مسلسلات المنصات الرقمية أكثر جرأة من الأعمال التليفزيونية.. نقاد يوضحون الأسباب

التي تعرض للمشاهدين على مختلف المنصات الرقمية الحديثة مثل منصة شاهد وفيو وغيرهما على الإنترنت

مسلسلات المنصات الرقمية أكثر جرأة من الأعمال التليفزيونية.. نقاد يوضحون الأسباب
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:10 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

أصبحت المسلسلات التي تعرض للمشاهدين على مختلف المنصات الرقمية الحديثة مثل منصة شاهد نت وفيو للمسلسلات و قصة عشق وغيرهما على الإنترنت، تحظى بقول وجاذبية بصورة كبيرة مقارنة بالأعمال الدرامية التليفزيونية، وذلك لجرأة موضوعات وسيناريوهات مسلسلات المنصات الرقمية مقارنة بالمسلسلات التليفزيونية، سواء في تقديمها لأبطال جدد للجمهور في جرأتها في الموضوعات المطروحة في تلك الأعمال الفنية.

حيث عرض مؤخرا على منصة شاهد مسلسل جديد بعنوان: “الحرامي” بطولة الفنان الشاب أحمد داش ويشاركه فيه رانيا يوسف وبيومي فؤاد ومدة الحلقة لا تتجاوز ربع ساعة تقريبا، وحقق مشاهدات عالية.

كذلك عرض مسلسل الآنسة فرح 2 بطولة الفنانة الشابة أسماء أبو اليزيد، وتشاركها فيه رانيا يوسف أيضا وتامر فرج وغيرهما.

أحمد سعد الدين: جهة العرض هي نفسها الإنتاج في المنصات وهي أزمة المسلسلات التليفزيونية

وقال الناقد الفني أحمد سعد الدين، إن جرأة موضوعات وقصص المسلسلات التي تعرض على المنصات الحديثة مؤخرا ترجع لأن جهة الإنتاج أو العرض هي نفسها واحدة ومن تحدد الموضوع الذي ترغب في تقديمه لمشتركيها وتحدد أيضا مدة عرض المسلسل 5 أو 6 حلقات مثل منصات شاهد وفيو وغيرهما.

وتابع قائلا: إن الجهة المتحكمة في هذه المسلسلات الحديثة هي نفسها جهة إنتاج هذه الأعمال ، لذلك تكون جريئة في موضوعاتها والقصص التي يتم طرحها فيها ، لأنها من تطلب هذه الموضوعات من صناع المسلسلات لتقدمها لمشتركيها عبر الإنترنت.

وأوضح أن أزمة الأعمال الدرامية التقليدية التي تعرض للجمهور في القنوات الفضائية المختلفة، أنه يتم تصوير المسلسل أولا ثم يتم تقديمه لجهة العرض لبيعه فاما تقبله أو لا وذلك يكون فيه مشكلة بالنسبة لمنتجه.

حازم متولي: تهتم بتقديم محتوى جرىء وإيقاعها سريع لجذب المشتركين مثل الحرامي

أما السيناريست حازم متولي فأعرب عن كون جرأة موضوعات مسلسلات المنصات الرقمية الحديثة مقارنة بالمسلسلات التليفزيونية، يعود لأنها تهتم بتقديم محتوى جيد لمشتركيها على تلك المنصات وإلا لن يدفعوا اشتراكات فيها وسينصرفون عنها.

وأكد متولي أن مستخدم الإنترنت والميديا الحديثة “إنستجرام” وغيرها من وسائل الميديا الجديدة يختلف تماما عن مستخدم الشاشة العادية والميديا التقليدية القديمة، حيث إن مستخدم الميديا الحديثة يرغب في مشاهدة أقصر مدة لأى عمل فني، لكن بشكل مركز وفيه جرأة في الطرح في القصة أو السيناريو حتى ينجذب لهذا العمل.

ويضيف أيضا أن منصة واتش ات لا تستطيع منافسة منصة شاهد وغيرها بالمنتج والمحتوى الذي تقدمه لمشتركيها، لأنها لا تطرح لهم موضوعات جريئة مثل شاهد وغيرها وكل ما تفعله تعرض مسلسلاتها التليفزيونية على منصتها فقط “واتش ات”.

أما منصة شاهد مؤخرا فحققت مشاهدات عالية جدا بفيلم صاحب المقام بطولة يسرا وآسر ياسين الذي حمل موضوعا مختلفا وجريئا للمشاهدين، بالإضافة لمسلسل الحرامي بطولة أحمد داش ويشاركه بيومي فؤاد ورانيا يوسف.

وأشار إلى أنه شاهد هذا العمل في ساعتين ونصف فقط من قصر مدة الحلقة التي لا تتجاوز ربع ساعة، لكن العمل يحمل قصة جديدة تماما على الدراما التي اعتدنا عليها وذلك هو المطلوب في هذه المنصات أن تكون جريئة وايقاع الحلقات المعروضة سريعا حتى تجذب المشتركين.