رييس : محفظة مجموعة المؤسسات المالية بـ«التمويل الدولية» سجلت 4.1 مليار دولار فى قارة أفريقيا

أفريقيا تحتاج إلى 35 مليارا سنوياً لتحقيق الأهداف الأممية

رييس : محفظة مجموعة المؤسسات المالية  بـ«التمويل الدولية» سجلت 4.1 مليار دولار فى قارة أفريقيا
سمر السيد

سمر السيد

9:36 ص, الأحد, 5 ديسمبر 21

كشف مانويل رييس، المدير الإقليمي لمجموعة المؤسسات المالية بأفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية «IFC»، أن إجمالى حجم محفظة مجموعة المؤسسات المالية “FIG” بالمؤسسة لقارة أفريقيا سجلت في العام المالى الحالى نحو 4.1 مليار دولار منها استثمارات فى مصر بقيمة 246.6 مليون دولار.

أفريقيا تحتاج إلى 35 مليارا سنوياً لتحقيق الأهداف الأممية

وأضاف أن القارة الأفريقية تحتاج إلى استثمارات فى مجال التمويل المستدام بقيمة 35 مليار دولار سنوياً لتحقيق أهداف منظمة الأمم المتحدة للتنمية.

وقال – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إن المؤسسة لديها تعاون مع البنك المركزى المصرى وحوار دائم حول كيفية التعامل مع التمويل المستدام ويتم مشاركة الخبرة الدولية فى هذا الإطار.

وأوضح أن التعاون بين المؤسسة وشركائها من الدول يختلف ما بين دولة وأخرى لاسيما وأن الاحتياجات تختلف فيما بينهم، فمثلاً قد تساعد بعض الدول فى إصدار السندات الخضراء والسندات الاجتماعية ؛ فى حين أنها تتعاون مع دول أخرى فى إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن الجهات الحكومية فى مصر تتخذ إجراءات مختلفة فيما يتعلق بالتمويل المستدام، و هناك تنسيق جيد فيما بينهم وينفذون خطوات واضحة لتحفيز القطاع الخاص لتحقيق الاستدامة.

مانويل رييس ، المدير الإقليمي لمجموعة المؤسسات المالية بافريقيا بمؤسسة التمويل الدولية يتحدث للمال

وبخصوص التعاون المحتمل بين مصر والمؤسسة فى ضوء استضافة مصر للدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “cop27” العام المقبل، قال إن مؤسسته دائما فى تعاون دائم مع الحكومة وتقديم الدعم.

وأكد أن المؤسسة تتعاون مع عملاء مختلفين فى القطاع المالى المصرى لمعالجة تحدياتهم، وتشمل مجالات التعاون توفير الإقراض من المؤسسة ومؤسسات أخرى، وتقديم الاستشارات الفنية.

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية أواخر يونيو الماضى عن موافقتها على أول إصدار من السندات الخضراء للشركات فى مصر بقيمة 100 مليون دولار للبنك التجارى الدولى، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، مشيرة إلى أنه سيتم توجيه حصيلة الإصدار لتمويل مشروعات بيئية من شأنها استعمال الطاقات النظيفة، والتخفيف من العوامل التى تؤدى إلى ارتفاع حرارة الأرض فى عدد من المشروعات الخضراء القائمة، بما فى ذلك المبانى الخضراء والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ضمن محفظة الإقراض للبنك.

وقال “ ريتانا “إن هناك تعاونا ليس فقط مع الحكومة ولكن مع شركات القطاع الخاص الذى لديها معنا ارتباطات كبيرة.

يذكر أن مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، تعد أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة حصرية على دعم وتنمية القطاع الخاص فى البلدان النامية، وتعمل على تقديم الاستثمارات والخبرات وبناء الشراكات طويلة الأجل التى يمكنها أن تساعد فى تذليل معوقات التنمية فى مجالات مثل التمويل والبنية التحتية والبيئة التنظيمية وتحسين مهارات العاملين.

كان وليد لبادى، المدير الإقليمى لمصر وليبيا واليمن فى مؤسسة التمويل الدولية، صرح لـ”المال” فى سبتمبر الماضى، بأن حجم التمويلات التى وفرتها المؤسسة لصالح تنفيذ مشروعات فى مصر خلال 18 شهرا الماضية بلغ ما يقرب من 700 مليون دولار فى قطاعات الصحة والصناعة والتمويل المستدام، فضلا عن الاستثمار لمساعدة الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

وأضاف “لبادى” أن هناك اهتماما لدى عدد من شركاء المؤسسة «بنوك وشركات من القطاع الخاص» بالتعاون معها فى مجال السندات الخضراء، لاسيما بعد الطرح الذى تم إطلاقه بالتعاون مع البنك التجارى الدولى، مشيرا إلى أن هناك محادثات مع عدد من الجهات فى هذا الصدد.