مستثمرو الصناعات البلاستيكية بمرغم يطالبون بالتغاضي عن الزيادة السنوية في الإيجار

وذلك نتيجة استمرار تداعيات انتشار جائحة فيروس كورنا المستجد

مستثمرو الصناعات البلاستيكية بمرغم يطالبون بالتغاضي عن الزيادة السنوية في الإيجار
معتز محمود

معتز محمود

6:47 م, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

طالب عدد من شاغلى الوحدات الإنتاجية بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم غرب محافظة الإسكندرية بضرورة دعمهم من إدارة المجمع بأسقاط الزيادة السنوية على القيمة الإيجارية هذا العام والبالغة 5%، نتيجة الظرف الاستثنائى الذى شهدته مصر والعديد من دول العالم هذا العام نتيجة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار عدد من المستثمرين إلى أن تداعيات كورنا لاتزال قائمة مع انخفاض حدتها ، ما يشكل على المستثمر بعض الضغوط لسداد مقابل حق الانتفاع الشهرى للشهور الجديدة مع المؤجلة ، خاصة أن تداعيات جائحة فيروس كورنا المستجد أثرت على حجم إنتاج المصانع .

وفى البداية طالب المهندس عمرو كامل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتصميم والتصنيع الهندسى ، أحد المستثمرين بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، بأن يتم إلغاء الزيادات السنوية على القيمة الإيجارية التى يتم احتسابها سنوياً هذا العام.

وأضاف كامل أن عام 2020 لا يوجد فيه من كان يعمل بكامل طاقاته الإنتاجية، لافتاً إلى أن العام قارب على الانتهاء وفيروس كورونا بدأ فى الانتشار مع بدايته ومن البديهى أن يتم إلغاء الزيادات السنوية الخاصة بهذا العام.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد الشخيبى ، أحد المستثمرين بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، أن أغلب المصانع توقفت خلال بعض الفترات الماضية نتيجة تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد ، نتيجة غياب العمالة .

وأضاف أن الإدارة بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، كانت متفهمة لتلك التداعيات وتأثيراتها على العملية الإنتاجية إلى حد ما واتخذت بعض الإجراءات للتيسيير على المستثمرين بالمجمع.

وأوضح الشخيبى أن أبرز تلك الإجراءات هى تأجيل سداد الإيجارات المستحقة عن الوحدادت الإنتاجية خلال عدد من أشهر الجائحة من منتصف مارس الماضى.

وأكد المستثمر بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، أن هذه المبالغ الخاصة بالإيجارات تم تأجيلها فقط ولم يتم إسقاطها، لافتا إلى أنه من المقرر ان يتم البدأ فى سدادها مع الأشهر الجديدة.

ويضم مجمع الوحدات الإنتاجية بمجمع مرغم 1 نحو 238 وحدة ، ويعد مشروع مجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم يعد نموذجاً متميزاً للحاضنات الصناعية المتكاملة لقطاع المشروعات الصغيرة المتخصصة، حيث يسهم في إعداد وتأهيل صغار المستثمرين ورجال الأعمال للريادة في مشروعات ذات القيمة المضافة العالية، والتي تسهم في الارتقاء بالمنتج المحلي.

وبدوره أكد علام فرحات أحد المستثمرين بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، أن تداعيات جائحة فيروس كورنا المستجد أثرت على حجم أنتاج المصانع .

وأضاف أنه لا توجد أزمة فى الأنتاج ولكن نظراً لتراجع المبيعات ، أضطرت المصانع لتقليص الأنتاج

وطالب الإدارة بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، أن تقوم بأقساط الأشهرالثلاثة التى تم تأجيل سدادها من قيمة حق الأنتفاع بدلاً من تأجيلها ، لأن تداعيات الأزمة لا تزال قائمة.

تداعيات كورنا لاتزال قائمة مع أنخفاض حدتها

وأشار إلى أن تداعيات كورنا لاتزال قائمة مع أنخفاض حدتها ، ما يشكل على المستثمر بعض الضغوط لسداد مقابل حق الأنتفاع الشهرى للشهور الجديدة مع المؤجلة ، مقترحاً الغاء نسبة الزيادة السنوية الـ 5% على القيمة الإيجارية هذا العام نتيجة أستمرار تداعيات أنتشار جائحة فيروس كورنا المستجد  .

وأوضح علام أنه سيتم سداد الثلاثة أشهر المؤجلة بواقع نصف شهر مع كل شهر يتم سداده لمدة ستة أشهر .

ولفت أحد المستثمرين بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، إلى أن بعض المصانع شهدت تباطئ فى أنتاجها للتعامل مع مقتضيات توفير السيولة للخامات

وأكد علام على أستمرار وجود  حاجة لوجود وسيلة مواصلات لدخول العاملين من مدخل الطريق الصحراوى إلى داخل المجمع، مشيرا إلى أن مشكلة توصيل خطوط التليفون الأرضى للوحدات من السنترال التابع له المنطقة لم تحل إلى الأن

وتجدر الإشارة إلى أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت يونيو الماضى انتهاء الأعمال التنفيذية والإنشائية بمجمع الصناعات البلاستيكية مرغم 2 بمدينة الإسكندرية.

وقالت الوزيرة، إنه سيتم إتاحة المواد الهامة اللازمة لتشغيل مجمع مرغم 2، حيث جاري التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لتوفير المواد الخام بأسعار التكلفة.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قامت بها الوزيرة ، لمجمعي الصناعات الصغيرة بمنطقة مرغم بمدينة الإسكندرية،وأضافت جامع، أن هذا المجمع يتمتع بموقع جغرافي ممتاز بالقرب من كل الطرق والمرافق، حيث يقع بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية التي تبعد حوالي 37 كم عن مدينة الإسكندرية.

وأشارت جامع، إلى أن المجمع مجهز بالتراخيص اللازمة لبدء النشاط الصناعي، وحوافز تشجيعية على رأسها تسهيل رخصة التشغيل وإتاحة كافة المباني الخدمية والإدارية ومنافذ البيع وأماكن الانتظار، وحوافز مرنة لسداد سعر الوحدة.

ويقام مشروع مرغم 2 على مساحة 51 فدانًا، وتم طرح الوحدات الإنتاجية بالمجمع للمستثمرين بإجمالي 204 وحدة صناعية بمساحة 144 متر مربع وجاري حالياً إتمام إجراءات التخصيص.

ويأتي هذا المشروع استكمالاً لمجمع مرغم 1 المتخصص في الصناعات البلاستيكية حيث يمثل المجمعان نواة لمدينة صناعات بلاستيكية متكاملة قائمة على توافر المواد الخام في منطقة البتروكيماويات الملاصقة والتي تضم كبرى شركات البتروكيماويات بالإسكندرية.

وأوضحت الوزيرة، أن خطة الوزارة تستهدف إنشاء 17 مجمع صناعي للصناعات الصغيرة والمتوسطة بتكلفة إجمالية تصل إلى 8.5 مليار جنيه، تم الانتهاء من إنشاء 4 منها بمدن بدر والسادات ومرغم 1 وجنوب الرسوة ببورسعيد، وجاري حالياً الانتهاء من إنشاء 13 مجمعًا بـ12 محافظة بإجمالي 4311 وحدة في عدد من القطاعات.

ويأتي على رأس القطاعات المستهدفة، قطاع المفروشات والملابس الجاهزة، والصناعات البلاستيكية، والغذائية، والهندسية والكيماوية البسيطة، ومواد البناء وتستهدف توفير 85 ألف فرصة عمل جديدة، بحسب جامع.

وأشارت جامع، إلى أنه من المخطط الانتهاء من الأعمال الإنشائية لكافة المجمعات وبدء عملية الطرح والتخصيص للمستثمرين خلال الأشهر القليلة المقبلة. وأوضحت جامع – خلال تفقدها.