مسؤول : الشركات الصينية وفرت 1.1 مليون فرصة عمل في أفريقيا خلال 3 سنوات

تجاوزت الاستثمارات الصينية في أفريقيا 40 مليار دولار

مسؤول : الشركات الصينية وفرت 1.1 مليون فرصة عمل في أفريقيا خلال 3 سنوات
أحمد فراج

أحمد فراج

9:40 ص, الخميس, 22 أغسطس 24

قال تانغ ون هونغ، مساعد وزير التجارة الصيني، إن الصين حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري لأفريقيا لمدة 15 عاما على التوالي، مضيفا أن التجارة بين الجانبين بلغت 282.1 مليار دولار أمريكي في عام 2023، بزيادة تقارب 11% مقارنة بعام 2021، وفقا لوكالة شينخوا.

وأشار تانغ إلى أن الشركات الصينية وفرت ما يزيد عن 1.1 مليون فرصة عمل في أفريقيا في السنوات الثلاثة الماضية. حيث جذبت المجمعات التي استثمرت فيها الشركات الصينية أو أنشأتها في مجالات الزراعة والمعالجة والتصنيع والخدمات اللوجستية للتجارة في أفريقيا، أكثر من 1000 شركة وساعدت على زيادة الإيرادات الضريبية ومكاسب العملة الأجنبية من الصادرات لأفريقيا.

وأضاف تانغ أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا استمر في الارتقاء إلى مستويات جديدة منذ منتدى التعاون الصيني الإفريقي 2021، ما جلب منافع ملموسة لشعبي الصين وأفريقيا.

وأوضح تانغ أن التعاون الاستثماري والتجاري بين الصين وإفريقيا شهد تطورا مطردا، مدفوعا بالبرامج التي تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار والحد من الفقر والتنمية الزراعية.

وبحسب مساعد وزير التجارة، تجاوزت الاستثمارات الصينية المباشرة القائمة في أفريقيا 40 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي، مما جعل الصين واحدة من أكبر مصادر الاستثمارات الأجنبية في القارة.