مساهمو «القاهرة للدواجن» يوافقون على بيع حصتهم فى «النشا والجلوكوز»

القاهرة للدواجن تفصح عن موافقة الجمعية العامة على عرض الشراء المقدم من كايرو ثرى ايه

مساهمو «القاهرة للدواجن» يوافقون على بيع حصتهم فى «النشا والجلوكوز»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:41 م, الأربعاء, 6 مايو 20

وافق مساهمو على العرض المقدم من شركة كايرو ثرى إيه الدولية للصناعات لشراء حصتها فى شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز.

وقالت القاهرة للدواجن فى إفصاح للبورصة إن الجمعية العامة العادية للمساهمين انعقدت أمس الثلاثاء 5 مايو، واعتمدت الموافقة على قبول العرض بسعر 8.61 جنيه للسهم.

وتقدمت فى منتصف ابريل الماضى إلى الرقابة المالية بعرض الشراء الكامل لشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز .

وقالت الرقابة المالية فى إفصاح للبورصة 15 ابريل إن شركة كايرو ثرى ايه تقدمت بعرض شراء بقيمة 8.54 جنيه للسهم، ثم عدلته إلى 8.61 جنيه وجارى دراسته.

وجاء تعديل سعر العرض بناء على رأى الهيئة بألا يقل السعر عن متوسط سعر الإقفال في البورصة خلال الثلاثة اشهر السابقة على تاريخ إيداع مشروع عرض الشراء.

ويستهدف العرض شراء أسهم شركات القاهرة للدواجن وأمريكانا مصر باعتبارهما من المساهمين الرئيسيين فى شركة النشا والجلوكوز.

عرض الشراء يستهدف حصص القاهرة للدواجن وأمريكانا مصر

ووافق مجلس إدارة  فى 2 فبراير الماضى عرض أولى مقدم من شركة “كايرو ثرى ايه ” للاستحواذ على شركة النشا والجلوكوز التى تساهم فيها بنحو 13.6 مليون سهم تقريبا.

فى نفس السياق، وافق مجلس إدارة شركة ““، على بيع حصتها البالغة 11.6 مليون سهم فى المصرية لصناعة النشا والجلوكوز.

وقدرت “” قيمة العرض الإجمالى لشراء الشركة بين 450 مليونا إلى 510 ملايين جنيه.

وقالت أمريكانا مصر إنها تمتلك 11.6 مليون سهم فى شركة النشا والجلوكوز، مشيرة إلى أن سعر السهم المقدم فى العرض يتراوح بين 8.9 جنيه و10.2 جنيه للسهم تقريبا.

ونوهت أمريكانا مصر إلى أن السعر النهائي للصفقة سيتحدد فى إطار هذا المتوسط وفقا للفحص النافى للجهالة الذى سوف ينتهى منه المشترى المحتمل فى موعد أقصاه 9 أبريل 2020.

وأكدت أمريكانا مصر التزامها بأى سعر يعرضه المشترى فى نطاق المتوسط السابق، كما أكدت التزامها ببيع كامل أسهمها فى الشركة بناء على ذلك.

القاهرة للدواجن مساهمة فى المصرية لصناعة النشا والجلوكوز بنسبة 27.2%

ويبلغ رأسمال المصرية لصناعة النشا والجلوكوز 415.6 مليون جنيه، موزعا على 50 مليون سهم تقريبا، بقيمة اسمية 8.30 جنيه للسهم.

وتستحوذ القاهرة للدواجن على 13.6 مليون سهم تمثل 27.2% من أسهم المصرية لصناعة النشا والجلوكوز، بينما تملك المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا مصر” 11.6 مليون سهم تمثل 23.2% منها.

كما تمتلك مجموعة أمريكانا للأغذية والمشروعات السياحية نحو 20.5 مليون سهم تمثل 40.9%.

 ويعنى هذا أن 91.5% من أسهم المصرية لصناعة النشا والجلوكوز مملوك لثلاث شركات، بينما يتبقى 8.5% من الأسهم للتداول الحر بالبورصة، وفقًا لآخر إفصاح صادر من الشركة حول هيكل الملكية فى 13 يناير 2020.

ونوهت الشركتان على المساهمين والمتعاملين بالبورصة بأن هذا العرض لم يتم قبوله بعد، بما يعنى أى تداول يتم على أسهم أمريكانا أو القاهرة للدواجن لا تتحمل مسئوليته.

كايرو ثرى إيه تقترب من الاستحواذ على الأهرام للدواجن

تأسست «كايرو ثرى إيه الدولية للصناعات الغذائية » عام 1981 كشركة مصرية مملوكة لشركة «سبارك كومديتيز» الإماراتية، ورجل الأعمال أيمن الجميل.

 وتعمل الشركة فى تجارة الحبوب الغذائية، والاستيراد والتصدير، وقامت بنهاية 2017 بالاستحواذ على كامل شركة الوطنية لمنتجات الذرة بقيمة قاربت 1.7 مليار جنيه.

كما أسست فى نفس العام 2017 شركتى، كايرو ثرى ايه للدواجن، كايرو فيدز لإنتاج أعلاف الدواجن والحيوانات والأسماك فى إطار خطة للتوسع الاستراتيجى فى سوق اللحوم بمصر.

وتستعد «كايرو ثرى إيه» للاستحواذ على شركة “الأهرام للدواجن” فى إطار خطة للتوسع فى السوق المصرية.

ودخلت الشركة فى مفاوضات نوفمبر الماضى مع  للحصول على قرض بمليار جنيه لإتمام تلك الصفقة.

ونشرت «» فى وقت سابق عن اقتراب «كايرو ثرى إيه» الدولية من الاستحواذ على %60 من «الأهرام للدواجن» فى صفقة من المحتمل أن تصل قيمتها إلى 550 مليون جنيه، ستتم من خلال تخارج جزئى لمساهمى «الأهرام».

تأسست «الأهرام للدواجن» عام 1980 وتعمل فى إنتاج الكتاكيت عمر يوم واستيراد البيض ومكونات العلف وخلطها، كما تمتلك مصنعا للأعلاف غير التقليدية للمواشى والدواجن فى منطقة الهرم.