«مستشفيات سبيد» تتحالف مع «تواصل هولدنجز» للاستحواذ على «الإسكندرية للخدمات الطبية»

ضمن تحالف ثلاثى يضم مستثمرا ماليا

«مستشفيات سبيد» تتحالف مع «تواصل هولدنجز» للاستحواذ على «الإسكندرية للخدمات الطبية»
أحمد علي

أحمد علي

5:57 ص, الأحد, 28 فبراير 21

 علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة مستشفيات سبيد – التابعة لمجموعة سبيد ميديكال الطبية- ستنضم للتحالف الذى يتم تشكيله بواسطة شركة «تواصل هولدنجز» للاستثمارات المالية من أجل إتمام الاستحواذ على كامل أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي الجديد-.

 يُذكر أن «تواصل هولدنجز» – المالكة %25.92 من أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية-  أعلنت الأسبوع قبل الماضي، عن اعتزامها التقدم بعرض شراء لباقى أسهم الأخيرة والبالغ عددها 10.574 مليون سهم تمثل %74.08 بسعر 38.09 جنيه للسهم بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 402.8 مليون.

مصادر: حصص متقاربة للشركاء فى الصفقة وتقديم العرض رسمياً قريبا

وأضافت المصادر أن التحالف الجارى تشكيله حاليًا سيكون ثلاثيًا يضم «تواصل هولدنجز» و«مستشفيات سبيد» بالإضافة إلى مستثمر مالى مصري، ذو خبرة إدارية فى المجال الطبي.

 كانت «المال» كشفت منذ أسبوع عن اعتزام «تواصل هولدنجز» للاستثمارات المالية تكوين تحالف من عدة شركات لإتمام عملية الاستحواذ على كامل أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية- المركز الطبى الجديد-.

 وأوضحت المصادر أن الشركاء الثلاثة يناقشون خلال الفترة الراهنة نسبة المشاركة بينهم وطرق تمويل الصفقة، حتى يتم الاستقرار على تفاصيل ملف عرض الشراء الرسمى وتقديمه خلال الأيام المقبلة من شهر مارس المقبل .

 وتوقعت أن يتم توزيع الحصة المستهدف الاستحواذ عليها من شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، بشكل متقارب بين الشركاء الثلاثة دون فروق جوهرية بينهم .

 يُذكر أن هيكل ملكية شركة «الإسكندرية للخدمات الطبية»  يتوزع كالآتى : %51 لصالح  «أبوظبى التجاري»، و%25.9 لشركة «تواصل»، و%9.8 للمستثمر تامر عبد الله  والباقى أسهم حُرة التداول فى البورصة المصرية .

 ويعتزم بنك أبوظبى التجارى التخارج من الشركة وبيع حصته التى حصل عليها فى ديسمبر الماضي، مقابل عقد الرهن القائم بينه وبين المستثمر الهندى «بى ار شيتي»، المالك لمجموعة «NMC» للرعاية الصحية والمساهم الرئيسى السابق لـ«الإسكندرية للخدمات الطبية».

 يُذكر أن «مستشفيات سبيد» تمتلك خطة توسعية فى المجال الطبي، عقب تنفيذها مؤخرًا صفقة الاستحواذ على كامل أسهم مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي، بمشاركة مستثمرين مصريين بقيمة إجمالية 185 مليون جنيه.

 وتعتزم مستشفيات سبيد التابعة لمجموعة سبيد ميديكال، زيادة الطاقة السريرية لمستشفى الصفوة من 67 سريرًا إلى 150 إلى جانب توسعة مستشفى سبيد بمدينة العبور إلى 140 سريرًا، على أن يتم دمجهما فى كيان واحد وطرحه فى البورصة خلال 3 أعوام.

 وأظهرت نتائج أعمال شركة سبيد ميديكال خلال عام 2020 تحقيق صافى ربح مجمع بلغ 79.209 مليون جنيه، مقابل 17.090 مليون فى عام 2019 بنسبة نمو %363.

 ويتوزع هيكل ملكية «سبيد ميديكال» كالآتى : محمود لاشين بنسبة %25.43 وحازم الفار %10.52 وإسماعيل أحمد جادالله %5.36 وهاشم حسين %5.01 وشريف الزيات بحصة قدرها %5 والباقى يندرج تحت بند التداول الحر.