مساهمو أمريكانا مصر يطلبون تحريك الدعوى الجنائية ضد أديبيتو

تعود الأزمة إلى مطلع أبريل 2018 بعدما وافقت الهيئة على استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3 % من رأسمال أمريكانا

مساهمو أمريكانا مصر يطلبون تحريك الدعوى الجنائية ضد أديبيتو
شريف عمر

شريف عمر

10:17 ص, الأحد, 2 يونيو 19

تصاعدت حدة الخلاف بين مساهمى الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية – ، وشركة أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس إس بى سى الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار، وذلك بعدما تقدم تحالف المساهمين بطلب للجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية بتحريك الدعوى الجنائية ضد أديبيتو لامتناعها عن تقديم عرض شراء إجبارى لأسهم أمريكانا فى البورصة المصرية، رغم صدور قرار بذلك منذ يناير الماضى.

تعود الأزمة إلى مطلع أبريل 2018 بعدما وافقت الهيئة على استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3 % من رأسمال أمريكانا، استكمالًا لصفقة استحواذ أديبتيو على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، وتمتلك الأخيرة شركة أمريكانا المقيدة فى البورصة المصرية.

وفى مرحلة تالية اعترض بعض مساهمى الأقلية، ومنهم حلمى محمود السيد سلطان، على الاستثناء وتظلموا من القرار، وبالفعل ألزمت لجنة التظلمات «إديبتيو» فى يناير الماضى بتقديم عرض الشراء الإجبارى فورًا، مع مطالبة الشركة بدراسة قيمة عادلة لتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار، وهو ما طعنت عليه أديبيتو لدى لجنة التظلمات، لكن الأخيرة رفضت الطعن وألزمت الشركة بالسير فى إجراءات الشراء الإجبارى.

من جانبه قال الدكتور إيهاب عبدالفتاح، المستشار القانونى للمساهمين، إنه تقدم بتظلم لدى الرقابة المالية حمل رقم 6 لسنة 2019، للمطالبة بإلغاء قرار الهيئة بالامتناع عن تحريك دعوى جنائية ضد أديبيتو، لتخلفها على مدار الشهور الماضية عن تقديم عرض شراء لأسهم أمريكانا مصر، بنفس السعر المطبق فى بورصة الكويت، أو بالقيمة العادلة، أيهما أعلى.

وأوضح فى تصريحات لـ«المال» أن التظلم تضمن قرار من الهيئة يوضح إرجائها البت فى الأزمة، لحين الفصل فى الشق المستعجل من القضية المقامة من أديبيتو للاعتراض على قرار لجنة التظلمات الملزم بتقديم عرض شراء، لافتاً إلى أن أول جلسة مرتقبة لنظر القضية ستكون فى 15 يونيو المقبل.

ويطالب مساهمو أمريكانا مصر بإلزام أديبتيو بشراء أسهم الشركة بنفس سعر التنفيذ فى بورصة الكويت، ووفقاً لمساهمة أمريكانا فى الصفقة الإجمالية، موضحين أن الصفقة تمت فى الكويت بسعر 2.65 دينار على 391 مليون سهم، بقيمة إجمالية تعادل 3.4 مليار دولار، وخلال 2013 إلى2015 بلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو %17 من قيمة الشركة، بما يعنى 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و25.50 جنيه، فى حين يتداول حالياً بالبورصة المصرية قرب مستوى 7.40 جنيه.

وقالت مصادر مقربة من أديبيتو، إنها أقامت دعوى قضائية منذ أبريل الماضى أمام مجلس الدولة، للاعتراض على قرار لجنة التظلمات، مستندة فى دعواها إلى أن ملكيتها فى أمريكانا المصرية تبلغ بشكل مباشر %86.7 من رأسمالها، وليست %90.3، وهى نسبة لا تلزم حاملها بالتقدم بعرض شراء إجبارى لباقى الأسهم.

وأوضح الدكتور إيهاب عبدالفتاح، أن التظلم تضمن حالة شركة راية القابضة، والتى اتجهت الهيئة لتحريك دعوى جنائية ضد رئيسها مدحت خليل ومجموعته المرتبطة، رغم التزامهم بتقديم عرض شراء إجبارى.

وتعمل أمريكانا فى مجال الحصول على حق امتياز سلاسل الفنادق والمطاعم العالمية، سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وتدير مطاعم الوجبات السريعة بنظام الفرنشايز من بينها كنتاكى، وبيتزا هت.