مستشار "النقل" للتخطيط: 24 مليار جنيه احتياجاتنا لـ"خطة الإنقاذ"

مستشار "النقل" للتخطيط: 24 مليار جنيه احتياجاتنا لـ"خطة الإنقاذ"

مستشار "النقل" للتخطيط: 24 مليار جنيه احتياجاتنا لـ"خطة الإنقاذ"
جريدة المال

المال - خاص

9:14 ص, الأحد, 17 أبريل 16


يوسف مجدى

قدّر الدكتور محمد قطرى مستشار وزير النقل لقطاع التخطيط، تكلفة الخطة العاجلة للوزارة بـ24 مليار جنيه تقريبا حتى 30 يونيو المقبل.

وأضاف قطرى فى حواره لـ«المال»، أن الخطة المتوسطة للوزارة حتى يونيو 2018 تقدر استثماراتها بـ 130 مليار جنيه، بينما تصل احتياجات الخطة الطويلة حتى 2030 لتريليون جنيه.

وأوضح أن هيئة السكك الحديدية تطور 22 محطة مركزية بتكلفة مبدئية 200 مليون جنيه، ومن المقرر انتهاء عمليات التطوير نهاية يونيو المقبل.

أما بالنسبة للخطة متوسطة الأجل للسكة الحديد فتسعى الوزارة لضخ 2 مليار جنيه لتطوير محطاتها، وفقا لقطرى.

وتابع: نستهدف ضخ 7 مليارات جنيه استثمارات لإقامة محطات جديدة، ضمن الخطة الطويلة لتطوير «الهيئة»،  منها محطات لخدمة قطاع البضائع بتكلفة 4 مليارات جنيه.

تجدر الإشارة إلى أن “النقل” رصدت 2.9  مليار جنيه لتحديث 3300 عربة تابعة لأسطول الهيئة، على أن ينتهى منه نهاية يونيو المقبل .

 وحول المشروعات الجديدة بالقطاع، أكد “قطرى” استمرار دراسة إنشاء خط سكك حديد يربط بين مدينتى قليوب وشبين  القناطر  بتكلفة تقدر بـ2 مليار جنيه، لزيادة حركة القطارات على الخط.

وأضاف أن وزارته تستهدف إنشاء ازدواج لخط سكة حديد من قليوب حتى مدينة منوف التابعة لمحافظة المنوفية بتكلفة مبدئية تقدر بـ 1.4 مليار جنيه، بعد وصول الخط للطاقة القصوى فى تشغيل حركة القطارات .

وتابع: من المقرر تنفيذ ازدواج ثان للسكك الحديدية من قليوب وصولا إلى بنها بتكلفة 360 مليونا، لتعزيز الحركة على الخط”.

ولفت أيضًا إلى أن الوزارة تخطط لعمل ازدواج لخط سكة حديد يربط بين محطتى المنصورة وصولا إلى دمياط بقيمة 1،2 مليار جنيه.

وعن تجديد خطوط البضائع بالمرفق، ذكر مستشار الوزير أن خطة الوزارة تتضمن تنفيذ خط بضائع جديد بين محطتى الروبيكى وصولا الى التبين فى حلوان بتكلفة تقدر بـ620 مليونا.

وأشار إلى التخطيط لتدشين خط آخر بين محطتى 6 أكتوبر وصولاً إلى المناشى بمحافظة الجيزة بتكلفة مبدئية بـ500 مليون جنيه.

ويأتى ذلك فى ظل استهداف الوزارة تدعيم حركة نقل البضائع على السكك الحديد، حيث اتفقت مؤخراً مع  وزارة التموين على نقل جزء من الأقماح عبر خطوط السكك الحديدية.

وفى اتجاه جديد كشف “قطرى”عن تخطيط الوزارة لطرح مشروع خط جديد بين الأقصر وصولا الى الغردقة باستثمارات 3.5 مليار دولار، لتعزيز النقل السياحى من خلال خطوط الهيئة .

وعن مشروع القطار فائق السرعة بين محطتى القاهرة والإسكندرية والذى تقدر تكلفته بحوالى 4 مليارات دولار، كشف قطرى عن تلقى عرضين أحدهما من الصين لتنفيذ المرحلة الأولى، والآخر من  إسبانيا لتمويل المشروع بجانب تنفيذ دراسات الجدوى الخاصة به.

وبالحديث عن خطط الوزارة لتطوير وإعادة هيكلة مترو الأنفاق، لفت إلى أنها رصدت احتياجها لـ 7 مليارات جنيه لتطوير الخط الأول وتنفيذ عمليات تأهيل واسعة، وإنقاذه من الأعطال المتكررة نتيجة تقادم عمره.

وكان مكتب سيسترا الفرنسى قد تولى دراسة تطوير الخط الأول، ويجرى تسليم الدراسة للشركة المصرية لتشغيل المترو.

ودفعت الشركة المصرية لتشغيل وصيانة مترو الأنفاق بـ 9 قطارات على الخط الأول من أصل صفقة توريد 20 قطارا جديدا تم توقيعها مع شركة روتم الكورية، فى إطار خطة التطوير ورفع الكفاءة.

وعن الخطوط الجديدة، أشار قطرى إلى تلقى عروض من دول: اليابان وفرنسا وكوريا لتمويل الخط الخامس للمترو بين محطة الساحل بمنطقة شبرا وصولا الى مدينة نصر بطول 24 كيلومترا بتكلفة تقدر بـ25 مليار جنيه .

 وبالنسبة للخط السادس للمترو فتنتظر الشركة المصرية لإدارة المترو تلقى العروض الفنية والمالية من شركة صينية بشان تمويله والذى يمتد بين محطة الخلفاوى حتى المعادى.

فى نفس السياق، توقع مستشار التخطيط انطلاق تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق خلال شهر يونيو المقبل، على أن تمتد الأعمال لـ 4 سنوات، وتبدأ من محطة جمال عبد الناصر وصولا الى مطلع الدائرى عند إمبابة بطول 18 كيلومترا بتكلفة تقدر بـ 16 مليار جنيه.

تجدر الإشارة الى أن الهيئة تفاضل بين عرضين من مجموعة فينسى الفرنسية والآخر من المجموعة الإسبانية، لاختيار العرض الفائز لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو.

ودشنت وزارة النقل الأسبوع الماضى بدء العمل بالقطاع الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث أيضا من محطتى هارون الرشيد حتى النزهة 1 بطول 5.6 كم بتكلفه تقدر بـ3.4 مليار جنيه .

وعن الخط الرابع توقع مستشار الوزير، طرح المرحلة الأولى منه خلال الـ4 شهور المقبلة، على أن يتنهى تنفيذها فى غضون الـ 4 سنوات المقبلة.

ولفت إلى أن الوزارة تلقت عرضا من اليابان يتضمن تمويل المرحلة الثانية من الخط الرابع، الذى يربط بين محطة الملك الصالح وصولا الى مدينة 6 أكتوبر .

وتولت هيئة الجايكا اليابانية تمويل المرحلة الأولى من الخط الرابع بقيمه 1.2 مليار جنيه.

على صعيد متصل كشف عن تجهيز مستندات طرح مناقصة عالمية لتوريد 13 قطارا بغرض العمل على الخط الثانى للمترو بتكلفة تقدر 175 مليون يورو.

ودبرت وزارة النقل التمويل عبر قرض من بنك الاستثمار الأوروبى.

وتدرس العروض الفنية والمالية بشأن توريد 64 قطارا مقرر تشغيلها على الخط الثالث بقيمة8.4 مليار جنيه، وتوقع مستشار وزير النقل الاستقرار على العرض الفائز خلال أبريل الحالى.

وعن مشروعات النقل النهرى، كشف قطرى عن نية توسيع سلطات هذا القطاع، ومنحه صلاحيات تمكنه من منح التراخيص للشركات العاملة فى المجال، وكذلك مشروعات الموانئ النهرية المقرر طرحها على القطاع الخاص لتحريك عجلة الاستثمار.

 وبعد تقدم 4 شركات للعمل فى تشغيل مشروع التاكسى النهرى، تدرس وزارة النقل حاليا تدشين شركة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية للإشراف على هذا المشروع.

وتستعد الوزارة لطرح 4 موانئ نهرية بأسيوط وقنا وميت غمر والمنيا باستثمارات مليار جنيه، لتعزيز عمليات نقل البضائع من خلال هذا المرفق.

وطرحت الوزارة 3 موانئ نهرية فى وقت سابق للمستثمرين ولم يتقدم لها أحد، واستقرت على 3 شركات لتشغيل مشروع التاكسى النهرى أبرزها النيل للتاكسى النهرى .

أما عن الخطة طويلة الأجل لتطوير قطاع الطرق والكبارى، فترصد الوزارة استثمارات مستهدفة بحوالى 110 مليارات جنيه بالقطاع لتأهيل شبكة الطرق داخل الدولة خلال الـ 14عاما المقبلة.

وفى قطاع النقل البحرى تستهدف الوزارة جذب استثمارات بحوالى 100 مليار جنيه خلال الـ 14 عاما المقبلة.

وذكر قطرى أنه جار طرح محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية باستثمارات تقدر بـ 6.5 مليار جنيه، بعد أن قررت النقل إلغاء مذكرة التفاهم مع شركة تشايناهاربور الصينية بشأن تنفيذ المشروع.

جريدة المال

المال - خاص

9:14 ص, الأحد, 17 أبريل 16