مستشار الأمن القومي الأمريكي: وقف هجمات الحوثيين على السفن سيستغرق بعض الوقت

تلمح تصريحات فاينر إلى تدابير إضافية غير محددة

مستشار الأمن القومي الأمريكي: وقف هجمات الحوثيين على السفن سيستغرق بعض الوقت
أيمن عزام

أيمن عزام

8:34 م, الأحد, 21 يناير 24

قال جون فاينر، نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن العمل العسكري الأمريكي لوقف هجمات الحوثيين على السفن وردع الجماعات المدعومة من إيران في اليمن سيستغرق بعض الوقت، وسيكون لدى إدارة بايدن المزيد لتقوله حول هذا الموضوع قريبًا.

وكالة بلومبرج ذكرت أنه بينما تلمح تصريحات فاينر إلى تدابير إضافية غير محددة، فإن تعليقات فاينر على قناة أ بي سي هذا الأسبوع تتماشى إلى حد كبير مع اعتراف الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي بأن هجمات الحوثيين الصاروخية والطائرات بدون طيار على السفن التجارية في البحر الأحمر من غير المرجح أن تتوقف على الفور.

وأضاف فاينر اليوم الأحد: نحن نقوم بتفكيك هذه المخزونات، حتى لا يتمكنوا من شن العديد من الهجمات بمرور الوقت. سيستغرق ذلك وقتًا حتى يتم تنفيذه.

وقف هجمات الحوثيين على السفن

وتنفذ الميليشيات المدعومة من إيران هجمات أخرى في المنطقة، بما في ذلك الهجوم في غرب العراق يوم السبت أصيب فيه اثنان على الأقل من أفراد الخدمة الأمريكية.

وقال فاينر: “يمكنكم التأكد من أننا نأخذ هذا الأمر على محمل الجد وسيكون لدينا المزيد لنقوله عنه قريبًا”.

وتزايدت التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط بشكل مطرد منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص والضربات الإسرائيلية المضادة التي أودت بحياة أكثر من 25 ألف شخص في قطاع غزة، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس.

دمرت ضربات جوية أمريكية صاروخا مضادا للسفن للحوثيين يوم السبت كان معدا للإطلاق في خليج عدن في أحدث تحرك ضد المتشددين المتمركزين في اليمن الذين يستهدفون حركة المرور التجارية في البحر الأحمر منذ أسابيع.

تستكشف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة طرقًا لتكثيف حملتهما ضد الحوثيين دون إثارة حرب أوسع نطاقًا، مع التركيز على الضربات الاستباقية واستهداف شحنات إعادة الإمداد من إيران، وفقًا لأشخاص مطلعين على المناقشات.

وقال فاينر: “نحن نرفض تمامًا التبرير والأساس المنطقي القائل بأن هناك صراعًا يدور بين إسرائيل وحماس في غزة، والذي يمنح جماعة الحوثيين الحق في اتخاذ إجراءات عسكرية ضد الاقتصاد العالمي بأكمله”.