مستوردو «الخليجية» يضطرون للتخفيضات لمنافسة الوكلاء المحليين

توقع الخبراء أن تشهد الطرازات الخليجية من السيارات موجة جديدة من الخصومات بعد وصول الدفعات التى سيتم التعاقد عليها فى الوقت الراهن

مستوردو «الخليجية» يضطرون للتخفيضات لمنافسة الوكلاء المحليين
أحمد شوقي

أحمد شوقي

7:39 ص, الخميس, 20 يونيو 19

2 – %5 النسبة المرتقبة لـ «توسان» و«سبورتاج»

تترقب سوق السيارات المحلية أن يعلن عدد من مستوردى السيارات الخليجية عن خصومات سعرية خلال الأيام القليلة المقبلة؛ ليتمكنوا من الصمود فى مواجهة الوكلاء الذين أعلن بعضهم عن خفض أسعار موديلاتهم بعد تراجع الدولار.

وتوقع منتصر زيتون، أحد مستوردى السيارات الخليجية، وعضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات أن تتجاوز التخفيضات قيمة الخصومات التى أعلن عنها بعض الوكلاء؛ على أن تمتد لطرازات أخرى لم يعلن وكلاؤها خفضها حتى الآن.

ولفت إلى أن بعض المستوردين قد استقبلوا بالفعل دفعات جديدة من «كيا سبورتاج» على سبيل المثال لكن التعاقد عليها كان بالأسعار القديمة للدولار، ومن ثم سيقوم التجار بحساب متوسط سعر التكلفة للمخزون لديهم وللدفعات التى وصلت بالفعل، فضلًا عن تكلفة التعاقد على كميات جديدة بالسعر الحالى ليعلنوا عن الخصومات.

وتوقع أن تشهد الطرازات الخليجية موجة جديدة من الخصومات بعد وصول الدفعات التى سيتم التعاقد عليها فى الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن خصومات «سبورتاج» قد تصل لنحو %5 فيما قد تسجل «هيونداى توسان» الخليجية تراجعا بما يتراوح بين 2 و %3.

وتابع أن الدفعات التى وصلت من «كيا سبورتاج» تتنوع بين موديلى 2019 و2020 ومن ثم يتوقع أن تكون الخصومات أكبر فى موديل العام الحالى الذى اعتمد عليه التجار خلال الفترة الماضية لمنافسة الوكلاء؛ لكن المخزون من الموديل القديم لدى الموردين الأجانب أوشك على الانتهاء، ومن ثم يضطر التجار لاستيراد كميات إضافية من موديل العام المقبل.

وفيما يتعلق بالتنسيق بين الغرف التجارية ورابطة التجار بعد انتهاء الانتخابات لفت «زيتون» إلى أنه يتم التواصل والتنسيق بصفة عامة مع كل الغرف التجارية فى القاهرة والجيزة وغرف المحافظات وذلك فى الملفات التى تهم تجار السيارات.

ولفت إلى أن شعبة السيارات بغرفة القاهرة تضم نحو 4 أعضاء من مجلس إدارة رابطة تجار السيارات منهم أسامة أبو المجد، وعبد السلام محمد، وعماد عبد المجيد؛ فى الوقت الذى تضم فيه لجنة تسيير أعمال الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية كلًا من عمر سليمان ومنتصر زيتون.
وأرجع «زيتون» تأييد رابطة تجار السيارات لقائمة إبراهيم العربى فى الانتخابات إلى سابق خبرة التعاون والتنسيق بين الطرفين والخدمات التى قدمتها الغرفة لتجار السيارات فى ظل وجود العربي.

وأشار إلى وجود عدد من الملفات المطروحة بالفعل للتنسيق والتعاون بين الطرفين منها ما يتعلق بالضرائب والجمارك وحماية المستهلك حيث يجرى الترتيب لعقد لقاءات مع وزارتى التجارة والمالية، بخصوص معوقات الاستيراد وكذلك التواصل مع جهاز حماية المستهلك لمناقشة اللائحة التنفيذية الجديدة والتنسيق مع محافظة القاهرة لإنهاء ملف مدينة السيارات.
¿ أحمد شوقى