مستشار مالي يرفع تقييم «سبيد ميديكال» إلى 3.04 مليار جنيه

سبيد ميديكال تفصح عن نتائج تقرير القيمة العادلة بعد المراجعة

مستشار مالي يرفع تقييم «سبيد ميديكال» إلى 3.04 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:32 م, الخميس, 22 أبريل 21

رفع مستشار مالى مستقل تقييم  المتخصصة في الخدمات الطبية،إلى 3.04 مليار جنيه، وذلك بعد ملاحظات أبدتها الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقالت الرقابة المالية فى إفصاح مرسل للبورصة الخميس، إنها عقدت عدة اجتماعات مع شركة إيجل للاستشارات المالية ومسؤولى الشركتين أطراف صفقة الاستحواذ ،وتم إبلاغهم بالملاحظات الفنية اللازمة.

وانتهى التقرير النهائى-بعد المراجعة- إلى رفع تقييم شركة سبيد ميديكال من 2.41 مليار جنيه (2.18 جنيه للسهم)، إلى 3.04 مليار جنيه (2.75 جنيه للسهم).

بينما جرى تخفيض القيمة العادلة الإجمالية لشركة برايم سبيد للرعاية الصحية (محل الاستحواذ) من 1.82 مليار جنيه، إلى مليار جنيه تقريبا.

استنادا إلى هذا التقييم ،أصبحت سبيد ميديكال تعادل سبيد للرعاية الصحية ثلاث مرات وأكثر(3.04)، مقابل مرة وثلث قبل المراجعة (1.32 ).

سبيد ميديكال: تعديل التقييم رفع معادل مبادلة الأسهم

ويعنى هذا التقييم ارتفاع معادل المبادلة بين أسهم الشركتين ليصبح 3.04 سهم من سبيد للرعاية الصحية مقابل سهم واحد من سبيد ميديكال .وفقا لبيان الرقابة المالية.

وتأتى دراسات القيمة العادلة فى إطار صفقحة استحواذ مرتقبة على برايم سبيد للخدمات الصحية (الشقيقة حاليا)، بطريقة غير نقدية من خلال .

وتلقى مجلس إدارة سبيد ميديكال فى وقت سابق اعتراضات من عدد من المساهمين ، يرفضون التقييم الأول لعدم تعبيره عن القيمة الحقيقية للشركة ، وفقا لإفصاح مرسل بتاريخ فى 5 أبريل .

وتستحوذ سبيد ميديكال على 30% من أسهم برايم سبيد للخدمات الطبية ، بينما يستحوذ على النسبة الغالبة المهندس تامر وجيه وآخرون.

وتستحوذ برايم سبيد للخدمات الطبية، على 70% من أسهم الشركة محل الاستحواذ والتى تحمل اسما قريب الشبه (برايم سبيد للرعاية الطبية ش ذ م م).

بينما يتوزع هيكل ملكية سبيد ميديكال الحالى بين أصحاب خبرات طبية متعددين، أبرزهم محمود لاشين الذى يستحوذ على (25.43%)، حازم الفار (10.52%)، إسماعيل أحمد جاد الله (5.36%)،

كما يستحوذ هاشم حسين (5.01%)، شريف الزيات (5%)، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5%، وفقا لإفصاح هيكل ملكية مرسل 13 يناير الماضى.

وقالت مصادر لـ “المال” فى وقت سابق، إن سبيد ميديكال تفاوضت مع مساهمى الشركة الشقيقة  عليها مقابل منحهم أسهما مقابلة فى الكيان الأكبر.

وقالت المصادر، إن التفاوض جرى مع كل من المهندس تامر وجيه ، محمو فراج، وأيمن صبرى عبد المجيد، وآخرين.

برايم سبيد تتعاقد على توريد 10 ملايين جرعة لقاح سبوتنيك 

وأعلنت شركة“الشقيقة” فى 24 فبراير الماضى عن اتفاقها مع الحكومة الروسية على توريد 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت برايم سبيد، فى بيانٍ حصلت عليه “المال” وقتها، إن الاتفاق مع روسيا تم بشكل مبدئي، ومن المقرر أن تكون تلك الدفعة تحت تصرف الجهات الحكومية فى مصر.

وأوضحت برايم، أن الاتفاق تم بعد مفاوضات بين هيئة الدواء المصرية والجانب الروسى ممثلا فى الصندوق السيادي الروسي للاستثمار المباشر.

ونوهت سبيد ميديكال فى اليوم التالى( 25 فبراير )، إلى أن اللقاح الروسى سبوتنك-v ، قد تم تسجيله للاستخدام الطارئ فى .

كما نوهت فى إفصاح لاحق إلى أن توريد اللقاح الروسى فى مصر سيختصة فقط وليس للمواطنين مباشرة.

سبيد تستعد لإطلاق أضخم كيان تحاليل طبية فى مصر

وتستعد سبيد ميديكال لتأسيسفى مصر بالشراكة مع برايم سبيد وعدد من رجال الأعمال المصريين.

وقالت سبيد ميديكال، فى إفصاح للبورصة (11 أكتوبر الماضى)، إن هذه الشركة الجديدة ستحمل اسم “معامل مصر للخدمات الطبية”، ويتوقع أن تصبح أكبر كيان مقدم لخدمة التحاليل الطبية فى مصر.

ويتوزع هيكل الملكية المبدئى للشركة الجديدة، بين سبيد ميديكال (30%)، برايم سبيد (30%)، على أن تترك الحصة الباقية لرجال الأعمال، المهندس تامر وجيه، محمود فراج، أيمن صبرى عبد المجيد وآخرين.

وتستهدف الشركة الجديدة إنشاء 200 فرع لمعامل التحاليل على مستوى الجمهورية خلال عامين، وتقدر التكلفة الاستثمارية لأول 100 معمل بقيمة 150 مليون جنيه وسيتم تنفيذها خلال عام.

وتقول سبيد إن معامل الشركة الجديدة، ستحمل شعار معامل مصر لأهل مصر، وستكون امتدادًا لنشاط معاملها بما يسهم فى الاستحواذ على حصة أكبر من سوق التحاليل فى مصر من خلال استخدام علامتين تجاريتين.

وتسعى ميديكال لزيادة فروعها الخاصة على مستوى الجمهورية إلى 200 خلال عامين، كما تخطط بالتعاون مع برايم للوصول إلى 400 فرع على مستوى الجمهورية بما سيجعلهم أكبر كيان مقدم لخدمات التحاليل الطبية فى مصر، وفقًا للإفصاح.

وتستعد الشركة خلال الفترة القادمة لإتمام عملية الاستحواذ على التخصصى بقيمة 185 مليون جنيه وذلك بالمشاركة مع مستثمرين مصريين وأجانب وحصة لشركة برايم سبيد.

ومن المقرر تنفيذ عملية الاستحواذ من خلال شركة “مستشفيات سبيد” التابعة، والتى ستتولى حق إدارة المستشفى الجديدة، بينما تدير شركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول حصص المستثمرين المصريين والأجانب.

كذلك ستساهم شركة برايم سبيد للخدمات الطبية (الشقيقة) فى عملية الاستحواذ بنسبة 4.4% من إجمالى الأسهم بقيمة إجمالية 8.3 مليون جنيه تقريبا.

ونوهت الشركة فى وقت سابق إلى أنها لن تتحمل أى أعباء مالية مباشرة تخص عملية الاستحواذ، كما ستقوم بوضع خطة لفصل  والعيادات عن المستشفيات.