مستشار وزير الصحة: تدريب 2000 صيدلي على إعطاء الحقن حتى الآن

تدريب كل الصيادلة في محافظتي بورسعيد والإسماعيلية

مستشار وزير الصحة: تدريب 2000 صيدلي على إعطاء الحقن حتى الآن
إسلام عزام

إسلام عزام

5:17 م, الثلاثاء, 3 يناير 23

قال إيهاب أحمد كمال مستشار وزير الصحة لشئون التعليم الطبي، إنه تم تدريب 2000 صيدلي حتى الآن على إعطاء الحقن.

وأضاف «كمال» في تصريحات خاصة لـ «المال» أنه تم تدريب كل الصيادلة في محافظتي بورسعيد والإسماعيلية، موضحًا أنه سيتم استكمال التدريب لجميع الصيادلة بكل المحافظات حسب توجيهات وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن قرار الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، بإضافة فئة الصيادلة في إعطاء الحقن للمرضي شريطة الحصول على التأهيل والتدريب اللازم، يتم بشرط وجود روشتة طبيبة.

وأضاف «عبدالغفار»، في تصريحات سابقة، أن الوزارة تسعى إلى تأمين المواطن بشكل تام من الناحية الصحية، كذلك حماية الطرف الخاص بمؤدي الخدمات الطبية، إذ نسعى لحماية الطرفين.

وأوضح أن الدورة الطبية مدتها لا تزيد على يوم في المستشفيات الجامعية والتابعة لوزارة الصحة أو الأماكن التي تعتمدها وزارة الصحة والإسكان، وأصدرت الوزارة كتاب دوري لإرسال المدربين إلى مركز الأميرة فاطمة لتدريب الصيادلة حتى يتمكنوا فيما بعد من تدريب الراغبين من الزملاء الصيادلة في محافظاتهم.

وأصدر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قرارًا بشأن تنظيم إعطاء الحقن داخل الصيدليات.

ونص القرار الذي حمل رقم 564 لسنة 2022، على أن “تحدد مدة الدورة التدريبية اللازمة لقيام المرخص لهم بمزاولة مهنة الصيدلة بممارسة الحقن العضلي أو تحت الجلد، وفقًا لما نص عليه القرار الوزاري رقم 561 لسنة 2022، بیوم تدریبي واحد بأحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان أو الجهات المعتمدة منها أو الجامعية ويكون محتواها وفقا للبرنامج التدريبي المرافق لهذا القرار. ويمنح من يحصل على الدورة التدريبية شهادة بذلك.