مستثمرون: رفع السعودية أسعار النفط المُباع لآسيا بأكثر من المتوقع ينعش السوق

مستثمر: الإجراء يشير إلى أن السوق تشهد شحا كبيرا

مستثمرون: رفع السعودية أسعار النفط المُباع لآسيا بأكثر من المتوقع ينعش السوق
أحمد فراج

أحمد فراج

11:23 ص, الأثنين, 8 نوفمبر 21

قال مستثمرون إن قيام السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، برفع أسعار النفط عبر زيادة الفارق السعري لخامها الرئيسي للمشترين من آسيا لأكثر من مثليه في ديسمبر مقابل نوفمبر تجاوز توقعات السوق وبث رسالة تفاؤل إلى السوق العالمية.

وذكرت وكالة رويترز أن رفع أسعار النفط بشكل أكثر حدة من المتوقع يأتي بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في إطار مجموعة أوبك+، الأسبوع الماضي على التمسك برفع الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في ديسمبر رغم دعوات من مستهلكين إلى زيادة أكبر من ذلك للإنتاج.

مستثمر: الإجراء يشير إلى أن السوق تشهد شحا كبيرا

وقال مستثمر من سنغافورة “هذا يشي فقط بأن السعودية متفائلة للغاية وأنهم هناك يعتقدون أيضا أن السوق تشهد شحا كبيرا، ولهذا السبب أقدموا على رفع أسعار النفط بشكل كبير”.

وأضاف المتعامل أن المنتج استند على الأرجح في حسابه للسعر إلى أرباح التكرير في آسيا التي قفزت في أكتوبر بفعل زيادات كبيرة في البنزين والنفتا.

ورفعت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية يوم السبت، سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف 1.40 دولار إلى 2.70 دولار للبرميل فوق متوسط ​​خام دبي على بلاتس وخام عمان على بورصة دبي للطاقة في ديسمبر ، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر.

ويتجاوز هذا بفارق كبير زيادة بما بين 30 و90 سنتا للبرميل في توقعات للخام العربي الخفيف في استطلاع أجرته رويترز في 29 أكتوبر.

ارتفاع العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من دولار

وارتفعت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من دولار اليوم الإثنين بعد الإعلان السعودي، وارتفع خام برنت بنحو 60% منذ بداية العام مع تعافي الطلب العالمي على النفط من أثر الجائحة.

وارتفعت أسعار البيع الرسمية للخامين الأخف، وهما العربي الخفيف الممتاز والعربي الخفيف جدا، وهو الأكثر إدرارا للعوائد فيهما، بأكثر من دولارين للبرميل في ديسمبر.

أرامكو السعودية ترفع أسعار البيع الرسمية للخامات الأثقل بأكثر من دولار للبرميل

كما رفعت أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية للخامات الأثقل بأكثر من دولار للبرميل على الرغم من تراجع الأرباح من زيت الوقود.

وستحدد هذه الأسعار الاتجاه بالنسبة للخامات الأخرى المتوسطة والثقيلة من الكويت والعراق وإيران.

وقال عدد من المشترين لرويترز إن الزيادات في الأسعار جعلت الخام السعودي وخاصة الدرجات الثقيلة منه “مرتفع التكلفة للغاية”.

وتنتهج أرامكو السعودية سياسة بعدم التعليق على الأسعار.

منتجون في الشرق الأوسط يزيدون الإنتاج

تأتي زيادات الأسعار في الوقت الذي يرفع فيه منتجون في الشرق الأوسط الإنتاج وفق المتفق عليه سابقا في إطار اتفاق لزيادة الإنتاج اعتبارا من أغسطس.

وقالت قناة العربية المملوكة لسعوديين يوم الخميس إن إنتاج النفط السعودي سيتجاوز عشرة ملايين برميل يوميا في ديسمبر للمرة الأولى منذ بدء جائحة فيروس كورونا.

وقفزت خامات القياس في الشرق الأوسط الأسبوع الماضي بعد أن زادت علاوة برنت فوق الأسعار المعروضة لخام دبي إلى أعلى مستوياتها منذ 2013.

وجعل ذلك الخام المرتبط برنت من حوض الأطلسي وأمريكا اللاتينية أكثر تكلفة من الخامات من الشرق الأوسط وروسيا.