مستشار وزير المالية لشئون الجمارك: أسعار السيارات يجب أن تنخفض «9-30» %

أحمد نبيل: اكد مجدى عبد العزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، أن أسعار السيارات الأوروبية يجب أن تنخفض بنسب بين 9 و%30 على خلفية الإعفاءات الجمركية الكاملة مطلع العام المقبل. أشار عبد العزيز إلى أن الخصم الذى تحصل عليه الشركات التى تستورد سيارات أوروبية أكبر من 2000 سى سى يصل إلى %65 من الضرا

مستشار وزير المالية لشئون الجمارك: أسعار السيارات يجب أن تنخفض «9-30» %
جريدة المال

المال - خاص

10:09 ص, الثلاثاء, 27 نوفمبر 18

أحمد نبيل:
اكد مجدى عبد العزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، أن أسعار السيارات الأوروبية يجب أن تنخفض بنسب بين 9 و%30 على خلفية الإعفاءات الجمركية الكاملة مطلع العام المقبل.
أشار عبد العزيز إلى أن الخصم الذى تحصل عليه الشركات التى تستورد سيارات أوروبية أكبر من 2000 سى سى يصل إلى %65 من الضرائب والرسوم الجمركية، ما يجب أن ينعكس على أسعارهم بالتراجع بنسبة %30 على أقل تقدير.
قال إن السيارات الأوروبية المستوردة من الخليج لن تحصل على نسب الخصم الجمركى للشراكة الأوروبية، وأن هناك بنودًا داخل الاتفاقية تشترط أن تكون السيارات واردة من دولة المنشأ.
من المعرف أن السيارات ذات الشريحة التى تتراوح بين 1600 سى سى فأقل، تنخفض جماركها بنسبة %12 بداية العام المقبل.
أكد شادى ريان، رئيس مجلس إدارة المصرية للسيارات، موزعى العديد من العلامات التجارية، أن طبيعة المنافسة تجبر الشركات على تخفيض الأسعار على خلفية انخفاضات الجمارك بداية العام.
قال إن السوق تشهد حالة من التراجع الطلب على خلفية ترقب المستهلكين لتأثيرات انخفاض الجمارك على أسعار السيارات، ما دفع التجار والموزعين لإطلاق مجموعة من العروض السعرية، فى محاولة لتخفيض المخزون قبل وصول شحنات 2019.
توقع ريان أن تتراجع أسعار بعض السيارات الأوروبية التى تتراوح فى الشريحة اللترية بين 1600 سى سى فأقل، بنسبة تصل إلى %9، فيما ترتفع المركبات ذات المحركات 1300 سى سى لأسباب تتعلق بإعفائها من الجمارك منذ فترة.
أشار إلى أن العلامات الآسيوية والأمريكية تدخل فى منافسة غير عادلة مع نظيرتها الأوروبية، فى ظل ارتفاع القيم الجمركية عليها.
يذكر أن جمارك السيارات الآسيوية والأمريكية تبلغ %40 على الشرائح 1600 سى سى فأقل، فيما تصل إلى %135 على المحركات الكبيرة.
تابع أن وكلاء الشركات الآسيوية والأمريكية يقومون بتسويق السيارات المنتجة فى أوروبا فى محاولة للدخول فى المنافسة، والحصول على الخصومات الجمركية.
توقع ريان أن ترتفع أسعار بعض السيارات وعلى رأسها موديلات رينو القادمة من المغرب، بخلاف موديلات نيسان، فيما تتراجع أسعار بعض الموديلات مثل هيونداى النترا، وكيا سيراتو، بسبب المنافسة مع أوبل أسترا، التى تتمتع بالإعفاءات الجمركية.
قدر عبد القادر طلعت، عضو مجلس إدارة «أميك» ورئيس قطاع المستعمل بشركة mti وكلاء جاجوار لاندروفر، انخفاض أسعار السيارات الاوروبية ذات المحركات 1600 سى سى للمستهلك النهائى، بنسبة لن تزيد عن %5، فيما ترتفع حجم الخصومات على المحركات 2000 سى سى بواقع 15 الى %20.
قال إن الارتفاعات السنوية للشركات الأم لن تزيد عن حيز %3، موضحاً أن تلك الزيادات تؤثر على حجم الخصومات النهائية للشرائح 1600 سى سى فأقل، فيما تدفع أسعار المركبات 1300 سى سى ارتفاعاً مقارنة بالتسعير الحالى.
أشار إلى أن الموزعين والتجار هم المتضررين من حالة الركود، فى ظل زيادة حجم المخزون من السيارات لديهم بالتزامن مع ترقب المستهلكين لتغيرات الأسعار بداية العام.
أكد منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة التجار، أن هناك بعض القيود التى تحول دون استيراد التجار للسيارات الأوروبية، من غير بلد المنشأ والحصول على الإعفاءات الجمركية، موضحاً أن تلك القيود تصب فى صالح الوكلاء المتحكمين فى التسعير.
قال إنه حال السماح للمستوردين بالحصول على الإعفاءات الجمركية من غير دول المنشأ تتراجع أسعار طرازاتهم بنسب بين 2500 إلى 3000 دولار فى السيارة، ما يدفع الوكلاء إلى تفعيل خصومات يستفيد بها المستهلك النهائى.
جريدة المال

المال - خاص

10:09 ص, الثلاثاء, 27 نوفمبر 18