«مستثمري مرسى علم» و«أونيرا» يقتربان من تدشين محطات طاقة شمسية بالفنادق

خلال اجتماع مرتقب الشهر المقبل

«مستثمري مرسى علم» و«أونيرا» يقتربان من تدشين محطات طاقة شمسية بالفنادق
دعاء محمود

دعاء محمود

6:38 ص, الخميس, 22 أغسطس 19

أكد طارق شلبي، نائب رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم، أنه من المقرر عقد اجتماع مع شركة «أونيرا سيستمز» خلال الشهر المقبل، للتباحث بشأن تدشين محطات للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، فى فنادق ومنتجعات سياحية بمدينة مرسى علم.

أضاف شلبى لـ«المال»، أنه من المقرر عقد اجتماعين مع شركات أجنبية من دول ألمانيا والنمسا خلال الشهر الجاري، التى كانت الجمعية قد تلقت عروضاً منهما مؤخراً لتدشين محطات للطاقة الشمسية بفنادق مرسى علم.

أشار شلبى إلى أن هذه الشركات تدرس احتياجات الفنادق والمنتجعات السياحية، التى أبدت رغبتها فى تدشين محطات الطاقة الشمسية والبالغ عددها حالياً 6 فنادق من إجمالى 70 فندقًا ومنتجع سياحى بالمدينة لتحديد تكلفة المشروع لكل فندق، متابعاً أن تكلفة الميجا الواحدة تبلغ 20 مليون جنيه.

شلبي: نستهدف إقامة المحطات في 30 فندقًا وتكلفة الميجا الواحدة 20 مليون جنيه

لفت شلبى إلى أن عدد الفنادق المستهدف تدشين محطات للطاقة الشمسية بها تصل إلى 30 فندقاً.

وأوضح أنه من المحتمل أن توفر الشركات الأجنبية تمويلا على هيئة قروض للفنادق والمنتجعات الراغبة فى إنشاء هذه المحطات.

وانتقد عدم قيام البنوك المصرية بتمويل القطاع السياحى لإقامة هذه المحطات.

يشار إلى أن رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أكدت فى تصريحات سابقة لها، أن غالبية منظمى الرحلات يضعون ضمن برامجهم السياحية المقاصد التى تضع الحفاظ على البيئة ضمن أولوياتها، والتركيز على مدى وجود بعد بيئى بالفنادق، لا سيما فى ظل الاتجاه العالمى بالاهتمام بالطاقة المتجددة والطاقة الخضراء.

ولفتت إلى أن هذه المصطلحات المهمة والحديثة، يكون لتنفيذها دور فى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة دوليًا.

ويتسق هذا مع توجهات وزارة السياحة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، التى أقرتها الأمم المتحدة، وتتبنى الوزيرة تطبيقها فى قطاع السياحة المصرى، التى تتضمنها محاور برنامج الإصلاح الهيكلى، الذى أطلقته الوزارة فى نوفمبر الماضى، لتطوير قطاع السياحة، لمواكبة متغيرات صناعة السياحة عالميا، فى ظل الاهتمام المتزايد بتطبيق أنشطة السياحة الخضراء، والتوسع فى أنشطة السياحة البيئية، واستخدام تكنولوجيا الطاقة النظيفة، لرفع القدرة التنافسية لقطاع الفنادق.