مسئولون بالاتصالات: دخول «العربية للتصنيع» نشاط أبراج المحمول يخفض فاتورة الاستيراد

يعزز توطين إنتاجها محليًّا

مسئولون بالاتصالات: دخول «العربية للتصنيع» نشاط أبراج المحمول يخفض فاتورة الاستيراد
جريدة المال

طارق رمضان

نيفين نبيل

7:05 ص, الخميس, 15 أغسطس 24

أجمع عدد من العاملين فى قطاع الاتصالات على أن دخول “الهيئة العربية للتصنيع” كلاعب جديد فى مجال إنتاج أبراج المحمول سيخفض فاتورة الاستيراد بالعملة الصعبة، كما سيسهم فى توطين تلك التكنولوجيا بالسوق المحلية.

كانت “الهيئة العربية للتصنيع” قد أعلنت منذ أيام عن افتتاحها مركزا لتصنيع أبراج المحمول بنسبة مكون محلى تصل إلى %100.

وبحسب بيان صحفى أصدرته الهيئة، الأربعاء الماضي، فإنه تم الانتهاء من تصنيع وتوريد 67 برجًا لصالح شركة اتصالات مصر بنهاية يونيو الماضى، من خلال توقيع اتفاق إطاري بينها وبين مصنع الطائرات التابع للهيئة، وجارٍ إنتاج وتوريد 70 برجًا للتسليم بنهاية سبتمبر 2024.

4 شركات تتولى التوريد حاليًّا أبرزها «merge» و«stepway»

وعلمت “المال” أن 4 شركات محلية تتولى حاليًّا تصنيع أبراج المحمول فى مصر هي “HOI”، و”Merge”، و”Stepway” و”EEC”.

ويتراوح متوسط سعر الهيكل المعدنى لبرج المحمول على أسطح المنازل “Rooftop” حاليا بين 160 ألفًا إلى 200 ألف جنيه، فيما يدور بالنسبة لأبراج “green field” من 620 ألفا إلى 1.2 مليون.

قال الدكتور عمرو بدوي، الرئيس الأسبق للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن دخول الهيئة العربية للتصنيع مجال إنتاج أبراج المحمول يمثل خطوة نوعية نحو توطينه بالسوق المحلية والحد من الاعتماد على الاستيراد، كما أنه يحمل فى طياته العديد من الآثار الإيجابية على الاقتصاد الوطني، ويسهم بشكل كبير فى تحقيق الاكتفاء الذاتى وتطوير الصناعة المحلية.

وأكد بدوى، لـ”المال”، أن تقليل الاعتماد على الاستيراد سيوفر عملة صعبة للدولة، كما سيشجع على تطوير التكنولوجيا المحلية فى قطاع الاتصالات، علاوة على بناء كوادر هندسية وطنية متخصصة.

وأوضح أن نجاح تصدير أبراج المحمول يعتمد بشكل أساسى على زيادة القدرة التصنيعية وتقليل التكاليف الإجمالية، بهدف طرحها بأسعار تنافسية عالميا مشيرا إلى أن الأسواق الأفريقية والعربية تعد وجهات محتملة وواعدة لتصدير هذه الأبراج، خاصة فى ظل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين مصر وهذه الدول، والتى تتضمن إعفاءات جمركية، الأمر الذى يمنح المنتجات المصرية ميزة تنافسية كبيرة، مما يسهل دخولها إلى هذه الأسواق ويعزز من فرص التوسع التجارى للشركات المصرية فى مجال تصنيع أبراج المحمول.

ولفت المهندس هشام العلايلى الرئيس التنفيذي الأسبق لجهاز تنظيم الاتصالات، إلى أن دخول الهيئة العربية للتصنيع مجال أبراج المحمول خطوة واعدة نحو توطين هذه الصناعة التى تحمل العديد من المزايا الاقتصادية والاستراتيجية للبلاد، وتسهم فى تعزيز التنمية المستدامة ورفع كفاءة البنية التحتية للاتصالات فى البلاد  أبرزها تقليل الاعتماد على الاستيراد ومن ثم تخفيف الضغط على العملة الصعبة وتقوية الاحتياطات النقدية.

وألمح إلى أن تعظيم قدرات التصنيع المحلى يسهم فى تقليل التبعية للتقنيات المستوردة، ويعزز من قدرة مصر على مواجهة التحديات التقنية بشكل مستقل، بالإضافة إلى إمكانية فتح أسواق تصديرية جديدة مع توطين الصناعة، إذ يمكّن مصر من تصدير هذه المنتجات إلى دول أخرى، خاصة فى أفريقيا، الأمر الذى يسهم فى زيادة الصادرات وتحقيق عوائد اقتصادية كبيرة، مشددا على ضرورة الالتزام بمجموعة من المواصفات والمعايير العالمية لضمان سلامتها، وكفاءتها، واستدامتها، والتى تشمل الجوانب الهندسية، والبيئية، والأمنية.

وأكد أن تفعيل خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G يسهم بقوة فى زيادة عدد الأبراج التى تحتاجها السوق المصرية، موضحا أنه مع زيادة عدد الأجهزة المتصلة مثل الهواتف الذكية، إنترنت الأشياء (IoT)، والسيارات ذاتية القيادة، والأجهزة المنزلية الذكية، سيعقبه بنية تحتية متطورة وأكثر كثافة، مما يستدعى زيادة عدد أبراج المحمول لتلبية هذه الاحتياجات.

من جانبه أضاف مصدر مسئول بقطاع الاتصالات أن جميع الشركات العاملة فى تصنيع أبراج المحمول تستخدم مكونات محلية بالكامل أبرزها قواعد وزايا معدنية، موضحًا أن دخول الهيئة العربية للتصنيع كلاعب جديد بالمجال قد يسهم فى خفض الأسعار.

وأضاف المصدر أن مصانع “الهيئة العربية” تتميز بانخفاض تكلفة الإنتاج مقارنة بالمنافسين فى ظل امتلاكها منظومة متكاملة من العمالة والمواد الخام، إلا أن الأمر مرهون على حد قوله بأهمية توافر أسطول يتولى تنفيذ أعمال الصيانة الدورية للأبراج.

قال الدكتور محمود كامل، الرئيس التنفيذى لشركة المعالم الدولية للحلول والأنظمة الرقمية، إن “العربية للتصنيع” تمتلك سابقة أعمال جيدة فى مجال التصنيع على وجه العموم، مرجحا أن تحقق الهيئة نتائج جيدة فى مجال الأبراج الخاصة بخدمات المحمول.

 ولفت كامل إلى أن الهيئة قد تلعب دورا بارزا فى تصنيع بعض المكونات الخاصة بالأبراج بكفاءة عالية وعلى رأسها الأجزاء الحديدية المكونة للبرج، منوها بأنها قد تواجه بعض العراقيل فى التكنولوجيا المكونة للبرج.

بينما أكد محمد حسام، المدير الإقليمى لقنوات التوزيع فى شركة «إم سى إس» لتكنولوجيا المعلومات ان دخول الهيئة العربية للتصنيع فى مجال أبراج الاتصالات سيعمل على مساعدة السوق فى تعويض نقص معدل الأبراج.

 وأضاف حسام أن دخول الهيئة فى نشاط التصنيع سيعمل على مساعدة الشركات المحلية العاملة فى تقديم خدمات الاتصالات على تقوية الشبكات وتحسين البنية التحتية خلال المرحلة المقبلة، لاسيما أن السوق المصرية تشهد نموا مطردا فى عدد مستخدمى الهاتف المحمول.

وأكد أن “العربية للتصنيع” أجرت العديد من الدراسات المستفيضة فى هذا المجال، مبينًا أن الهيئة لديها العديد من الموارد التى تسمح لها بدخول مجال صناعة أبراج الاتصالات.