مستثمرون زراعيون يؤيدون تدشين البورصات السلعية بالمحافظات

تضبط السوق وتقلل الحلقات الوسيطة

مستثمرون زراعيون يؤيدون تدشين البورصات السلعية بالمحافظات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:43 ص, الأثنين, 7 أكتوبر 19

تستهدف الحكومة تدشين لتحل محل الأسواق التقليدية لتجارة الجملة ، كما تعنى إلحاق المناطق المستهدفة بشاشات لعرض أسعار الفتح والإغلاق لبيع السلع الغذائية ، كأسعار استرشادية للتاجر والمستهلك على حد سواء، بما يضمن إحكام الرقابة على الأسواق والقضاء على التلاعب فى الأسعار.

نجحت محافظة الأسكندرية فى تطوير سوق الحضرة عبر نقله إلى منطقة «أم زغيو» على مساحة 120 فدانا، ليمثل أول بورصة سلعية فى مصر، كما يتم تجهيز «النوبارية» كأكبر مقر لبورصة سلعية فى مصر تتضمن مناطق لوجستية للتصدير والتعبئة، افتتاحها خلال النص الثانى من الشهر الجارى.

أبو جبل: تضمن الرقابة على المنتجات المتداولة

أكد ماهر أبو جبل، مستثمر زراعى وعضو نقابة الزراعيين، أن مشروع البورصة السلعية يعد أفضل إجراء نفذته الحكومة على مستوى القطاع الغذائى /الزراعى حتى الآن.

قال أن البورصة السلعية تضمن توحيد السعر سواء فى سوق الجملة على مستوى الجمهورية، بما يضبط أسعار التجزئة، مضيفا أن المنظومة الجديدة تستهدف إقامة منشآت ومعامل للرقابة على المنتجات تتبع لهيئة سلامة الغذاء.

قال حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، إن إنشاء بورصة السلع سوف يضع مصر على خريطة العالم لتداول السلع، ويحمى صغار المزارعين والمواطنين من تقلبات الأسعار انخفاضا تارة، وارتفاعا تارة أخرى.

أضاف أن مشروع البورصة السلعية يخلق شفافية فى عملية التسعير، ويساهم فى زيادة معدلات تصدير المنتجات لصغار المزارعين بعد استخراج شهادة ميلاد للمنتج يتم تداولها فى البورصة السلعية.

أشار إلى أن البورصة السلعية تسهم فى جذب رؤوس الأموال الأجنبية، كما أنها تعمل على زيادة قدرة الدولة على وضع الخطط المناسب لاحتياجاتها من السلع الأساسية التى قد تكون متداولة فى السوق المنظم.

أكد أن إنشاء البورصة يساعد على حل أزمات التسويق وتسعير المحاصيل، ويضبط سوق السلع الزراعية الذى طالما عانى من المشاكل جراء عدم استقرار الأسعار.

أكد أن البورصة السلعية سوف تساهم فى تقليل حلقات التداول بين المصنع والمستهلك النهائى؛ ما يخفض تكلفة المنتج وبالتالى يعود بالنفع على المواطنين.

أكد محمد فرج، رئيس اتحاد الفلاحين، أن تنفيذ البورصات السلعية سوف يتم من خلال وضع شاشات عرض كبيرة فى المحافظات المستهدف تنفيذ المشروع بها، لتوضيح أسعار الفتح والإغلاق لكل السلع الغذائية، كآلية استرشادية للتجار؛ وحتى يعلم المواطنون أسعار كل سلعة بشكل لحظى، ما يمنع استغلال واحتكار التجار ورفع الأسعار دون مبرر.

أكد عادل الغندور، المستثمر الزراعى، أن الهدف من إقامة البورصة السلعية توحيد الأسعار فى مصر أسوة بالأسواق الخارجية فى العالم الخارجى، ما يضمن زيادة الرقابة على منظومة تداول السلع الزراعية فى مصر عبر وصول المنتجات الزراعية إلى الأسواق من خلال آليات أسرع وأحدث، ما يساهم فى تقليل الحلقات الوسيطة.