مساحات القطن بالجمهورية تتخطى 45 ألف فدان

ضخ 10 آلاف شيكارة تقاوى يوميا

مساحات القطن بالجمهورية تتخطى 45 ألف فدان
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:23 ص, الأثنين, 29 أبريل 24

سجلت مساحة القطن المزروعة خلال الموسم الجارى 2025-2024 ما يزيد عن 45 ألف فدان، موزعة ما بين 30500 فى الوجه القبلى ، والباقى فى «البحري» ، وذلك منذ بدء الموسم حتى الآن، من إجمالى المساحة المستهدفة التى تبلغ 320 ألف فى جميع المحافظات.

كشف الدكتور وليد يحيى وكيل معهد القطن بوزارة الزراعة لـ«المال» أنه يتم توريد 10 آلاف شيكارة يوميا للمنافذ التى تبيع التقاوى فى المحافظات.

لفت إلى أن كل المحافظات تلقت ما بين 50 و%60 من المخصصات طبقا للحصص المقررة.

وأوضح أن هناك محطات لغربلة التقاوى فى قويسنا بالمنوفية، و كفر صقر بالشرقية ،وسخا بكفر الشيخ وغيرها، تقوم بتوزيع البذور لصالح مختلف أصناف الأقطان وأهمها جيزة 94 و95 و86 و96 و92 .

وأضاف يحيى أن هناك شكائر تتوزع على المزارعين بواقع 12 كيلو جرامًا تغطى احتياجات نصف فدان، وهناك أخرى بوزن 24 كيلو تغطى احتياجات الفدان بالكامل من التقاوي.

وأوضح أن إجمالى شكائر التقاوى التى تطلبها الموسم الزراعى الجديد تبلغ قرابة 140 ألف متنوعة الأوزان.

وأوضح أن ما تم توزيعه حتى الآن بلغ 40 ألف شيكارة متنوعة الأوزان، و تسلمها المزارعين .

وكشفت عدة مصادر لـ«المال» أن معدلات سحب التقاوى زادت لتزامن التوقيت الحالى مع خلو الأرض من القمح ، وهو آخر مواعيد زراعة القطن .

وأكدت وزارة الزراعة توافر البذور وعدم وجود اختناقات بأى شكل من الأشكال

وأفادت المصادر أن الفترة المقبلة سوف تشهد معدلات سحب إضافية لا سيما فى الدلتا بعد حصاد موسم القمح ، و إقبال المزارعون على القطن بعد تحرير الدولار ، بما يزيد من سعر التوريد المرتقب .

يذكر أن المصادر قد أكدت فى السابق أن منظومة القطن ممثلة فى شركة مصر أقرت فرض 110 جنيهات عند توريد قنطار القطن للمجمع للمزاد الاستثنائى المقبل تشمل تكاليف الفرز والوزن والحراسة .

وتوقعت أن تتراوح أسعار القنطار بين 9 إلى 10 آلاف جنيه فى المزاد المقبل، وهى أسعار قد تقل أيضا عن الملغى.

يذكر أن المزاد الأخير الذى اعترض عليه المزارعون فى 4 مارس الماضى تم الموافقة خلاله على ترسية 60 ألف قنطار وسحب 160 ألف من قبل أصحابها طمعا فى تحقيق عوائد أعلى.

وأفادت المصادر بأنه يجرى حاليا تلقى كميات القطن من المزارعين فى حلقات التجميع فى الجلسة الاستثنائية التى سيتم عقدها قريبا ، عقب سحب القطن فى آخر مزاد ورغبة الشركات فى المزيد مع وجود تعاقدات تصديرية .

ويقام المزاد فى 8 محافظات، هى الشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والمنوفية.

وتشرف شركة مصر لحليج القطن على منظومة المزادات فى الوجهين البحرى والقبلي.

وتضم ممثلين عن وزارات الزراعة، و«التجارة» و«قطاع الأعمال» و«جمعية القطن» و«لجنة التجارة»، و«هيئة التحكيم».

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة سجلت مساحة محصول القطن خلال الموسم الحالى فى الوجهين القبلى والبحرى نحو 255 ألف فدان، بإنتاج كلى متوقع وصوله إلى حوالى 1.8 مليون قنطار.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالقطن الموسم الماضى سجلت نحو 336 ألف فدان، معظمها فى محافظات الوجه البحري، وحققت إنتاجية بلغت نحو 2.5 مليون قنطار.