مسلسلات المؤلف والمخرج الواحد في رمضان..عودة للماضي والإبداع الفيصل

يشهد ماراثون رمضان القادم الذي ينطلق مارس المقبل تقديم بعض الأعمال الدرامية في الشهر الكريم بمؤلف ومخرج واحد لها ، فيتولى مسلسل العمدة بطولة النجم محمد رمضان

مسلسلات المؤلف والمخرج الواحد في رمضان..عودة للماضي والإبداع الفيصل
أحمد حمدي

أحمد حمدي

2:32 ص, الأربعاء, 11 يناير 23

يشهد ماراثون رمضان القادم الذي ينطلق مارس المقبل تقديم بعض الأعمال الدرامية في الشهر الكريم بمؤلف ومخرج واحد لها ، فيتولى مسلسل العمدة بطولة النجم محمد رمضان المخرج محمد سامي عنصري التأليف والإخراج للعمل .

كما يتولى مسلسل بابا المجال بطولة النجم مصطفى شعبان كمؤلف ومخرج أحمد خالد موسى ، ومسلسل بطن الحوت بطولة محمد فراج أحمد فوزي صالح مؤلفا ومخرجا أيضا .

ونجد كذلك مسلسل عودة البارون بطولة النجم حسين فهمي من تأليف وإخراج سامر خضر .

محمد العدل : الأمر يتوقف على قدرة هذا المبدع على تأليف وإخراج العمل الفني

من جانبه، قال المنتج محمد العدل للمال إن ذلك يمكن أن يكون في صالح العمل الدرامي أو قد يكون ضده أحيانا أخرى ، لاسيما أن الإخراج تعبيرا عن ما كتبه المؤلف ، وقد يختلفوا أحيانا كثيرة في وجهات النظر ويكونا شخصين بدلا من كونهما مبدعا واحدا فقط ويقوما بتصليح الأخطاء لبعضهما وذلك ما يمكن خسارته للمؤلف والمخرج في نفس الوقت .

وأضاف أن أعمال داوود عبد السيد السينمائية من تأليفه ، وأغلب المخرجين يعيدون الصياغة مع المؤلف مرة أخرى حتى تتواجد أفكارهم في العمل الفني الدرامي .

ولفت إلى أن الأمر يتوقف على قدرة هذا المبدع على تأليف وإخراج العمل الفني في نفس الوقت ، فيمكن أن يكون المؤلف جيدا للغاية لكنه مخرج ضعيف فيظهر في النهاية عملا دراميا سيئا ، والعكس قد يكون المخرج مميزا لكنه كمؤلف ضعيف فيظهر أيضا عملا فنيا ليس بمستواه كمخرج ، إنما لو كان قادرا على إجادة الاثنين التأليف والإخراج في نفس الوقت يكون ذلك أمرا رائعا حقيقة .

وعن تولي أحمد خالد موسى ومحمد سامي وغيرهم تأليف وإخراج المسلسلات التي يقدمونها في شهر رمضان القادم قال إن هناك مبدعين من هؤلاء قادرين على الكتابة والإخراج بشكل جيد وبالتالي أعمالهم الفنية الدرامية تظهر بمستوى وجودة عالية ، مضيفا:” الأهم أن يستطيع المبدع القدرة على التأليف والإخراج في نفس الوقت بتوازن بينهما وبمستوى جيد حتى يقدم عملا فنيا مميزا للجمهور”.

أحمد سعد الدين : الأهم أن يستطيع المخرج عمل توازن بين السيناريو والإخراج

يرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن وجود مؤلف ومخرج واحد للعمل الدرامي موجودا من الماضي في أعمال فنية لداوود عبد السيد وناجي أندرو ويوسف ورمسيس كتأليف وإخراج  ، لكن الأهم هل هؤلاء المخرجين لهذه المسلسلات لهم سابقة عمل كمؤلفين ومخرجين في نفس الوقت باستثناء محمد سامي وأحمد خالد موسى .

أما أحمد فوزي صالح فهي المرة الأولى الذي يقدم عمل درامي وفق” سعد الدين” ، لافتا إلى أنه يأتي من خلفية سينمائية وتعتبر المرة الأولى التي يقدم فيها دراما .

أشار إلى أنه في هذه الحالة يمكن تقييم التجربة الفنية الدرامية ، لو استطاع المخرج ترجمة السيناريو والورق لمستوى بصري بسهولة لأنه يعي ماذا يفعل ، لكن الأهم أن يستطيع المخرج عمل توازن بين السيناريو والإخراج ولا يهتم بالصورة على حساب الورق لأن نجاح العمل الدرامي معتمد على جودة السيناريو في المقام الأول .

وتابع قائلا أن تجارب محمد سامي وأحمد خالد موسى لهم تجارب سابقة وناجحة أما سامر خضر وأحمد فوزي صالح فليست لديهم تجارب فنية قبل ذلك في الدراما ، لكنها تمثل تجارب جيدة .

أشرف صقر :  المخرج حينما يكون هو السيناريست تكون رؤيته واحدة

من ناحيته أوضح المنتج الفني أشرف صقر أن وجود شخص واحد مؤلف ومخرجا لعمل فني ليس أمرا سيئا .

استطرد قائلا إن المخرج حينما يكون هو السيناريست تكون رؤيته واحدة لكن يكون الأمر مجهدا ووراد أن يظهر عمل فني مميز له .

أضاف أن المخرج محمد أمين يتولى تأليف وإخراج أعماله الفنية دائما وتظهر بمستوى جيد ، حيث أن هذه الأعمال الفنية له يجب أن تنفذ كيفما يريد حتى يستطيع تقديم فيلم أو مسلسل مميز للجمهور ، وحقيقة حينما يكون المخرج مختلفا عن المؤلف يكون لديه حلولا لأي مشهد فيه أزمة بالمسلسل ، أما لو كان المخرج هو المؤلف قد يصعب عليه ذلك .

أكد صقر أن محمد سامي حقق نجاحا سابقا كمؤلف ومخرج لمسلسل ” البرنس ” مع النجم محمد رمضان منذ سنوات ويمكن أن يكرر هذا النجاح في مسلسل ” العمدة” .