مساع إسرائيلية لإقامة علاقات تعاون مشترك مع عمان والبحرين عبر الإمارات

بهدف توقيع اتفاقيات بين الدولتين على المستوى المالي

مساع إسرائيلية لإقامة علاقات تعاون مشترك مع عمان والبحرين عبر الإمارات
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

3:06 م, الأحد, 6 سبتمبر 20

تتجه وفود من رؤساء البنوك الكبرى في إسرائيل الأيام المقبلة إلى جانب عشرات رجال الأعمال إلى دبي وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة ، بهدف توقيع اتفاقيات بين الدولتين على المستوى المالي.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية وفقا لمصادرها، أن رجال الأعمال الإسرائيليين سيحاولون أيضًا إنشاء تعاون تجاري أول مع كيانات تجارية في عُمان والبحرين من خلال الإمارات العربية المتحدة.

ومن المتوقع أن يغادر أيضا وفدان من رئيسي بنك “هبوعليم وليومي” إلى جانب عشرات من رجال الأعمال إلى دبي وأبو ظبي.

وتتنافس أكبر البنوك في إسرائيل مع بعضها البعض في سوق الأعمال المصرفية والأعمال بين إسرائيل والإمارات.

ووقعت قبل أيام أول اتفاقية مع الإمارات للتعاون المالي كبير الاقتصاديين في وزارة المالية “شيرا جرينبيرج”.

وزير إسرائيلي: تقديرات التجارة تبلغ 500 مليون دولار بين البلدين حتى الآن

وأعلن وزير التنمية الإقليمية في إسرائيل “أوفير أكونيس”، أن تقديرات التجارة الفورية تبلغ 500 مليون دولار بين البلدين.

وأعلن الرئيس التنفيذي لبنك “هبوعليم” الإسرائيلي “دوف كوتلر” اليوم ، أنه سيرأس وفداً في أول زيارة عمل إلى دبي وأبو ظبي ، وفي الأسبوع المقبل ، سيصل رؤساء بنك “لئومي” إلى الإمارات العربية المتحدة.

وستشمل وفود الأعمال التي ستخرج مع كبار المصرفيين رجال أعمال في مجالات السياحة والطيران والزراعة والتكنولوجيا الفائقة والطب والنقل والتعليم العالي وخبراء في مجالات كورونا.

ورحب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الخارجية وبنك إسرائيل بالوفدين حسبما جاء بالصحيفة.

وسيغادر الرئيس التنفيذي لشركة هبوعليم، الثلاثاء في أول زيارة عمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ، برفقة وفد من رجال الأعمال.

وسيعقد أعضاء الوفد اجتماعات في العاصمة أبوظبي والمدينة المالية دبي، وستكون معظم الاجتماعات مع ثلاثة بنوك كبرى وكبار المسئولين.

الوفد الإسرائيلي سيجتمع مع كبار المسئولين من غرف التجارة وقطاع الأعمال

وسيكون هناك أيضًا اجتماع مع كبار المسئولين من غرف التجارة وقطاع الأعمال في الإمارات العربية المتحدة.

وقال “كوتلر” قبيل الرحلة إن “بنك هبوعليم يعلق أهمية كبيرة على إقامة علاقات اقتصادية وثيقة مع البنوك الرائدة في دولة الإمارات.

وقرار الانضمام إلى الاتحاد على رأس وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين جاء ضد الإمكانات التجارية الواسعة ورغبة الطرفين في إقامة علاقات اقتصادية على الفور.

وسيرأس وفد البنك رئيس البنك “سامر الحاج يحيى” والرئيس التنفيذي للبنك “حنان فريدمان”.

كما سيضم الوفد عددًا من رجال الأعمال من عملاء البنك، بالإضافة إلى ذلك، سيغادر مع الوفد مسئولون تنفيذيون آخرون من بنك لئومي.

الوفد الإسرائيلي سيوقع اتفاقيات تعاون تجاري في التكنولوجيا والصحة والزراعة والصناعة

وبسبب كورونا، سيضم الوفد هذه المرة 20 مسئولًا تنفيذيًا فقط ، ومن المتوقع أن يوقعوا اتفاقيات تعاون تجاري في مجالات التمويل والتكنولوجيا والصحة والزراعة والصناعة.

بعد إعلان الإمارات رفع الحظر المفروض على التعامل التجاري مع إسرائيل، قدم وزير التعاون الإقليمي أوفير أكونيس لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قائمة بالتعاون الأولي مع الدولة العربية، تقدر بنحو 500 مليون شيكل.

وأشار الوزير أكونيس إلى أن “هذه قفزة هائلة للاقتصاد الإسرائيلي”، من بين أمور أخرى ، عُقد أول اجتماع بدء مع رئيس مجلس الأمن القومي مع مديري الوزارات الحكومية ذات الصلة ، حيث تقرر أن تتولى وزارة التعاون الإقليمي تنفيذ مخطط التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن بين أوجه التعاون الرئيسية المدرجة على جدول الأعمال، إنشاء منطقة صناعية مشتركة عند بوابة الأردن، ومشاريع مشتركة للطاقة الخضراء والمياه والبناء والزراعة الصحراوية والبيئية، وتعزيز برامج البحث والبحوث المشتركة، والمبيدات البيولوجية للزراعة، ومشاريع بيئية أخرى.

وإنشاء مدن ذكية في إسرائيل وفق نموذج الإمارة، وفتح طريق لنقل البضائع من أوروبا عبر حيفا إلى دول الخليج.. والسكك الحديدية الإسرائيلية مع المملكة العربية السعودية، كما يتناول البرنامج المجالات المالية والطبية والسياحية.