مستغلا الركود في المدينة.. ملياردير يشتري عقارا فاخرا في هونج كونج بخصم 30%

تبلغ الثروة الصافية للملياردير الصيني حوالي 12 مليار دولار

مستغلا الركود في المدينة.. ملياردير يشتري عقارا فاخرا في هونج كونج بخصم 30%
أيمن عزام

أيمن عزام

6:36 م, الأثنين, 22 يناير 24

استحوذ ملياردير صيني على عقار فاخر في هونج كونج بمنطقة فيكتوريا بيك، مقابل خصم يزيد عن 30%، مستغلًّا الفرصة وسط الانكماش غير المسبوق في قطاع العقارات بالمدينة، بحسب وكالة بلومبرج.

تم بيع القصر مقابل 838 مليون دولار هونج كونج (107 ملايين دولار)، وفقًا لشركة سافيلاس، التي توسطت في الصفقة. ويقارَن ذلك بالسعر المطلوب البالغ 1.3 مليار دولار هونج كونج، اعتبارًا من أكتوبر.

شراء عقار فاخر في هونج كونج

تولّى شراء العقار ملياردير شنتشن شو هانغ، من خلال شركة أنشأها في ديسمبر. ويعدّ شو المؤسس المشارك لشركة شينزهن مندراي بيو-ميدكال اليكترونيكس، وهي شركة تصنيع المُعدات الطبية التي ارتفعت أسهمها خلال الوباء، مع انتعاش الطلب على أجهزة التنفس الصناعي.

تبلغ ثروة شو الصافية حوالي 12 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

البائع هو تسيم وينج كونج، وهو رجل أعمال محلي جمع أمواله من صناعة الألعاب، اشترى العقار في عام 1999 مقابل 150 مليون دولار هونج كونج.

تبلغ المساحة الإجمالية للقصر حوالي 11687 قدمًا مربعًا (1086 مترًا مربعًا) ويوفر إطلالات رائعة على ميناء فيكتوريا.

وقال ريموند لي، الرئيس التنفيذي لشركة سافيلز في الصين الكبرى، في بيان صحفي، إن المشترين ما زالوا حذِرين بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي. وقال إنه في الوقت نفسه، تُظهِر الصفقة كيف أنها أيضًا “فرصة ذهبية” للحصول على عقارات عالية الجودة.

ولم تنجُ الأصول الفاخرة من الانكماش العقاري الذي طال أمده في هونج كونج، حيث سجلت انخفاضًا بنسبة 4.1%، في النصف الثاني من العام الماضي. ومن المتوقع أن تنخفض بنسبة 5% أخرى، هذا العام، وفقًا لشركة جونز لانج لاسال.

التركيز على سوق المنتجات الفاخرة

وقالت شركة الاستشارات العقارية، في تقريرها العقاري لنهاية العام، إن الطلب من المشترين من البر الرئيسي الصيني محدود، وسيركز بشكل أساسي على سوق المنتجات الفاخرة.

يمثل شو نوعًا جديدًا من رواد الأعمال الصينيين الذين استفادوا من الفرص المتاحة أثناء الوباء والطلب على منتجات وخدمات الصيدلة الحيوية. تخرّج شو في جامعة تسينغهوا بدرجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، ودرجة الماجستير في الهندسة الكهربائية.

وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة مجموعة شنتشن باركلاند، وهي تكتلٌ خاص يشمل التطوير العقاري وإدارة الممتلكات والأسهم الخاصة، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت. زوجة شو هي نائبة رئيس مؤسسة خيرية تابعة لمجموعة باركلاند.