مساهم يخفض حصته فى «سبيد ميديكال» ببيع 3.9 مليون سهم

سبيد ميديكال تفصح عن انخفاض حصة أحد مساهميها

مساهم يخفض حصته فى «سبيد ميديكال» ببيع 3.9 مليون سهم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:40 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

أعلنت شركة سبيد عن قيام المساهم شريف علاء أحمد حسن ببيع عدد 3.9 مليون سهم من أسهمها بقيمة إجمالية 6.4 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت “سبيد كابيتال”، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن نسبة مساهمة العميل المشار إليه انخفضت بعد العملية إلى 8.49% من أسهم الشركة، مقارنة بنحو 10% قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 1.64 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة فاروس لتداول الأوراق المالية، كما تم الإفصاح وفقًا لأحكام المادة 29 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية.

وأظهرت إفصاحات سابقة للشركة شراء العميل شريف علاء أحمد حسن نحو 13 مليون سهم فى الشركة لترتفع حصته فى 10 سبتمبر الماضى من 4.9% إلى 10% تقريبًا.

وبلغ متوسط سعر السهم آنذاك جنيهًا واحدًا تقريبًا فى صفقةٍ نفّذتها شركة فاروس لتداول الأوراق المالية.

وطرحت الشركة، فى أبريل الماضى، 13 مليون سهم تمثل 25% من أسهمها بالبورصة عن طريق الطرح في السوق الثانوية (بورصة النيل). ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 52 مليون جنيه، موزعًا على 52 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها جنيه للسهم الواحد.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة سبيد ميديكال ارتفاع أرباحها بنسبة 49% على أساس سنوى، خلال تسعة الأشهر الأولى من 2019، مسجلة 16.4 مليون جنيه، مقابل 10.99 مليون في الفترة المقارنة من 2018.

وحصلت “سبيد ميديكال”، فى أكتوبر 2018، على الموافقات النهائية من بنكين للحصول على قرض بقيمة 135 مليون جنيه.

وقالت الشركة إنها ستستخدم القرض في تكملة إنشاء مستشفى على طريق الإسماعيلية الصحراوي، وسيتم الانتهاء من إنشاء المستشفى بالكامل، خلال النصف الأول من 2019. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمستشفى بنحو 190 مليون جنيه.

سبيد ميديكال تستهدف الاستحواذ على 25% من سوق التحاليل

وقالت الشركة، فى وقت سابق، إنها تستهدف الاستحواذ على حصة تتراوح بين 20 و25% من سوق معامل التحاليل خلال 2020، وتحتلّ المرتبة الثانية بعد الوصول لـ160 فرعًا.

وتعتزم شركة سبيد ميديكال للخدمات الطبية المتكاملة إنشاء معامل جديدة للتحاليل بمحافظات القناة ودمياط والدلتا، باستثمارات تقدر بنحو 25 مليون جنيه.

وتملك “سبيد ميديكال” 4 شركات متخصصة فى التحاليل الطبية، ومراكز الأشعة، والعيادات التخصصية، وهى «سبيد لاب» التى بلغ عدد فروعها 51، و«سبيد سكان»، و«سبيد كلينك»، و«سيتى سبيد» المتخصصة فى مدن القناة والسويس.

وتسعى «سبيد كلينك»، التابعة، لافتتاح ثانى مراكز العيادات التخصصية خلال العام الحالي، عقب افتتاحها أول مركز طبى يضم نحو 25 عيادة تخصصية.

وقال المهندس ، رئيس مجلس إدارة «سبيد ميديكال» الطبية، إن شركته تعد من الشركات القلائل فى مصر التي تغطى كل الخدمات الطبية تحت مظلة واحدة، منها خدمات طبية تقدم بشكل واسع على مستوى الجمهورية.

وأضاف، فى حوار سابق مع المال، أن شركته بدأت نشاط معامل التحاليل عبر شركتها التابعة «سبيد لاب» فى 2015، وكانت تخطط لتوسعة النشاط بشكل تدريجى، إلا أنه عند بداية العمل بفروعها الـ4، وجدت أن السوق كبيرة، ومعدلات ربحيتها ضخمة، فقررت تنفيذ خطة توسع سريعة.