سفارة تايلاند: تجميد مناقشات إنشاء مصنع الورق بالإسكندرية بسبب «كورونا»

حجم التجارة المشتركة مع مصر سجل فى النصف الأول من العام الجارى نحو 548 مليون دولار

سفارة تايلاند: تجميد مناقشات إنشاء مصنع الورق بالإسكندرية بسبب «كورونا»
سمر السيد

سمر السيد

7:28 ص, الأربعاء, 26 أغسطس 20

قال ، مساعد ملحق تجارى لدى مكتب الشئون التجارية التابع لـ”سفارة تايلاند بالقاهرة”، إن المناقشات الخاصة بإنشاء إحدى الشركات التايلاندية لمصنع للورق فى محافظة الإسكندرية تم تجميدها حالياً نتيجة تفشى وباء كورونا.

كانت «المال» نشرت فى وقت سابق تصريحات لتاليرنجساك فونجسامسورن، وزير مفوض لمكتب الشئون التجارية التابع للسفارة الملكية التايلاندية بالقاهرة، بأن شركة تايلاندية تعتزم إنشاء مصنع للورق بمحافظة الإسكندرية، باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار، ويوجه إنتاجه للتصدير للخارج والسوق المحلية.

أضاف «يحيي»، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أنه يتم عقد لقاءات دورية بين رجال أعمال من الجانبين فى مجالات المعدات الصناعية والأغذية وقطع غيار السيارات والذهب عبر تطبيق «زووم»، لبحث التعاون المشترك.

أشار إلى أن هناك لقاءات مرتقبة مع مكتب التمثيل التجارى التابع لوزارة التجارة والصناعة للاتفاق على وضع الخطوط النهائية لاتفاقية التجارة المشتركة بين البلدين.

وأضاف مساعد ملحق تجارى لدى مكتب الشئون التجارية التابع لسفارة مملكة تايلاند بالقاهرة أنه تم الانتهاء من كل شئ يتعلق بالاتفاقية، وتبادل النسخة النهائية لها وملحقاتها، مشيراً إلى أن الجهات التايلاندية فى انتظار موافقة الجهات المصرية على النسخة النهائية من الاتفاقية تمهيداً لتنظيم زيارة وفد تايلانى للتوقيع عليها.

وتابع أن الوفد سيتكون من نائب رئيس وزراء تايلاند ووزير التجارة وعدد من رجال الأعمال، متوقعاً أن تتم الزيارة فى شهرنوفمبر المقبل.

حجم التبادل التجارى بين البلدين بنهاية العام الماضى بلغ 1.063 مليار دولار

قال إن حجم التجارة المشتركة بين مصر وتايلاند سجل فى النصف الأول من العام الجارى 2020، نحو 548 مليون دولار مقابل 526.2 مليون فى الفترة المقابلة من العام الماضى 2019.

وتوزعت التجارة المشتركة فى النصف الأول من العام الجارى بين 541 مليون تمثل الصادرات التايلاندية و7 ملايين دولار تمثل الصادرات المصرية.

بينما سجلت الصادرات التايلاندية فى النصف الأول من العام الماضى نحو 518 مليون دولار، فى حين بلغت الصادرات المصرية لتايلاند نحو 8.2 مليون.

وبحسب مساعد ملحق تجارى لدى مكتب الشئون التجارية التابع لـ”سفارة تايلاند بالقاهرة” سجل حجم التبادل التجارى بين البلدين بنهاية العام الماضى نحو 1.063 مليار دولار، توزعت بين 124 مليون صادرات مصر إلى تايلاند و939.8 مليون صادرات تايلاند لمصر.

وأشار بيان سابق لمكتب الشئون التجارية التايلاندية إلى أن الصادرات التايلاندية لمصر تتمثل فى الأسماك وقطع غيار السيارات، ومنتجات المطاط وغيرها، بينما تتمثل الصادرات المصرية الرئيسية فى الغاز الطبيعى، والحديد والصلب، والآلات الكهربائية.

وتابع البيان أن جميع المؤشرات تشير إلى وجود آفاق كبيرة لتوسيع التجارة بين البلدين، ويعتبر قطاع الخدمات من بين نتاج التعاون المحتملة بين الدولتين وخاصة السياحة والبناء والرعاية الصحية وغيرها.