مزارع دينا تستهدف 9%؜ زيادة في إنتاجها من الألبان الخام

هذه الخطة يتم مراجعتها بشكل دوري للتأكد من تنفيذها بكل دقة وهي نموذج نعتمد عليه هنافي مزارع دينا كجزء من استراتيجيتنا لتخطيط الأعمال

مزارع دينا تستهدف 9%؜ زيادة في إنتاجها من الألبان الخام
محمد ريحان

محمد ريحان

3:57 م, الأثنين, 20 مارس 23

أكد المهندس طارق عطية رئيس قطاع الإنتاج الحيواني، أن مزارع دينا واحدة من أكبر مزارع الإنتاج الحيواني المتكاملة في مصر وأفريقيا وتصل مساحتها 750 فدانا، ويبلغ عدد القطيع فيها أكثر من 13262 رأس.

وقال عطية خلال جولة تفقدية في مزارع دينا اليوم إن حجم الإنتاج من الحليب الخام في السوق المصرية وصل أكثر من 80 ألف طن سنويًا، منوها بأن مزارع دينا تستهدف زيادة إنتاج الألبان بنسبة 9% سنويا، وتستهدف زيادة عدد القطيع بنسبة 7%، فضلا عن وجود مخطط لرفع الإنتاج إلى 120 ألف لتر من الحليب في عام 2027، عبر زيادة نموالطبيعي للقطيع أو الاستيراد.

من جانبه قال تامر الكحكي، رئيس القطاع المالي بمزارع دينا، إن العمل داخل مزارع دينا يتم من خلال الربط بين القطاعات الأربعة بالمزرعة، وهي قطاع الإنتاج الزراعي، وقطاع الانتاج الحيواني، وقطاع منتجات الالبان، وقطاع البيع بالتجزئة، بشكل مترابط لتلافي أي عراقيل قد تحد من العمل داخل مزارع دينا بشكل عام بما يؤثر على وصول منتجاتها للمستهلك النهائي.

واكد أن هذه الخطة، يتم مراجعتها بشكل دوري للتأكد من تنفيذها بكل دقة، وهي نموذج نعتمد عليه هنافي مزارع دينا كجزء من استراتيجيتنا لتخطيط الأعمال.

وعن دور كل قطاع داخل المزرعة، أوضح الكحكي، أن قطاع الانتاج الزراعي المكون من البساتين والمحاصيل الزراعية، وهو المسئول عن إنتاج الفاكهة بالمعايير العالمية للجودة، والأعلاف الخضراء.

وبالنسبة لقطاع الإنتاج الحيواني فهو يشمل الألبان والتسمين، وقطاع مصانع منتجات الألبان داخل المزرعة الذي يقوم بتصنيع منتجات الألبان والعصائر الطازجة، وقطاع البيع بالتجزئة، والذي يعتبر المنفذ الوحيد لمنتجات مزارع دينا والموجود على مساحة إجمالية تصل الى 1024 متر مربع، ويضم 280 ألف عميل.

وفيما يخص خط إنتاج فطيرة مزارع دينا، قال أشرف الزهيري، مدير العمليات بفطيرة مزارع دينا إن لديهم خطط مستقبلية كبيرة للتوسع بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، فقد قدموا أكثر من 160 ألف فطيرة لأكثر من 336 ألف عميل خلال العام الماضي 2022، مُشيرا إلى أن الشركة تهدف بنهاية عام 2023 إلى مضاعفة الأرقام ليصلوا إلى أكثر من 600 ألف عميل.

وأكد الزهيري أن رؤية الشركة تكمن في تقديم أنواع مميزة من الفطير بأعلى جودة وبمكونات طازجة من الطبيعة، مُصنعة بأيادي أمهر الطهاة الخبراء لتصبح فطيرة مزارع دينا رائدة مجال صناعة وتقديم الفطير في الشرق الأوسط. وأضاف أن فطيرة مزارع دينا تعتبر أضخم سلسة مطاعم فطير مصري على مستوى قارة إفريقيا حيث يعمل في مطابخها أكثر من مائة شيف محترف.

جدير بالذكر أن مزارع دينا تعد أكبر مزرعة ألبان متكاملة يؤسسها القطاع الخاص في مصر وقارة إفريقيا، وتساهم في توطين صناعة الأغذية ومشتملاتها، وتوفير استخدام الطاقة النظيفة.

وتأسست عام 1987 بقطيع أبقار يبلغ عدده 300 بقرة من أنقى السلالات المنتجة، وذلك قبل قيام شركة القلعة بالاستحواذ عليها في عام 2007 وتحويلها إلى أكبر مزرعة متكاملة للإنتاج الحيواني في مصر وإفريقيا، حيث تصل مساحتها الإجمالية إلى 10 آلاف فدان تقريبًا بينما يبلغ حجم القطيع أكثر من 13262 رأس منها حوالي 7291 بقرة حلابة.