مساهم يبيع حصته فى «سي آي كابيتال» بقيمة 156.6 مليون جنيه

سى آى كابيتال تفصح عن بيع أحد المساهمين كامل حصتها فيها

مساهم يبيع حصته فى «سي آي كابيتال» بقيمة 156.6 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:37 م, الأربعاء, 6 مايو 20

أعلنت شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية عن قيام المساهم محمود يحيى علي الجمال ببيع كامل حصته البالغة 43.5 مليون سهم فى الشركة بقيمة إجمالية 156.6 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت سى آى كابيتال فى إفصاح مرسل للبورصة الأربعاء إن نسبة مساهمة العميل محمود الجمال أصبحت صفرًا بعد العملية، مقارنة بنحو 5.4% قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 3.6 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية.

ويبلغ إجمالى أسهم سى آى كابيتال القابضة 800 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدة مؤسسات أبرزها، مجموعة جلوبال القابضة، البنك التجارى الدولى، نورجس بنك ، مؤسسة محمود الجمال الخيرية.

كما يستحوذ مستثمرين أفراد على نسب مختلفة فيها، مثل اسماعيل التركى، حازم بدران، إضافة إلى آخرون ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة.

وهذه هى أول صفقة يقوم بها أحد المساهمين بعد الاعلان عن رفع القيود على عمليات بيع وشراء الأسهم المجمدة فى الشركة.

«مصر المقاصة» تفك الأسهم المجمدة في «سي آي كابيتال»

وأعلنت سى آى كابيتال صباح اليوم الأربعاء عن للمساهمين الرئيسيين بها منذ طرح أسهمها فى البورصة قبل عامين.

وقالت إن شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزى أخطرتها برفع القيود الفنية على الأسهم المجمدة بتاريخ 4 مايو الحالية.

وأضافت الشركة فى إفصاح للبورصة إن فترة تجميد أسهمها انتهت بتاريخ 30 ابريل 2020 بمرور عامين منذ طرح أسهمها بسوق المال فى ذات التاريخ عام 2018.

البنك التجاري الدولي أحد المستفيدين من فك التجميد

وتختص الأسهم المجمدة بعدد من المساهمين الرئيسيين فى سى آى كابتيال، (مؤسسات وأفراد ) هي: جلوبال هولدنج القابضة، البنك التجارى الدولى.

أما الأفراد فهم: إسماعيل بن على بن اسماعيل تركى، محمود يحى على الجمال، فهد محمد صلاح الدين خاطر، ياسر فاروق السعيد محمود العدوى.

وتلزم قواعد الطرح فى البورصة الشركات بالاحتفاظ بنسب من الأسهم مجمدة لمدة عامين ماليين من تاريخ طرح أسهمها فى البورصة.

وتنص المادة السابقة السابعة من قواعد القيد والشطب بالبورصة على التزام المساهمين الرئيسيين بالشركات بالاحتفاظ بنسبة لا تقل عن 51% من إجمالى الأسهم الممولكة لهم فى رأس المال، وبما لا يقل عن 25% من إجمالى الشركة.

وإذا كان إجمالى الأسهم المحتفظ بها وفقًا لذلك تقل نسبته عن 25% من إجمالى أسهم رأس المال يتم استكمال النسبة المتبقية من مساهمات أعضاء مجلس الإدارة ومؤسسى الشركة وغيرهم من مساهمى الشركة.

ويحتفظ هؤلاء المساهمين بالأسهم دون بيع أو شراء ، لمدة لا تقل عن سنتين ماليتين من تاريخ الطرح فى البورصة.

وتعد سي آي كابيتال أحد الشركات الرائدة فى مجال الخدمات المالية فى مصر، ويتركز نشاطها فى مجالات، التأجيرالتمويلي ، التمويل متناهي الصغر ، وخدمات بنوك الاستثمار.

سي آي كابيتال تسجل 2.6 مليار جنيه إيرادات في 2019

وأظهرت نتائج أعمال  سي آي كابيتال ارتفاع ايرادتها إلى 2.6 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2019 بنسبة نمو  قدرها 39.2% عن العام السابق.

وكشفت  المرسلة للبورصة فى فبراير الماضى ارتفاع صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية إلى 544.8 مليون جنيه خلال 2019 بنسبة نمو قدرها 46% عن 2018.

و بلغ إجمالي حجم محفظة التمويل 8.23 مليار جنيه خلال 2018 بنسبة ارتفاع  9.7% عن العام السابق.

واستحوذت الأنشطة البنكية غير المصرفيه على 83.3% من إجمالى الإيرادات، و82.1% من إجمالتى الأرباح .

وسجل صافي الأرباح الناتجه من الفوائد التمويلية مبلغ750 مليون جنيه بارتفاع نسبته 37.1% عن 2018 بمتوسط نسبة فائدة قدرها 9.6%

أما صافي الربح التشغيلي فبلغ 889.8  مليون جنيه ، بإرتفاع قدره 49.7% عن العام السابق 2018.

وبلغت إجمالى الأصول 10.9  مليار جنيه ، بارتفاع قدره 14.1% عن العام الماضى ،فيما بلغ العائد على متوسط متوسط حقوق الملكية 21.6%.

وبلغت الحصة السوقية لنشاط السمسرة فى الأوراق المالية 9.7% بنهاية 2019 لتحتل المركز الثانى فى ترتيب الشركات العاملة فى مجال السمسرة فى الأوراق المالية.

فيما بلغت ايرادات خدمات الإستشارات المالية وترويج وتغطية الاكتتابات 81.2 مليون جنيه بارتفاع قدره 18.3% مقارنة بالعام السابق.