مسار خفض الفائدة يتعزز في أمريكا بعد بيانات أظهرت تباطؤ التوظيف

جاء متوسط ​​​​الدخل بالساعة أقل من التوقعات

مسار خفض الفائدة يتعزز في أمريكا بعد بيانات أظهرت تباطؤ التوظيف
أيمن عزام

أيمن عزام

5:23 م, الجمعة, 2 أغسطس 24

تباطأ التوظيف في الولايات المتحدة بشكل ملحوظ في يوليو الماضى وارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى له في ما يقرب من ثلاث سنوات، مما يشير إلى تدهور أسرع في سوق العمل مما كان يعتقد سابقًا ووضع بنك الاحتياطي الفيدرالي بقوة على مسار خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وقال مكتب إحصاءات العمل اليوم الجمعة إن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 114000 الشهر الماضي بعد المراجعات النزولية للشهرين السابقين.

 وتقل هذه القراءة عن جميع التوقعات باستثناء واحد في استطلاع “بلومبرج” للخبراء الاقتصاديين، كما جاء متوسط ​​​​الدخل بالساعة أقل من التوقعات.

صعود معدل البطالة

ارتفع معدل البطالة بشكل غير متوقع للشهر الرابع إلى 4.3% يعكس ذلك المزيد من الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم وتركوها، بدلاً من دخول عمال جدد إلى قوة العمل. 

ويضيف تقرير الوظائف إلى أسبوع من البيانات المخيبة للآمال التي تثير مخاوف من حدوث تحول نزولي أكثر حدة في الاقتصاد، مما دفع إلى عمليات بيع في سوق الأسهم ودفع عائدات الخزانة إلى الانخفاض.

 وقد تمنح الأرقام مسئولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بعض الأسباب للاعتقاد بأن سياساتهم تبرد سوق العمل كثيرًا بدلاً من العودة إلى اتجاهها الصحي قبل الوباء.

وتحدث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء بعد أن أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ عقدين، قائلاً إن المسئولين يركزون الآن بشكل أكبر على الجانب الآخر من تفويضهم المزدوج ويريدون منع الضرر غير المبرر لسوق العمل منذ أن انخفض التضخم إلى حد كبير من ذروته الوبائية.

وأشار إلى أن صناع السياسات في طريقهم لبدء خفض تكاليف الاقتراض في أقرب وقت ممكن في سبتمبر. يقترب التجار من تسعير خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في ذلك الاجتماع.

تسريع تخفيضات الفائدة

وقال ديريك تانج، الخبير الاقتصادي في “LH Meyer “/ تحليلات السياسة النقدية: “هذه البيئة تعني فقط تسريع التخفيضات. كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يميل بالفعل إلى تجنب الركود، أو ما يسمونه الحفاظ على التوسع “.

وقالت آنا وونج، ستيوارت بول، إليزا وينجر وإستيل من بلومبرج إيكونومكس: “إن التباطؤ في سوق العمل لا يُظهِر أي علامة على الاستقرار. وبالوتيرة الحالية، سيتجاوز “التطبيع التدريجي” الذي وصفه “باول” بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يوليو، ونتوقع أن يستمر معدل البطالة في الارتفاع، ليصل إلى 4.5% بحلول نهاية العام”.

وضرب الإعصار بيريل تكساس في 8 يوليو، والذي دخل إلى الساحل خلال الفترة المرجعية لكل المسوحات التي تشكل تقرير الوظائف. وقال مكتب إحصاءات العمل إنه “لم يكن له تأثير ملحوظ” على البيانات، على الرغم من ارتفاع عدد الأشخاص الذين قالوا إنهم لم يعملوا بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأدى ارتفاع معدل البطالة إلى إطلاق مؤشر ركود شهير يُعرف باسم “قاعدة ساهم” – والذي يتمتع بسجل مثالي على مدى نصف القرن الماضي.

وقالت العقل المدبر وراء هذا المقياس، الخبيرة الاقتصادية السابقة في بنك الاحتياطي الفيدرالي كلوديا ساهم، على إذاعة “بلومبرج” بعد التقرير إنه في حين أن الولايات المتحدة ليست في حالة ركود، “نحن لا نسير في مسار جيد”.

وارتفع معدل المشاركة – حصة السكان الذين يعملون أو يبحثون عن عمل – إلى 62.7% في يوليو، وارتفع معدل العمال الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 54 عامًا، والمعروفين أيضًا باسم العمال في سن الذروة، إلى 84%، وهو ما يزال أعلى مستوى منذ عام 2001.

الرعاية الصحية تقود التوظيف

وانخفضت وظائف المساعدة المؤقتة، والتي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها مقدمة للركود، وفي الوقت نفسه، استمرت الرعاية الصحية في قيادة نمو الوظائف.

وانخفض مؤشر الانتشار، الذي يقيس اتساع نمو الوظائف، إلى أضعف مستوى له منذ أعقاب الوباء مباشرة، وارتفع متوسط ​​الأجر بالساعة بنسبة 3.6% في يوليو مقارنة بالعام الماضي، وهو الأبطأ في ثلاث سنوات.

 كما تباطأت أجور العاملين في وظائف إنتاجية وغير إشرافية، والتي تغطي غالبية العمال، وأشارت البيانات من مصادر أخرى في وقت سابق من الأسبوع أيضًا إلى تباطؤ نمو الأجور.