مسئول أوكراني : شركة Tatra-Yug تسلم عربات الترام الـ15 إلى النقل العام بالإسكندرية وتخطط للمشاركة بمشروعات أخرى

فازت شركة Tatra-Yug الأوكرانية بالمناقصة التي أعلنت عنها إدارة النقل العام بالإسكندرية لتوريد 15 ترامًا في عام 2017 .

مسئول أوكراني : شركة Tatra-Yug تسلم عربات الترام الـ15 إلى النقل العام بالإسكندرية وتخطط للمشاركة بمشروعات أخرى
سمر السيد

سمر السيد

5:54 م, السبت, 22 يناير 22

قال روسلان نيشاى، مستشار سفارة أوكرانيا بالقاهرة لشئون التجارة و الاقتصاد، إن الشركات الأوكرانية تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع واسعة النطاق بمصر.

أضاف في تصريحات له، أن مثلا في فبراير 2017 ، فازت شركة Tatra-Yug الأوكرانية بالمناقصة التي أعلنت عنها إدارة النقل العام بالإسكندرية لتوريد 15 ترامًا وكان هذا المشروع هو الأول لمصنعي سيارات الترام الأوكرانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ استقلال أوكرانيا .

و تابع : في عام 2021 تم الانتهاء من العقد ، و تسليم جميع عربات الترام الخمسة عشر إلى الإسكندرية ، وتخطط Tatra-Yug للمشاركة في مشاريع أخرى وهي مهتمة بزيادة إمداد مصر بعربات الترام.

وأضاف : تقدم السفارة دعما لشركة Vazhmashimpex الأوكرانية والتي تشارك في العديد من المشاريع الدولية المنفذة في مصر كتحديث بطارية فرن الكوك ومشروع إثراء خام الحديد ومشروع معالجة مركزات الإلمينيت والتيتانيوم .

أما مشروع شركة نافتوجاز هو أكبر استثمار أوكرانيا في مصر لإنتاج المحروقات على موقعين امتياز هو الأكبر في الخارج.

وقال إنه على الرغم من الحواجز الفيروسية تمكن الجانبين في منتصف ديسمبر 2021 من عقد الاجتماع الثامن للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني بين أوكرانيا ومصر في القاهرة.

وكان جدول أعمال اللجنة ثريًا للغاية: يتعلق بقضايا التجارة الثنائية والتعاون في مجال الاستثمار والتعاون في مجالات الفضاء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنقل والطاقة والسياحة.

وتم التوقيع بنجاح على مذكرة التفاهم بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الأوكرانية من قبل الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية و فولوديمير تافتاي، رئيس وكالة الفضاء الحكومية الأوكرانية ، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي و يوليا سفيريدينكو النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني ووزيرة التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكرانية.