مستشار وزير التموين للموازين : دمغة الذهب القديم صالحة مدى الحياة .. والليزر هو تكنولوجيا حديثة

يتم يوميًا دمغ ما يقرب من 30 ألف إلي 50 ألف قطعة ذهبية

مستشار وزير التموين للموازين : دمغة الذهب القديم صالحة مدى الحياة .. والليزر هو تكنولوجيا حديثة
محمد مجدي

محمد مجدي

6:48 م, الثلاثاء, 18 يناير 22

قال اللواء المهندس عبدالله منتصر مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون مصلحة الدمغة والموازين في تصريح خاص لـ”المال” ، أن دمغة الذهب القديم والتي يتم عملها بالقلم والمطرقة صالحة مدي الحياة وذلك لجميع المشغولات الذهبية التي تم دمغها بها .

كان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قال يوم السبت الماضي خلال الإعلان عن إقامة معرض نبيو للمشغولات الذهبية في فبراير القادم ، ان عملية دمغ المشغولات الذهبية بالليزر في المراحل التجريبية للمشروع.

وأضاف مستشار وزير التموين لشئون مصلحة الدمغة والموازين ، أن الدمغة الجديدة والمستهدف استخدامها بالليزر ” التكويد ” ، الهدف منها استخدام احدث التكنولوجيا المستخدمة في دول العالم ، موضحَا أن سعر رسوم الدمغة تبلغ 1.5 جنيه للجرام الواحد .

وتابع منتصر أنه يتم يوميًا دمغ ما يقرب من 30 ألف إلي 50 ألف قطعة ذهبية ، بمعدل يصل إلي 60 طنًا قطع ذهبية ” مشغولات ” ، كما يتم ضخ من 50 إلي 60 طنًا سبائك ذهبية .

كان إيهاب واصف رئيس شعبة صناعة الذهب في غرفة الصناعات المعدنية في إتحاد الصناعات المصرية قال في تصريحات سابقة أن الهدف من دمغ المشغولات الذهبية بالليزر هو لتحسين أداء مصلحة الموازين والدمغة باستخدام آلية الليزر ، و تلك الآلية لن تغير شئ و لكنه عمل فني زيادة .

و تابع واصف : الناس اللي عندها دهب في بيتها ده دهب مدموغ بدمغة الدولة ، يعني حتي مفيش اي حد يقدر يفكر فالدهب اللي عند الناس في بيوتها أو الموجود في المحلات.

مشيرا إلي أن وزير التموين قال خلال المؤتمر الصحفي انه يتم الاستعداد للدمغ بالليزر ، واستكمل واصف قوله: طريقة الدمغ بالليزر بتخش في منظومتها QR code واللي كلنا بنستعمله حتي في تحليل pcr .

و تابع واصف : أن الذهب الموجود مع الناس محدش يقدر يتكلم عليه ، و لو حتي بعد 100 سنة ، و الوزير لم يتحدث عن ذلك و هذا استثمار شعب ، و ما حدث من كلام في هذا الشأن كان من بعض قوي الشر .

و قال واصف : الحقيقة هو استحداث نظام الدمغ بالليزر على المشغولات الجديدة ، و مفيش حاجة تخلي المصنعية تزيد، مضيفاً أنه تم المناقشة مع اللواء عماد الالفي رئيس غرفة الصناعات المعدنية بشأن خفض تكاليف الإنتاج على منتجي ومصنعي الذهب .

و أضاف واصف أنه تم مناقشة المعوقات و المسببات التي أدت إلى رفع التكلفة مقارنة ببعض الدول الأخري ، و يتم رفع مذكرة بذلك ، مشيرا إلي أنه يتم تطوير صناعة الذهب .