مزارعو الرمان في الصعيد يشتكون من طول إجرءات التصدير

اشتكي مزارعو الرمان في الصعيد من بطئ إجرءات التصدير وطول مدة سحب العينات والحصول علي نتائجها بعد تشديد قواعد التصدير خلال الفترة الماضية.

مزارعو الرمان في الصعيد يشتكون من طول إجرءات التصدير
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:22 م, الثلاثاء, 30 يوليو 19

اشتكي مزارعو الرمان في الصعيد من بطئ إجرءات التصدير وطول مدة سحب العينات والحصول علي نتائجها بعد تشديد قواعد التصدير خلال الفترة الماضية.

وقال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن عدد كبير من مزارعي الرمان بأسيوط بمراكز (البداري، وساحل سليم، والفتح ) يشكون من تكرار طلب العينات.

ولفت نقيب الفلاحين إلى أنه ورغم أن الرمان يعتبر مصدر الرزق الأساسي لمزارعي اسيوط فقد طلب من المزارعين العام الماضي (2018) استخراج كود لكل مزرعة طبقا للقرار الوزاري المشترك بين وزارتي الزراعة والتجارة الخارجيه رقم 670 لسنة 2017 لضبط منظومة التصدير وتحسين جودة الصادرات الزراعيه بسحب عينة من كل 15 طنًا، وعند مطابقة العينه للمواصفات يتم السماح بالتصدير وإذا رفضت العينه يطلب عينة أخرى بعد خمسة عشر يومًا وكانت بعض الدول المستورده تطلب تحليل لكل براد قبل التصدير.

وأشار عبدالرحمن إلى أن المزارعين فوجئوا هذا الموسم (2019) بعد تقدمهم للجنة الثلاثية التي تضم ممثل لكل من ( الحجر الزراعي، والمجلس التصديري، وجمعية هيا ) لعمل تكويد وسحب العينات، وتتكلف العينة الواحدة (1650) جنيهًا، وتستغرق 4 أيام، فإذا نجحت العينة.

وتطلب هيئة سلامة الغذاء عينة أخرى تستغرق نفس المدة بنفس المبلغ مما أغضب المزارعين خوفًا من تلف المحصول لطول المدة وعرقلة عملية التصدير وزيادة التكلفة، مما يرهق المزارعين فطالبوا بالاكتفاء بعينة واحدة تيسيرًا عليهم.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة، أن المساحات المنزرعة بالرمان داخل الدلتا والأراضى الجديدة تصل إلى 79 ألفًا و40 فدانًا، بإنتاجية تصل إلى 382 ألفًا و587 طنًا، بمتوسط إنتاجية 8 أطنان للفدان منها 60 ألفا و646 فدانا بالأراضى الجديدة تنتج 241 ألفًا و367 طنًا بمتوسط إنتاجية يصل إلى 7.4 طنًا للفدان.

وتصل المساحات المنزرعة بالرمان داخل الدلتا إلى 18 ألفًا و394 فدانًا بإجمالى إنتاجية يصل إلى 141 ألفًا و220 طنًا، بمتوسط إنتاجية 11.5 طن للفدان.

وأشار إلى أن محافظة اسيوط تتفوق فى إنتاجها من الرمان، وتحتل المركز الأول بين محافظات مصر من المساحة والإنتاج وبلغت جملة المساحة المزروعة أكثر من 9 آلاف فدان ومتوسط إنتاج الفدان 10 إلى 12 طن، فيما تصدر المحافظة ما يزيد على 30 ألف طن سنويا الى دول الخليج وبعض الدول الأوروبية.

وأكد محمد أحمد مزارع رمان من أسيوط، أن أشجار الرمان في أسيوط قديمة جديدة ولا تعتمد كثيرًا على المبيدات أو الأسمدة، مطالبًا الحكومة بسرعة الانتهاء من إجراءات سحب وتحليل العينات حيت لا تتأخر الشحنات أكثر.

وأوضح أن مدة تحليل العينات تستغرق 8 أيام من خلال معامل الزراعة وهيئة سلامة الغذاء، وبالتالي يتطلب الأمر وقتًا أطول من المواسم الماضية ومن الممكن أن يتعرض المحصول للتلف.