مزاعم إسرائيلية: الغاز فى طريقه إلى مصر أوائل 2020

وزير الطاقة الإسرائيلي: تل أبيب تصبح أول مصدر للطاقة لأول مرة في تاريخه

مزاعم إسرائيلية: الغاز فى طريقه إلى مصر أوائل 2020
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

7:00 م, الأثنين, 16 ديسمبر 19

وقع وزير الطاقة الإسرائيلي «شتاينيتز» صباح اليوم الإثنين على التصاريح اللازمة لتصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، التي من المقرر تنفيذها بعد أسبوعين من الآن؛ وفقًا لتصريحاته.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية إن الموافقات قد مُنحت بعد استكمال جميع الإجراءات المهنية لدراسة الأمر، وتمت الموافقة بعد التشاور مع لجنة التركيز، حسبما ورد بموقع “جلوبس” المتخصص في الشأن الاقتصادي الإسرائيلي.

وقال وزير الطاقة “شتاينيتز”: “بعد موافقة إسرائيل تعد إسرائيل لأول مرة في تاريخها، مصدرًا للطاقة وشريكًا مهمًا في اقتصاد الطاقة الإقليمي”.

وأضاف “جلوبس” يعتبر تصدير الغاز إلى مصر من خزائن الحوت وتمار تعاونًا اقتصاديًا مهمًا للغاية بين إسرائيل ومصر منذ توقيع اتفاقية السلام بين الدولتين.

وبموجب الاتفاقية، تعهدت شركة “تامار بتروليم” بتزويد شركة دولفينوس المصرية بأحجام سنوية من الغاز (الثابت)، بدءًا من صيف 2020 بحوالي مليار متر مكعب على مدار 24 شهرًا، ومن صيف 2020 إلى 2034 تزيد الكمية لتصبح حوالى 2 مليار متر مكعب سنويًا.

كما سترتفع مرة أخرى في صيف 2020، إلى حوالي 4.7 مليار متر مكعب في السنة، وهكذا بحلول عام 2034.

ونقل الموقع عن “يوسي أبو”، الرئيس التنفيذي لشركة “ديلييك ديرنلج” قوله إن هذه الخطوة ستعزز الوضع الإقليمي لإسرائيل، ويخفض أسعار الكهرباء، ويجعل اسرائيل على مقدمة الدول المصدرة للغاز.