«مستخلصي الإسكندرية» تتفق مع «سلامة الغذاء» على حل المعوقات

الاتفاق على الاستعانة بالمعامل المعتمدة لسرعة النتائج

«مستخلصي الإسكندرية» تتفق مع «سلامة الغذاء» على حل المعوقات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:55 ص, السبت, 8 فبراير 20

عقدت نقابة مستخلصي الجمارك والهيئة العامة لسلامة الغذاء اجتماعا نهاية الأسبوع الماضي؛ لبحث شكاوى المتعاملين التي ظهرت منذ بداية عمل الهيئة في نوفمبر الماضي.

ومن المعروف أن هيئة سلامة الغذاء تقوم بالدور الرقابي على الورادات والصادرات الخاصة بالسلع الغذائية المصرية بدلاً من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة الصناعة، بموجب قرار صدر في 2017.

المستخلصين: الحلول جاءت بعد التقدم بمذكرة تضمنت جميع المعوقات

وفي هذا الصدد صرح محمد العرجاوي نقيب مستخلصي الإسكندرية ، أنه تم الاتفاق على عدة نقاط تعمل على تسيير العمل خلال الفترة المقبلة بين هيئة سلامة الغذاء والمتعاملين معها من أصحاب الشأن والمستخلصين.

وأضاف ” العرجاوي” أن النقابة كانت قد تقدمت بمذكرة للهيئة شرحت خلالها أهم المعوقات التي ظهرت فور تولي هيئة سلامة الغذاء مهامها بالموانئ المصرية.

الاتفاق على الاستعانة بالمعامل المعتمدة لسرعة النتائج

وأوضح أنه تم الاتفاق على أن تستعين هيئة سلامة الغذاء بالمعامل المعتمدة الأخرى لفحص البضائع، وعدم الاقتصار على المعامل الخاصة بها، وذلك تفاديا لتأخير النتائج، والتي بدورها تؤدي إلى تأخير الإفراج عن البضائع.

تقديم الملفات للرابعة عصرا وتسديد الرسوم بمقار الهيئة

وذكر نقيب مستخلصي الإسكندرية ، أنه تم السماح بتقديم ملفات المتعاملين مع الهيئة حتى الساعة الرابعة عصرا، بعد أن كان يتم غلق الباب أمام تلقي الطلبات قبل ذلك بساعات، إضافة إلى تسديد الرسوم التي تتقاضاها الهيئة بمقار الهيئة بميناءي الإسكندرية والدخيلة، وعدم الاقتصار على الدفع ببنك مصر فقط كما هو معمول به حاليا.

وأشار نقيب مستخلصي الإسكندرية، إلى أنه تم الاتفاق على تسليم النتائج النهائية طوال أيام العمل دون توقف.

زيادة عدد الفاحصين بالهيئة

كما تم الاتفاق على زيادة عدد الفاحصين بما يضمن سير العمل بسهولة ويسر، إضافة إلى التأكيد على اختصاص الهيئة فيما يخص الأغذية الخاصة، ومتابعة سير العمل دوريا فيما بين الهيئة ونقابة المستخلصين لتقليل المعوقات.

وأوضح أن ذلك جاء بالتعاون مع الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء والمهندس شريف الفار مفوض الهيئة بالإسكندرية، والمهندس أحمد مصطفى نائب رئيس منظمة الفياتا العالمية.