مسئول حكومى: الانتهاء من صياغة اتفاق قرض «تكنولوجيا الأخشاب» بقيمة 152 مليون يورو

الشركة تنتظر تسلمه للاطلاع عليه تمهيدًا للتوقيع

مسئول حكومى: الانتهاء من صياغة اتفاق قرض «تكنولوجيا الأخشاب» بقيمة 152 مليون يورو
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:59 ص, الأحد, 20 ديسمبر 20

 كشف مسئول حكومى بارز أنه تم الانتهاء من الصياغة النهائية لاتفاق القرض الخاص بمشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب بكامل ملاحظاته، والذى يقود بنك القاهرة تدبيره للشركة، مضيفًا أنه تمت زيادة قيمته من 150 إلى 152 مليون يورو.

وقال المسئول لـ«المال» إن شركة تكنولوجيا الأخشاب تنتظر حاليًا تسلم النسخة النهائية من الجانب البنكى للاطلاع عليها قبل توقيعها رسميًا.

وتابع: هناك مساعٍ للتوقيع النهائى على اتفاق القرض بين الشركة والجانب البنكى قبل ختام العام الحالى. 

ويقود بنك القاهرة تحالفًا مصرفيًا مع «الأهلى» و«مصر» لتدبير القرض، لصالح تنفيذ مشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب لإنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب «إم دى إف»، بطاقة تصل إلى 205 آلاف متر مربع سنويًا، بمدينة إدكو بالبحيرة، باستثمارات تقدر بنحو 217 مليون يورو، وهو أول مصنع يقوم على استخدام قش الأرز فى الشرق الأوسط بتكنولوجيا ألمانية.

وأشار المسئول إلى أن التوقيع على الاتفاق النهائى مع البنوك سيمهد للخطوة اللاحقة الخاصة بتنشيط القرض وبدء السحب منه، مضيفًا أن تنشيط القرض والسحب منه مرتبط بتوقيع عقد تخصيص أرض المشروع مع محافظة البحيرة.

مساعٍ لتوقيع عقد تخصيص أرض المشروع مع محافظة البحيرة قبل ختام العام الحالى

وعلى صعيد آخر، قال المسئول إن شركة تكنولوجيا الأخشاب على وشك توقيع عقد تخصيص أرض المشروع مع محافظة البحيرة، وتأمل فى تنفيذ ذلك قبل ختام العام الحالى.

وتابع أنه تم تخصيص  تلك الأرض من قبل هيئة الاستثمار مؤخرًا، لكن العقد النهائى مع المحافظة خطوة لازمة تُمثل الامتلاك الفعلى لموقع المشروع. 

وانفردت «المال» فى يوليو الماضى بخبر يكشف عن موافقة بنك القاهرة على تدبير قرض معبرى بقيمة 66 مليون يورو لصالح مشروع الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، من  القرض الأساسى الخاص بمشروعها.

واستغلت الشركة  القرض المعبرى فى فتح اعتماد لصالح «سيمبل كامب» الألمانية بنسبة %75 تقريبًا من قيمة تعاقدها لتوريد الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع، فضلًا عن تسديد نسبة من قيمة التعاقد مع شركة «بتروجت».

يُذكر أن تعاقدات إنشاء مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة بالبحيرة تم توقيعها بين المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، وبتروجت المقاول العام للمشروع، و«سيمبل كامب»، خلال معرض «إيجبس 2020» فبراير الماضى.

وأوضح وزير البترول طارق الملا، آنذاك، أن إنتاج الألواح الخشبية يعد من أهم المشروعات التى تستهدف الوزارة تنفيذها ضمن خطتها للتوسع فى صناعة البتروكيماويات، والتى تسهم فى توفير خامات ومدخلات إنتاج رئيسية للعديد من للصناعات فى السوق المحلية.