مسئول بـ«إيجاس»: نسعى لزيادة عدد المستفيدين من «غاز المنازل» إلى 13 مليون عميل

قبل ختام العام المالى الحالى

مسئول بـ«إيجاس»: نسعى لزيادة عدد المستفيدين من «غاز المنازل» إلى 13 مليون عميل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:54 ص, الخميس, 23 ديسمبر 21

أكد مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أن هناك مساعى ومجهودات مكثفة لزيادة إجمالى عدد المستفيدين من خدمة الغاز الطبيعى بالقطاع المنزلى، ليقترب من 13 مليون وحدة سكنية قبل ختام العام المالى الحالى.

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أشار فى تصريحات له خلال الأسبوع الحالى إلى الطفرة غير المسبوقة فى صناعة الغاز الطبيعى؛ إذ تحول معدل نمو قطاع الغاز خلال الأعوام السابقة من سالب %11 إلى موجب %25.

كما تم تنفيذ 30 مشروعاً لتنمية حقول الغاز الطبيعى بإجمالى استثمارات 514 مليار جنيه.

ووصلت صادرات الغاز الطبيعى المسال المصرية إلى معدلات قياسية، لتتبوأ مصر صدارة ترتيب الدول العربية التى حققت النمو الأكبر فى حجم صادرات الغاز الطبيعى بالربع الثالث من 2021، بتصدير نحو مليون طن، بنسبة زيادة بلغت %900 على أساس سنوى، وهو معدل النمو الأعلى عـالميًا بالربع الثالث من عام 2021.

وتعليقًا على ذلك، قال مسئول إيجاس إن إرتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى خلق وفرة كبيرة وملحوظة فى المعروض، سمحت بالتوسع فى برنامج نشر وتوصيل الغاز الطبيعى ليس للقطاع المنزلى فقط بل لجميع القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أن الفترة الراهنة تسابق فيها الشركات الزمن لاستكمال تنفيذ خطة الدولة لإحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز والوقود السائل فى مختلف القطاعات.

وأكد أن إنتاج مصر الحالى من الغاز وقدراتها تكفى لتلبية كل احتياجات السوق المحلية والوفاء بالتعاقدات التصديرية فى وقت واحد.

ويعمل قطاع البترول حالياً فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، على توصيل شبكات الغاز الطبيعى لأكثر من 50 مركزًا و1436 قرية، يستفيد منها ما يزيد على 4 ملايين وحدة سكنية، وتم بالفعل توصيل الغاز إلى 76 قرية، وجارى العمل فى 265.

وأشار المسئول إلى أن الفترة الماضية شهدت إقبالًا كبيرًا على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، خاصة عقب تحرير أسعار البنزين والزيادات الأخيرة التى تم إقرارها على سعر بيعه مؤخرا.

يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تحويل حوالى 400 ألف سيارة للعمل بالغاز، بخلاف ما تتم إضافته من خلال مبادرة إحلال السيارات، تنفيذاً للمبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، للتوسع فى استخدامه كوقود للسيارات لما يحققه من مردود اقتصادى وبيئى، وبلغ إجمالى عدد محطات تموين السيارات بالغاز أكثر من 520 محطة.

وقال المسئول إن معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى تقدم وتطور ملحوظ، مضيفًا أن متوسط التوصيل الشهرى خلال العام الحالى، يبلغ حوالى 100 ألف وحدة سكنية.

جدير بالذكر أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لنحو 2. 1 مليون وحدة سكنية جديدة خلال العام المالى الماضى 2020 / 2021 ، وهو ما يوفر سنوياً حوالى 222 مليون أسطوانة بوتاجاز، وما يقابلها من تكلفة الدعم الموجهة لهذه الأسطوانات.

ولفت المسئول إلى أن الشركات العاملة بالنشاط تكثف من مساعيها ومجهوداتها لتنفيذ مخطط العام المالى الحالى، بهدف توصيل الغاز الطبيعى لما يتراوح من 1 إلى 1.2 مليون وحدة سكنية.

وأكد أن استمرار العمل بمبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز سبب رئيسى فى زيادة معدلات التوصيل.

وتتضمن المبادرة تقسيط التكلفة على 6 سنوات، بدون مقدم أو فوائد بواقع 30 جنيها شهرياً للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.