مسئولو «الزراعة» و«البيئة» يتابعون أعمال منظومة جمع وتدوير قش الأرز بكفر الشيخ

الزراعة تتابع تدوير قش الأرز في كفر الشيخ

مسئولو «الزراعة» و«البيئة» يتابعون أعمال منظومة جمع وتدوير قش الأرز بكفر الشيخ
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:01 م, الأحد, 20 سبتمبر 20

تفقد وفد رفيع المستوى من وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة، أعمال منظومة جمع وكبس وإعادة تدوير قش الأرز، بمحافظة كفر الشيخ، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بضرورة متابعة المنظومة بمحافظات زراعة محصول الأرز، للحد من السحابة السوداء، التي كانت تنتج عن حرق قش الأرز كل عام.

وعقد الوفد اجتماع تنسيقي موسع بمديرية الزراعة بكفر الشيخ، في إطار تنسيق الجهود المبذولة بين الوزارتين في هذا المجال، ومتابعة اهم الاستعدادات لموسم التصدي لمكافحة حرائق قش الأرز والحد منها مع تكثيف العمل فى تلك الفترة لنشر الوعي للمواطنين والفلاحين بالمحافظات المختلفة بأهمية استخدام قش الأرز والاستفادة القصوى منه والحفاظ على البيئة وتقليل التلوث الناتج عن الحرق المكشوف لهذه المخلفات.  

وأكد علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، خلال كلمته على ضرورة التنسيق بين جميع الإدارات والجمعيات الزراعية لمنع أى مخالفات فى نطاق كل إدارة زراعية في هذا الشأن، لافتا الى اهمية تشجيع وتحفيز مزارعي الأرز في المحافظات المعنية، على تجميع قش الأرز واعادة تدويره، نظرا لما له من بعد اقتصادي يساهم في زيادة دخل المزارع، بتوفير عائد مادي إضافي له، وأوضح ان الامر له أيضا بعيد بيئي يتمثل في الحد من أزمة السحابة السوداء التي كانت تنتج عن حرقها كل عام، و تحويل قش الأرز إلى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.  

وأكد عزوز أن إعادة التدوير يجب أن تشمل المخلفات الزراعية، للاستفادة منها، وتحقيق عائد اقتصادي جيد للمزارع، ويساهم في الحفاظ على البيئة.  

وكلف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، المختصين بمديريات الزراعة بتنفيذ برنامج القطاع الخاص بتنفيذ الندوات الارشادية والتوعوية، بطرق الاستفادة من قش الأرز وتحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، مشيرا إلى أن الكمية المستهدفة هذا الموسم تجميع 500 ألف طن قش أرز عن طريق الشركات والمتعهدين من 6 محافظات مختلفة والتي تشتهر بزراعة المحصول بخلاف الكميات التي يستخدمها المزارعين .  

ومن جهته أشار الدكتور عصام عامر رئيس قطاع الفروع بجهاز شئون البيئة، إلى أن مواقع تجميع القش توفر فرص عمل حقيقية للشباب حيث أصبح القش سلعة ذات قيمة تحقق دخل مناسب للفلاح المصرى، ويمكن أن يصبح مشروعا اقتصاديا مربحا، نظرا لأهمية قش الأرز وأصبح هناك طرق للاستفادة منه، بما يعد قيمة مضافة لمحصول الأرز.  

وأكدت الدكتورة أميمة صوان مستشار وزير البيئة، أهمية الاستفادة من قش الأرز وتعظيم الاستفادة منها كأعلاف غير تقليدية واسمدة عضوية، ما يضمن للمزارع عائدًا إضافيًا، يساهم في زيادة دخله، ويساهم في الحد من تلوث البيئة.

وفي سياق متصل تفقد الوفد مواقع الجمع والكبس والتدوير على الطبيعة، بقرية الشمارقة في مركز كفر الشيخ، والكراكات في مركز بيلا ، حيث تم حث القائمين على المواقع على التوسع في هذا المجال، والتأكيد على ضرورة استنفار كافة الجهود المبذولة من مسئولي وزارتي الزراعة والبيئة في هذا المجال.