مساهم يقلص حصته في «بورتو جروب» ببيع 6.3 مليون سهم

بورتو جروب تفصح عن انخفاض حصة رئيس سبيد ميديكال

مساهم يقلص حصته في «بورتو جروب» ببيع 6.3 مليون سهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

9:01 م, الخميس, 21 يناير 21

أفصحت مجموعة بورتو جروب القابضة عن قيام المساهم محمود أحمد محمد لاشين ببيع 6.3 مليون سهم بقيمة إجمالية 4.6 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت بورتو جروب، فى إفصاح للبورصة المصرية الخميس، إن نسبة مساهمة العميل المشار إليه انخفضت بعد العملية من 5% إلى 4.46% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 0.733 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية.

وأظهر الإفصاح ارتباط العميل المشار إليه، ببعض المساهمين من أفراد عائلته (زوجته) التى تستحوذ على 0.53% تقريبا من إجمالى الأسهم.

ويبلغ رأسمال المجموعة 702 مليون جنيه موعا على 1.1 مليار سهم بقيمة اسمية 0.6 جنيه للسهم.

بورتو جروب: محمود لاشين اشترى 20 مليون سهم فى ديسمبر الماضى

وأفصحت بورتو جروب فى 24 ديسمبر الماضى عن قيام المساهم (رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال) بشراء 20 مليون سهم فى المجموعة بقيمة إجمالية 14.7 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن نسبة مساهمة العميل المشار إليه ارتفعت بعد العملية من 3.29% إلى 5% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 0.73 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة بلتون لتداول الأوراق المالية.

وأفصحت المجموعة فى وقت سابق عن قيام المساهم هاشم حسين عطا غنيم، برفع حصته من 4.51% إلى 5.19% بعد عملية شراء 8 ملايين سهم فى (9 ديسمبر الماضى).

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.63 جنيه، بقيمة إجمالية قدرها 5.08 مليون جنيه، ونفذ العملية شركة أرقام لتداول الأوراق المالية.

تأسست مجموعة بورتو القابضة في أغسطس 2015؛ نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب، وتعمل فى قطاع العقارات مع التركيز على أنشطة التطوير العقاري.

ويتبع المجموعة عدد من الشركات العاملة في مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها في محافظة القاهرة.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين عدة مساهمين، أبرزهم عبد السلام مسعود عبد الكريم، محمد الأمين رجب أحمد جمعة، شركة ، إضافة إلى أفراد ومؤسسات أخرى تستحوذ على حصص صغيرة.

بورتو جروب تعتزم تغيير اسمها إلى التنمية العقارية

وتعتزم المجموعة تغيير اسمها إلى””، ومن المقرر عرض هذا الاقتراح على الجمعية العامة القادمة للمساهمين لإقراره.

وأظهرت أحدث نتائج مجمعة لأعمال المجموعة تحولها للخسارة بنحو 8.6 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقابل أرباح بلغت 91.3 مليون خلال الفترة المقارنة من 2019.

كما أظهرت نتائج الأعمال المستقلة للشركة الأم تكبدها خسائر بقيمة 10.9 مليون جنيه خلال الفترة مقارنة بأرباح بلغت 74.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وحققت بورتو جروب صافى أرباح مجمعة قدرها 116.8 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقابل 133.8 مليون جنيه في 2018.

وشرعت بورتو جروب خلال الأشهر الماضية فى استيفاء إجراءات تنفيذ تحكيم دولى بملايين الدولارات إلا أن بعض الصعوبات مازالت تعترضها.

وحصلت المجموعتان (بورتو-عامر) فى فبراير 2019، على حكم من مركز القاهرة للتحكيم الدولي بأحقيتهما فى مبلغ 39.9 مليون دولار فى نزاع مشروع  بسوريا.

وقدرت شركة  الحقوق المالية لمجموعة بورتو جروب فى التحكيم الدولى بقيمة إجمالية 36.6 مليون دولار.

وقالت “فاكت” إن مبلغ التعويض المقتسم يصل إلى 51.6 مليون دولار بعدة، إضافة فوائد التعويض السنوى منذ إيداع طلب التحكيم فى أكتوبر 2014.

بورتو توقع عقد تمويل مع بنك مصر بقيمة 500 مليون جنيه

وأفصحت الشركة فى وقت سابق عن إتمام التعاقد مع  على تمويل إسلامى طويل الأجل بقيمة 500 مليون جنيه.

وقالت بورتو جروب فى إفصاح للبورصة (15 اكتوبر الماضى) إن هذا التمويل تم مع قطاع الصيرفة الإسلامى ببنك مصر بنظام المشاركة.

ويستهدف القرض تنفيذ مشروع بورتو أكتوبر الكائن بميدان جهينة بقلب مدينة السادس من أكتوبر، وهو أكبر مشروعات المجموعة على الإطلاق.

وتبلغ مساحة المشروع 1.3 مليون متر مربع، ويشمل تصميمه إنشاء فيلل وتوين هاوس وتاون هاوس وشقق فندقية. كما شمل إنشاء مولات تجارية ومدارس ومستشفيات وحدائق ومساحات خضراء واسعة الزمام.

وتمتلك مجمووعة بورتو جروب عدة مشروعات على مستوى الجمهورية، من أبرزها مشروع “بورتو نيوكايرو” فندقى سكنى تجارى أمام الجامعة الأمريكية، وتم بيع معظمه.

ولديها مشروع آخر “بورتو كايرو مول” تم بيع نسبة كبيرة منه فى حدود 80% وفقًا لأيمن بن خليفة للشئون المالية والتطوير.

خريطة مشروعات بورتو على مستوى الجمهورية

كما تمتلك الشركة مشروع” بورتو بيراميدز” بجوار المتحف المصرى الجديد ، وهو عبارة عن شقق فندقية على مساحة 102 ألف متر.

وباعت الشركة حوالى 495 وحدة فندقية وتجارية منه حتى الآن من إجمالى 1878 وحدة، بينما يبلغ حجم المبيعات المتوقع 2.5 مليار جنيه.

كذلك تمتلك مشروع ”بورتو جولف المستقبل” فى مدينة المستقبل بالقرب من العاصمة الإدارية على مساحة 155 فدانا، وتصل استثماراته إلى 10 مليارات جنيه بمبيعات مستهدفة 12.6 مليار جنيه.

كما تمتلك الشركة مشروع “بورتو أسيوط”بمدينة نصر غرب أسيوط باستثمارات تتجاوز 3 مليارات جنيه إضافة إلى مشروعين فى العين السخنة هما “بورتو آيلاند” وقد تم بيعه بالكامل وجراند فيو بإجمالي مبيعات مستهدفة 98 مليون جنيه تم بيع حوالى 60 %.