مساعد وزير الداخلية: الإفراج بالعفو عن 31814 سجينًا خلال 2021

خلال افتتاح مركز الإصلاح والتأهيل.

مساعد وزير الداخلية: الإفراج بالعفو عن 31814 سجينًا خلال 2021
أماني عوض

أماني عوض

2:24 م, الخميس, 28 أكتوبر 21

أعلن مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية، أن وزارة الداخلية أفرجت عن 20 ألفًا و516 بعفو رئاسي خلال عام 2021، ما يعد عددًا غير مسبوق من الذين يقضون العقوبات لأسباب مختلفة، وذلك ما يفتح آفاق الأمل لديهم في حياة كريمة، وضمن ما تقدمه من برامج الرعاية الاجتماعية لأسر النزلاء أثناء فترة عقوبتهم

وأضاف مساعد الوزير خلال افتتاح مركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون، اليوم الخميس، أنه من خلال إدارة الرعاية اللاحقة التي تتابع حالات المحكوم عليهم، عقب الإفراج عنهم، وفي إطار سعى الوزارة نحو تشجيع النزلاء على تقويم سلوكهم يتم التوسع في الإفراج الشرطي وللظروف الصحية وفقًا للأحكام القانونية والضوابط والمعايير، التي تنظم إخلاء سبيلهم، وبلغ عددهم خلال عام 2021 نحو 11298.

وتابع: يولى المجتمع الدولي حاليًا اهتماماً خاصاً بتحسين ظروف المحتجزين باعتباره أحد الجوانب الهامة لحقوق الإنسان، ولقد كانت للقيادة السياسية السبق في ذلك من خلال التوجيه بإنشاء مراكز مجمعه تتوافر فيها كافة المقومات، التى تراعى أعلى مقاييس حقوق الإنسان وتدار بشكل علمى لإصلاح السلوك، والأفكار المغلوطة للمحكوم عليهم، وفقاً لطبيعة المخالفات التى إرتكبوها وتأهيلهم ليصبحوا أشخاصاً صالحين يفيدوا أسرهم ومجتمعهم.

وصمم مركز الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون بأسلوب علمى وتكنولوجيا متطورة استُخدم خلالها أحدث الوسائل الإلكترونية، مع الإستعانة فى مراحل الإنشاء والتجهيز، واعتماد برامج الإصلاح والتأهيل على أحدث الدراسات التى شارك فيها متخصصون بكافة المجالات ذات الصلة للتعامل مع المحتجزين، وتأهيلهم لتمكينهم من الإندماج الإيجابى فى المجتمع عقب قضائهم فترة العقوبة.

وتضم منطقة الإحتجاز 6 مراكز فرعية روعى فى تصميمها توفير الأجواء الملائمة من حيث التهوية والإنارة الطبيعية والمساحات، بالإضافة إلى توفير أماكن لإقامة الشعائر الدينية وفصول دراسية وأماكن تتيح للنزلاء ممارسة هواياتهم، وساحات للتريض وملاعب ومراكز للتدريب المهنى والفنى، تضم مجموعة من الورش المختلفة.

وتضم منطقة التأهيل والإنتاج مناطق “الزراعات المفتوحة – الصوب الزراعية – الثروة الحيوانية والداجنة – المصانع والورش الإنتاجية”.

والجدير بالذكر أنه يوجد فى المنطقة الخارجية للمركز منافذ لبيع المنتجات، كما يتم بيع منتجات المركز فى المعارض التى ينظمها قطاع الحماية المجتمعية، وتخصيص العائد المالى للنزيل وتوجيه هذا العائد حسب رغبته، فإما تحويل العائد أو جزء منه لأسرته أو الإحتفاظ به عقب قضاء العقوبة.

ويضم مركز الإصلاح والتأهيل مستشفى مركزى “مجهز بأحدث المعدات والأجهزة الطبية – غرف عمليات تشمل كافة التخصصات – غرف للرعاية المركزة – غرف للعزل والطوارىء بالإضافة إلى صيدلية مركزية ، وقسم للمعامل والتحاليل والأشعة – وحدة الغسيل الكلوى، بالإضافة إلى العيادات التى تم تجهيزها بأحدث المعدات).