مسئول فى البترول: مساعٍ لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى ليتجاوز 7.4 مليار قدم مكعب

خلال العام المقبل

مسئول فى البترول: مساعٍ لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى ليتجاوز 7.4 مليار قدم مكعب
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:46 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

أكد مسئول بارز فى قطاع البترول أنه من المخطط زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعى ليتجاوز 7.4 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام المقبل.

وأضاف – فى تصريحاته لجريدة «المال» – أن الفترة الراهنة تشهد استكمال تنفيذ كافة المشروعات التنموية المحددة، بالتعاون مع الشركات الأجنبية فى الامتيازات فى المياه العميقة.

وبلغ متوسط  إنتاج مصر من الغاز الطبيعي  7.2 مليار قدم مكعب يوميا خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل 7 مليارات قدم فى سبتمبر 2019، مرتفعا من 6.8 مليار فى يونيو 2019.

وقال المسئول إن حقل ظهر رفع من إنتاج مصر من الغاز ،لا سيما بعدما نجح المشروع فى الوصول لمستوى مرتفع من الإنتاجية فى حدود 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.

جدير بالذكر أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعى زاد بنسبة %36.5 على مدار السنوات الثلاث الماضية بفضل اكتشافات الغاز الجديدة، إذ وصل مستوى الإنتاج فى عام 2019/2020 إلى نحو 63.2 مليار م3، مقارنةً مع 46.3 مليار م3 عام 2016/2017.

وكان من أبرز مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى المصرية مشروع تنمية حقل ظهر، بمعدل إنتاج يصل إلى أكثر من 3 مليارات قدم3 غاز يومياً، وكذلك تنفيذ مشروع تنمية حقل نورس، بمعدل إنتاج بلغ نحو 1.2 مليار قدم3 غاز يومياً، إلى جانب مشروع المرحلة التاسعة بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة (البرلس، شل الهولندية)، بمعدل إنتاج 500 مليون قدم3 غاز يومياً، بالإضافة إلى مشروع تنمية منطقة جنوب غرب بلطيم بالبحر المتوسط، بمعدل إنتاج 385 مليون قدم3 غاز يومياً.

وأشار المسئول إلى أن تحسن الأوضاع المنشود على المستوى العالمى بعد تجاوز أزمة فيروس كورونا الفترة المقبلة سيتبعه طفرة ونشاط للقطاع الصناعى عالميا ومحليا، الأمر الذى من شأنه زيادة معدلات الطلب على الطاقة ،الغاز الطبيعى والبترول.

وقال إن أزمة كورونا التى يعانى منها العالم منذ عام تقريبا وحتى الآن أثرت بشكل ملحوظ على حجم الاستثمارات والإنتاجية بقطاع الطاقة على مستوى العالم.

وأضاف أنه رغم الأزمة والتحديات عالميا، إلا أن الشركات العاملة فى مصر حققت نتائج إيجابية على صعيد برامجها الخاصة بالحفر والإنتاج ،العام المالى الماضى.

وأشار إلى أن الشركات أيضا عرضت برنامج عمل طموحة فى موازنتها الاستثمارية التى قدمتها لوزارة البترول للعام المالى الجارى ،بهدف استمرار الإنتاجية لتلبية الطلب المحلى والوفاء بالتزامات التصدير، فضلا عن تعويض التناقص الطبيعى فى إنتاجية الحقول.

جدير بالذكر أن خطة الاستثمارات فى قطاع الغاز الطبيعى خلال العام المالى الجارى تتضمن حفر 10 آبار بدلتا النيل والبحر المتوسط بإجمالى استثمارات حوالى 328 مليون دولار، وفقا لتصريحات صدرت مؤخرا عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية.