مسح: تراجع القطاع غير النفطي في مصر للشهر الـ 38 على التوالي

قالت ستآندرد آند بورز جلوبال "تزامن الانخفاض المستمر مع انكماش كبير في الإنتاج والطلبيات الجديدة خلال يناير، وسط مؤشرات على أن ارتفاع الأسعار ما زال يضعف طلب العملاء".

مسح: تراجع القطاع غير النفطي في مصر للشهر الـ 38 على التوالي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:10 م, الأثنين, 5 فبراير 24

سجل القطاع الخاص غير النفطي في مصر تراجعًا خلال شهر يناير المنصرم، للشهر الـ38 على التوالي فيما يتواصل تأثر الطلب بضغوط التضخم والحرب في غزة، وفق ما أظهرته نتائج دراسة مسحية نشرت نتائجها اليوم الإثنين.

فقد انخفض مؤشر ستآندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 48.1 من 48.5 في ديسمبر، ليظل دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وقالت ستآندرد آند بورز جلوبال “تزامن الانخفاض المستمر مع انكماش كبير في الإنتاج والطلبيات الجديدة خلال يناير، وسط مؤشرات على أن ارتفاع الأسعار ما زال يضعف طلب العملاء”.

وأشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر إلى انخفاض تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 33.7 بالمئة على أساس سنوي في ديسمبر من 34.6 % في نوفمبر وارتفاع تاريخي إلى 38 % في سبتمبر.

وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي لدى ستآندرد آند بورز “أشارت بعض الشركات إلى أن الصراع بين إسرائيل وغزة والتوتر الجيوسياسي المرتبط به أثر بالسلب على نشاط السياحة، مما يؤدي بدوره إلى مزيد من المصاعب لنشاط الاقتصاد غير النفطي خلال الأشهر القليلة المقبلة”.