مستثمرون بمجمع مرغم يتطلعون لتحسن الأوضاع التشغيلية 

عقب زيارة رئيس الوزراء

مستثمرون بمجمع مرغم يتطلعون لتحسن الأوضاع التشغيلية 
معتز محمود

معتز محمود

10:45 م, الأثنين, 12 أغسطس 24

يتطلع عدد من أصحاب الوحدات الإنتاجية و المستثمرين بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم،إلى تحسن الأوضاع التشغيلية وتيسير الإجراءات خلال الفترة المُقبلة عقب الزيارة الأخيرة التى قام بها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير الصناعة الفريق كامل الوزير إلى المجمع مطلع الشهر الجارى .

فى البداية يقول المهندس عمرو كامل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتصميم والتصنيع الهندسى ، أحد المستثمرين بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، إن الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء ووزير الصناعة كانت جيدة وهناك أخبار عن أنه سيتم الإعلان عن قرارات جديدة بالنسبة للمجمع والعاملين فيه وذلك في ظل التوجيهات بالنهوض بالصناعة والوقوف مع المصانع المتعثرة وهي توجيهات قيادية عليا .

وأضاف أن هناك بعض التحسن بالنسبة للإدارة والتي بدأت  بتغيير سياستهم مع المستثمرين ، مقارنة بما كان يتم من قبل ، لافتاً إلى أنه حالياً هناك تحسن في التعامل مع المستثمرين .

ولفت إلى أن هذا التحسن فى التعامل يظهر بشكل واضح في أنه في حال ظهور بعض المشكلات فإنه يتم الحديث مع المستثمر من قبل الجهات الإدارية في المجمع بصفة ودية مقارنة بمكان يتم من قبل.

وأشار إلى أنه يتطلع إلى الكثير من الإداره الحالية والتعامل  بطريقة تحتاج الى بعض التحسن وخاصه في ظل وجود الفكر النمطي .

وأعتبر أن الموظف النمطي يستخدم الروتين ويعطل المستثمرون دون أن يشعر أو يبالى بحجم المعاناه التي يكبدها للمستثمر والخسائر الناجمة عن إستخدام هذه الأفكار النمطية والروتين

وأوضح أن هناك العديد من الوحدات المغلقة في المجمع في الفتره الراهنة وهناك عدد بسيط من الوحدات الإنتاجية والمصانع هي التي لا تزال تعمل ،لافتاً إلى أن بعضها يعمل بربع طاقته الإنتاجية فقط وذلك نتيجة عدم وجود سوق يتحمل تصنيع وتشغيل كافة الطاقة الإنتاجية حتى لا تتكبد خسائر كبيرة.

وقام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه وفى مقدمتهم وزير الصناعة مطلع الشهر الجارى بالتوجّه إلى مجمع “مرغم 1 للصناعات البلاستيكية”؛ حيث تفقد مصنع الشركة المصرية الأفريقية لصناعة الأسفنج والبلاستيك.

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، أن المجمعات الصناعية بمرغم 1 ومرغم 2 تم إنشاؤهما تحت مظلة المبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومن خلال المشروع القومي لإنشاء 16 مجمعا صناعيا بـ 15 محافظة على مستوى الجمهورية، وبتكلفة استثمارية إجمالية وصلت إلى 10 مليارات جنيه لتوفير نحو 4808 وحدات صناعية مجهزة للتشغيل الفوري، في إطار خطة الدولة للنهوض بالصناعة، وتعميق المكون المحلي.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية أنه تم إنشاء مجمع مرغم 1 للصناعات البلاستيكية على مساحة 25 فدانا، ويحتوي على 240 وحدة صناعية مقسمة إلى عدد 180 وحدة بمساحة 100م2 وعدد 60 وحدة بمساحة 200 م2 بنسبة إشغال 100%.

بدوره أكد المهندس محمد الشخيبى ، أحد المستثمرين بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم،  أن العديد من المستثمرين يترقبون ما ستسفر عنه عملية تغيير الإدارة الجديدة للمجمع والتي تمت منذ ما يقرب من شهر ونصف .

وأضاف أن عدد من المستثمرين يعلقون الآمال على ذلك لحل بعض المشكلات والمتطلبات التي كانوا يعانوا منها خلال الفتره الماضية.

وأوضح أنه على المستوى الشخصي يأمل في تحسين طريقه المعامله مع المستثمرين خاصةو أن الوضع الاقتصادي بات صعب على العديد من المصنعين ،لافتاً إلى أن هناك العديد من المستثمرين يطالبوا بأن يكون تسهيل في الإجراءات .

وأكد على أن عدد كبير من الوحدات أغلق أو لا يعمل بشكل كامل أو بشكل مستمر وهناك عدد محدود هو الذي لا يزال مستمر في ظل الظروف الحالية .

 وأوضح أن السوق لا يعد في وضع أمثل وأغلب المنتجات شهدت تراجع الطلب عليها وهناك العديد من المستثمرين والوحدات الإنتاجية لا تقوم بالإنتاج إلا حسب الطلبية والتعاقدات التي تتم معها.

 وأشار إلى أنه و في حالة عدم وجود طلبيات  يفضل أصحاب الوحدات الإنتاجية في الوقت الراهن الإغلاق في انتظار وجود أوامر للتشغيل بهدف توفير مصروفات الكهرباء وعدم إهلاك المعدات وغيرها من المصروفات التشغيلية الأخرى ، كبديل أفضل من الاستمرار فى التشغيل على أمل الانتظار .

وأوضح أنه في فترات ماضية كانت الوحدة تعمل خلال الشهر بالكامل ويمكن أن تسدد نحو 20ألف جنيه كهرباء أما اليوم وفي ظل تعريفات الكهرباء فأصبح تشغيل الوحدة بشكل تبادلي يوم وتوقف يوم يمكن أن يكلف الوحده نحو 50 ألف جنيه كهرباء فقط .

وأشار إلى أن هناك تراجع في إنتاج بعض المستلزمات نتيجة إغلاق بعض المصانع وهناك فائض من بعض الخامات نتيجه توقف عدد من الوحدات خلال الفتره الماضية ، لافتاً إلى أن أسعار الخامات أصبح مرتفعا وأصبحت الأمور غير مجدية للتشغيل في ظل هذه الأسعار الكبيرة .

وتجدر الإشارة إلى أن مجمع الصناعات بمرغم تعتبر نواه للصناعات البلاستيكية وذلك تلبية لرغبة أهالي المحافظة وتشجيعًا لهم على اقامة مشروعات جديدة في مجال الصناعات البلاستيكية ،  ويقام المجمع على مساحة ٢١ فدان، ويتكون من أكثر من  200 وحدة صناعية.

وقد قامت وزارة التجارة والصناعة بإعادة تأهيل مجمع مرغم وطرحه بنظام حق الانتفاع شاملًا التراخيص الصناعية ونظرًا لطبيعة الوحدات بالمجمع وقرب المنطقة من مصادر إنتاج منتجات البتروكيماويات بالمحافظة والتي تعتبر المادة الخام الرئيسية لصناعة البلاستيك فقد رأت وزارة التجارة والصناعة توجيه مجمع الصناعات بمرغم ليكون منطقة متخصصة للصناعات البلاستيكية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسط