مساعد وزير الخارجية يبحث مع مسئولين بريطانيين ترتيبات قمة الاستثمار بلندن 2020

تم التطرق إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية، وكذلك ترتيبات عقد قمة الاستثمار في لندن 2020 والأهداف المرجوة منها

مساعد وزير الخارجية يبحث مع مسئولين بريطانيين ترتيبات قمة الاستثمار بلندن 2020
سمر السيد

سمر السيد

1:36 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

التقى السفير د. بدر عبدالعاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية في لقاءين منفصلين كلًّا من السفير جورج هودجسون رئيس الوحدة المشتركة لشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية، وفيليب فارم المبعوث الخاص بقمة أفريقيا بريطانيا للاستثمار المنتظر عقدها في لندن في 2020، وذلك خلال زيارتهما للقاهرة حالياً.

تم التطرق إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية، وكذلك ترتيبات عقد قمة الاستثمار في لندن 2020 والأهداف المرجوة منها.

وأضاف بيان وزارة الخارجية، أن ذلك يتعلق بتنمية التعاون في المجال الاستثماري بين بريطانيا وأفريقيا بصفة عامة، وبريطانيا ومصر بصفة خاصة.
 
وقد أكد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية خلال اللقاءين أهمية الاستفادة من قوة الدفع التي اكتسبتها علاقات البلدين الثنائية في أعقاب اللقاءين اللذين جمعا بين الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” على هامش قمة مجموعة السبع الصناعية في فرنسا في أغسطس الماضي، وعلى هامش اجتماعات الدورة 74 للجمعية الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.

وأوضح البيان أنه كان من نتائجهما الإيجابية الأولية إعلان بريطانيا استئناف رحلات الطيران إلى شرم الشيخ في أكتوبر الماضي.

تطوير مجمل العلاقات

كما أكد اهتمام مصر بتوثيق وتطوير مجمل العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

ونوه بالتعاون المثمر والناجح القائم مع الجانب البريطاني في المجالات ذات الأولوية للجانب المصري، خاصة في مجالات الصحة، والتعليم العالي، والطاقة، والبنية التحتية، والتدريب المهني والنقل.

واقترح إمكانية إقامة تعاون في مجالات أخرى كتجميع وإدارة المخلفات الصلبة والعضوية، وبناء القدرات، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والنقل الجماعي والنقل الذكي.

الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمارات

وأشار مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية إلى وجود فرص كبيرة لتعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، خاصة التجارية والاستثمارية والخدمية، وذلك على ضوء التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري.

وكذلك الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمارات، وكذلك الفرص الاستثمارية الجيدة التي توفرها المشروعات القومية الجديدة الجاري تنفيذها في كل مكان على أرض مصر كمحور قناة السويس، فضلاً عن موقع مصر كبوابة للاستثمار في أفريقيا وإمكانية تصدير المنتجات إلى أسواق ثالثة تتمتع فيها مصر بإعفاءات للتجارة الحرة في العالمين الأفريقي والعربي.
 
ومن جانبهما، أشاد المسئولان البريطانيان بالتطورات الإيجابية التي ميزت علاقات البلدين في الفترة الأخيرة، والنجاحات التي حققتها مصر على صعيد التنمية الاقتصادية، وبدورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا على ضوء رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي.

تعزيز الشراكة الاستراتيجية

و أعربا عن تطلعهما لتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي وصلت لها علاقات البلدين، خاصة في المجالات الاستثمارية والتجارية، وذلك فى ظل مكانة بريطانيا كأكبر مستثمر أجنبي في مصر، وبما يساعد على جذب المزيد من الاستثمارات، وتهيئة بيئة مناسبة لمجتمع الأعمال، وخلق فرص العمل للشباب المصري، وخدمات أفضل لجميع أفراد المجتمع وخاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.