مسلسلات الأكشن على المحك في رمضان

من أبرز أبطال هذه المسلسلات محمد رمضان، وأمير كرارة

مسلسلات الأكشن على المحك في رمضان
أحمد حمدي

أحمد حمدي

9:48 م, الثلاثاء, 12 مارس 19

سمير الجمل : أصبحنا نرى أبطالا خارقين في الدراما وموضوعات بعيدة عن واقع المصريين

أحمد سعد الدين : الجمهور وصل لحالة تشبع منها ويجب أن يحدث تطوير في الافكار

أحمد حمدي

أعلن بعض نجوم مسلسلات رمضان لهذا العام تقديمهم لطابع الأكشن في أعمالهم التي ستعرض في الشهر الكريم، وابرز هؤلاء النجوم امير كرارة حيث يقدم مسلسل كلبش الجزء الثالث بعد تقديمه لجزئين سابقين الاعوام الماضية .

وكذلك النجم محمد رمضان التي لاتخلو أعماله من طابع الأكشن في الكثير من المشاهد التي يستعرض فيها رمضان قوته الجسدية ولياقته، والنجم محمد رجب الذي يعود للدراما التليفزيونية بعد سنوات بمسلسل “علامة استفهام” ومعروف عنه أيضا حبه للأكشن في أفلامه السينمائية طيلة الوقت.

** شيء مستهلك

من جانبه، قال الناقد الفني سمير الجمل، إن تزايد الأعمال الدرامية التي تحمل طابع الأكشن الفترة الأخيرة أصبح شيئا مستهلكا للغاية في الدراما المصرية وغير مفهوم سببه.

واشار إلى أننا أصبحنا نرى أبطالا خارقين للعادة يحملون “رشاشات ومسدسات” ولايقدر عليهم أحدا فهذه ليست الدراما المصرية التي عهدنها منذ سنين طويلة مثل أمير كرارة وغيرهم.

ولفت إلى أن قصص الدراما المصرية منذ سنوات أصبحت تدور في قوالب روتينية متكررة بين اللبلطجة والأكشن أو تقديم المخدارت في الدراما باستثناء بعض الأعمال الجيدة التي تحمل طابعا اجتماعيا مختلفة مثل حلاوة الدنيا وليالي أوجيني.

ونوه الجمل إلى أننا نحتاج الفترة القادمة لأعمال فنية تناقش الواقع الذي نعيشه وليس قصصا بعيدا عن حياتنا كمصريين نريد أن نشاهد موضوعات تمس مشاكلنا وهمومنا وليس أبطالا خارقين يحملون المسدسات في الدراما المصرية.

** تكرار

بينما أكد الناقد أحمد سعد الدين، أن وجود بعض مسلسلات الأكشن في موسم رمضان هذا العام في مسلسلات زلزال للنجم محمد رمضان، أو كلبش 3 لأمير كرارة لن تحدث رد فعل إيجابي مع الجمهور، لأنه تشبع بصورة كبيرة من مشاهد الأكشن الفترة السابقة.

وأضاف أن الأكشن الذي يقدم في الكثير من الأعمال الفنية وصل لتقديم صور البلطجة.

ولفت إلى أن الجمهور أصبح يحتاج بدرجة أكبر لموضوعات ومسلسلات اجتماعية ورومانسية وتطوير في الأفكار المقدمة في الدراما التليفزيونية، لأنها تؤثر بصورة كبيرة في المشاهدين، وليس أن أظل أقدم الاكشن طيلة الوقت مثل مسلسل كلبش لأمير كرارة لمجرد أنه حقق نجاحا السنين الماضية.

ولفت إلى أن ظاهرة الأكشن في الدراما لم تعد مؤثرة بصورة كبيرة مع المشاهدين ولاتحقق نفس مستوى نجاح المسلسلات التي تحمل قصة مختلفة مثل ليالي أوجيني وأبو عمر المصري وغيرها الفترة الماضية.