مسئول بـ«المركزى»: 11 بنكًا تحصل على رخصة السداد الإلكترونى عبر ماكينات «POS»

بعد حصول 4 جديدة على التراخيص، فيما لم يفصح عن هويتها

مسئول بـ«المركزى»: 11 بنكًا تحصل على رخصة السداد الإلكترونى عبر ماكينات «POS»
أحمد البطران

أحمد البطران

8:57 ص, الأحد, 28 نوفمبر 21

قال المهندس إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزى فى تصريحات لـ«المال» إن عدد المصارف التى حصلت على رخصة السداد الإلكترونى عبر ماكينات الـpos ارتفع إلى 11 بنكًا، بعد حصول 4 جديدة على التراخيص، فيما لم يفصح عن هويتها.

وأعلنت 7 بنوك فى وقت سابق عن حصولها على رخصة السداد الإلكترونى وهى: «الأهلى المصرى، مصر، القاهرة، التجارى الدولى، العربى الأفريقى، الإسكندرية، قطر الوطنى».

وكان البنك المركزى قد أصدر فى مايو 2020 مبادرة ضخمة لتنشيط السداد الإلكترونى، عبر تمويل خطة نشر 100 ألف نقطة بيع POS وأداة دفع سريع QR Code، من خلال البنوك المرخص لها بذلك، وتقديم الحوافز المالية التى تشجعهم على نشر هذه الأدوات فى المحافظات المحددة.

وذكر البنك المركزى، فى تفاصيل المبادرة، أنه سيتم نشر وتنشيط نقاط البيع الإلكترونية POS عبر البنوك القابلة Acquirer Banks الحاصلة على ترخيص القبول الإلكترونى عبر نقاط البيع الإلكترونية.

كما قرر البنك المركزى نشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية جديدة فى محافظات الجمهورية التى لا يتوافر بها الأعداد الكافية من وسائل التحصيل الإلكترونى، بدءًا من شهر ديسمبر الماضى، ليصل إجمالى المستهدف نشرها عبر المبادرة إلى 300 ألف نقطة، بتكلفة تزيد على مليار جنيه يتحملها البنك المركزى.