مسؤول أممي : يجب على مجموعة العشرين توفير التمويلات المطلوبة للدول النامية

يلحق عدم توافر التمويل التجاري ضررا شديدا بأقل الدول نموا والتي تعاني بالفعل من ارتفاع تكلفة المعاملات المالية

مسؤول أممي : يجب على مجموعة العشرين توفير التمويلات المطلوبة للدول النامية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:33 ص, الأحد, 22 نوفمبر 20

صرح نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية آلان وولف بأنه يتعين على مجموعة العشرين العمل على توفير تريليونات الدولارات من التمويل التجاري للدول النامية لضمان تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد -19، بحسب وكالة رويترز.

وقال وولف لزعماء مجموعة العشرين إنه من المهم الاستفادة من التجارة للمساعدة في ضمان الاقتصاد وتسهيل التجارة في الإمدادات الطبية الأساسية وإصلاح الإطار المؤسسي للتجارة العالمية.

ركود اقتصادات الدول النامية يعيق انتعاش الاقتصاد العالمى

وأضاف وولف مخاطبا مجموعة العشرين “عندما لا تتحرك المحاصيل وتعطل المصانع في جميع أنحاء العالم النامي سيتأخر التعافي  العالمي للجميع.

وتابع “لا بد من النظر إلى مبادرة تمويل التجارة على أنها جزء أساسي من تحسين آفاق التعافي الاقتصادي”.

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي هذا العام إن جائحة كوفيد-19 تؤدي إلى تفاقم الفجوة في تمويل التجارة العالمية التي كانت تبلغ  بالفعل 1.5 تريليون دولار قبل بدء الأزمة مع رفض أكثر من 50% من طلبات الدعم المالي للتجارة.

ويلحق عدم  توافر التمويل التجاري ضررا شديدا بأقل الدول نموا والتي تعاني بالفعل من ارتفاع تكلفة المعاملات المالية.

التعاون بين المؤسسات المالية الدولية ومنظمة التجارة العالمية ضرورى لتوفير التمويلات

وقال وولف إن التعاون الوثيق بين المؤسسات المالية الدولية ومنظمة التجارة العالمية والبنوك التجارية الكبيرة سيكون ضروريا لتوفير تريليونات الدولارات من التمويل المطلوب.

ويعقد قادة مجموعة العشرين قمتهم لعام 2020 برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بشكل افتراضي في موعدها المحدد يومي 21 و22 من نوفمبرالجاري.

قادت المجموعة جهودا دولية أفضت إلى التزامات بأكثر من 21 مليار دولار

وتعقد القمة في وقت يواجه فيه العالم وباء فيروس كورونا، وقد قادت المجموعة جهودا دولية أفضت إلى التزامات بأكثر من 21 مليار دولار أمريكي بهدف دعم إنتاج الأدوات التشخيصية والعلاجية واللقاحات وتوزيعها وإتاحتها، كما قامت بضخ أكثر من 11 تريليون دولار لدعم الاقتصاد العالمي .

يذكر أن مجموعة العشرين هي منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين هذه الدول وجهات ومنظمات دولية تلعب دورا محوريا في الاقتصاد والتجارة في العالم وتجتمع سنويا في إحدى الدول الأعضاء فيها.

وكان وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في الدول الأعضاء في مجموعة السبعة الكبار قد قرروا في قمة المجموعة عام 1999 توسيع المجموعة وضم نظرائهم في دول مجموعة العشرين.

وتضم مجموعة العشرين: الاتحاد الأوروبي ،الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، وإندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، بريطانيا، الولايات المتحدة.

وتتناوب الدول الأعضاء على رئاسة مجموعة العشرين كل عام، وتؤدي دولة الرئاسة دورا قياديا في إعداد برنامج الرئاسة وفي تنظيم قمّة القادة التي يحضرها قادة الدول أو الحكومات. وفي القمة يصدر القادة بيانا ختاميا بناء على الاجتماعات التي تعقد طوال العام.