مزارعو الذرة يبتكرون أساليب جديدة للتغلب على دودة «الحشد» الخريفية

القضاء عليها يتطلب استخدام بدائل يدوية

مزارعو الذرة يبتكرون أساليب جديدة للتغلب على دودة «الحشد» الخريفية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:10 م, الأثنين, 1 يوليو 24

تشهد الفترة الحالية زيادة شكاوى مزارعي الذرة من انتشار دودة الحشد الخريفية، التي توصف بأنها “القاتل الصامت”، و”العدو الذي لا يُقهر”؛ نظرًا لامتلاكها خواصّ تمكّنها من الاختباء في جوف وساق الذرة، مما يُصعب مكافحتها واستطاعتها التغلب على وسائل المكافحة التقليدية والمتعارف عليها.

وكشف مزارعون، لـ”المال”، أن هذه الآفة لا يتغلب عليها سوى الرش اليدوي عبر أساليب بدائية وليس بواسطة الرشاشات أو المواتير المختصة برش المبيدات، بل من خلال الرش اليدوي من خلال استخدام عبوات، وأن تتعرض الحشرة للمبيد بشكل مباشر.

وأضاف المزارعون أنه طبقًا لتعليمات وزارة الزراعة، فإنه يجب أن يتم الرش ليلًا أو في فترة المساء؛ وهي الفترة التي تنشط فيها اليرقة وتقوم بالتغذي على ساق محاصيل؛ وأهمها الذرة والقصب.

وطالب حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة بمساعدة المزارعين في التغلب دودة الحشد الخريفية، خاصة مع التوسع في مساحة الذرة التي تبلغ 3 ملايين فدان في المحافظات.

وأكد أن جميع الأنواع من الذرة تتم مهاجمتها من دودة الحشد الخريفية، مثل الذرة الصفراء والبيضاء والذرة الرفيعة، فضلًا عن محصول القصب، مشيرًا إلى أن هذه الآفة توطنت في مصر بعد قدومها من أفريقيا.

وأضاف عبد الرحمن أنه نظرًا لقدرة هذه الآفة في الاختباء فإن وسائل الرش التقليدية لا تستطيع القضاء عليها ويقوم المزارعون باستخدام بدائل يدوية تستطيع فقط مكافحتها.

من جانبه قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، في تصريحات مؤخرًا له، إنه يتم بالتنسيق مع “الفاو”، إعداد منشورات توعوية، ونشرات إرشادية وملصقات، لتوعية المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، يتم توزيعها على مديريات الزراعة والإدارات والجمعيات الزراعية بكل المحافظات، لنشرها على المزارعين، فضلًا عن التوسع فى نشرها بالوسائل التكنولوجية المختلفة.

وأشار عزوز، في تصريحات له، إلى أنه يجري إعداد كتيب تحت عنوان “الإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية فى مصر”، فضلًا عن مجموعة من المواد الفيلمية المتميزة، وذلك بالتنسيق أيضًا مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمنسق الوطنى لمشروع الحراك العالمى لمكافحة دودة الحشد الخريفية.

وأوضح أن الأدلة الإرشادية التى تم إعدادها تشمل الدليل التعريفى بدودة الحشد الخريفية وطرق المواجهة، والدليل الإرشادى لنظام المراقبة والإنذار المبكر لدودة الحشد الخريفية فى حقول الذرة، فضلًا عن الدليل الإرشادى لمراقبة ورصد دودة الحشد الخريفية فى حقول الذرة بالفحص الحقلي بالاستعانة بتطبيق الفيتموس.

كما تشمل المطويات والنشرات التوعوية والإرشادية أيضًا المبيدات الموصى بها لمكافحة دودة الحشد الخريفية فى مصر،

كذلك مظاهر الإصابة بدودة الحشد الخريفية، إضافة إلى خطورة دودة الحشد الخريفية، كذلك تم إعداد 3 ملصقات توعوية، يتم توزيعها على الجمعيات والإدارات الزراعية، ومناطق تجمعات المزارعين، وجميعها تستهدف نشر الوعى لدى المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، والوقاية منها وطرق مكافحتها حال وجودها.

وتستكمل الحشرة دورة حياتها خلال 30 يومًا، وتصل أعداد البيض التى تضعها أنثى الفراشة، من 1500 إلى 2000 بيضة خلال فترة حياتها، ويمكن لها أن تطير 100 كم كل ليلة،

وتختلف القدرة على الطيران فى الفراشات حديثة الخروج عمر يوم، وتزداد القدرة على الطيران بتقدم العمر حتى 5 أيام ثم تنخفض سرعة ومسافة الطيران بعد ذلك حتى عمر 10 أيام، ودودة الحشد ليلية النشاط، لذا يمكن استخدام المصائد الضوئية للحصر، والتأكد من وجود الفراشات، كما يلزم البحث عن البيض واليرقات، بحسب كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية، الصادر عن لجنة المبيدات الزراعية بالوزارة.