مزارعون: 3500 جنيه للطن هو السعر العادل لتسويق الأرز

طالب المزارعون بتدخل الحكومة لتحسين سعر الشراء للأرز

مزارعون: 3500 جنيه للطن هو السعر العادل لتسويق الأرز
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:25 م, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

طالب عدد من المستثمرين الزراعيين وكبار المزارعين الحكومة ممثلة في وزارة التموين، برفع أسعار استلام محصول الأرز إلى 3500 جنيه مقابل السعر الحالي وهو 3000 جنيه للأرز عريض الحبة “تسليم أرض المضرب”، حيث انخفض السعر خلال الساعات الماضية مع عمليات حصاد الأرز فى محافظات الدلتا.

وأكد عدد من التجار انخفاض سعر الشيكارة إلى 165 جنيها لوزن 25 كيلو ويصل سعر الكيلو فيها إلى 6.5 مقابل 180 جنيها إلي 210 خلال النصف الأول من العام.

وتسجل مساحات الأرز فى مصر نحو مليون و500 ألف فدان منها مليون و 76 الف فدان مقنن والباقي مخالف.

وطالب عدد من كبار المزارعين بتدخل الدولة لإنقاذ موسم الأرز وقيام هيئة السلع التموينة بسحب 500 ألف طن من المزارعين مباشرة لدفع الأسعار للتحسن.

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، أن التجار يطالبون المزارعين بأن يكون سعر استلام الأرز من المزارعين بين 2000 إلى 2500 جنيه مقابل 3000 إلى 3600جنيه خلال العام الماضي بقيمة الثلث بما يوازي 33% وأن السعر الحالي هو 3000 جنيه للأرز الخزين وهو منخفض مقارنة ببداية العام الذي ارتفع الي 4000 جنيه.

وأوضح نقيب الفلاحين أن انتاجية الفدان في مصر انخفضت نتيجة مشكلات المياه والمناخ إلى ما بين 3.5 طن و4 أطنان فقط مقابل 5 أطنان خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وأضاف أبو صدام أن أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة انخفضت إلى 2000 جنيه سعر استلام التجار من المزارعين في المحافظات، مطالبا برفع السعر إلى 3500 جنيه للطن رفيع الحبة.

ومن جانبه أكد محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين أنه مع استقرار أسعار السلع للمستهلكين ولكن ليس على حساب المزارع فلكي يتم استمرار زراعة الأرز في مصر وجميع المحاصيل الاستراتيجية يجب احتساب تكلفة الفدان واضافة هامش ربح بنسبة 20%.

وطالب فرج بتطبيق الزراعة التعاقدية بين المزارعين ووزارة التموين أسوة بالقمح والقصب والبنجر لأنه محصول استراتيجي لا يقل أهمية عن أى منها.

وأكد فرج ان تكلفة زراعة الفدان بالإيجار تصل الي 10 آلاف جنيه وسعر البيع الحالي وهو ما بين 2500 للارز الجديد و 3000 جنيه لعريض الحبة للجديد يحقق عائدا 12 الف جنيه فقط بما يعني أن المكسب هو 2000 جنيه خلال 6 شهور.

واكد فرج أن بداية محصول الأرز الجديد فى النصف الثانى من شهر أبريل وأول شهر مايو الماضى بزراعة مليون و500 ألف فدان، والذى ينتج عنها ما يقرب من 4 ملايين طن شعير، يخرج منه 2 مليون و500 طن أرز أبيض، بالإضافة إلى وجود كميات كبيرة من المخزون فى مصر تكفى جميعها احتياجات البلاد حتى أكتوبر 2021 المقبل، ولا يوجد أى أزمات فى نقص الأرز ولكن هناك كميات كبيرة تكفى وتفيض عن احتياجات المواطنين. 

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز إن أسعار الأرز تتعرض حاليا لموجة انخفاض من المنتظر أن تستقر الأسعار وتتحسن خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء عملية الجمع والحصاد .

واوضح شحاتة أن سبب انخفاض السعر هو توفر المنتج على مدار العام ووجود كميات من العام الماضي ويصل الاستهلاك السنوى من الأرز إلى 2.5 مليون طن، ولدينا جميع الكميات التى تطلبها الأسواق، بالإضافة إلى وجود فائض للعام المقبل يتراوح من 2.5 إلى 3 ملايين طن ويتم وضعه كمخزون للعام المقبل مع المحصول الجديد من الأرز.

وبدأت عدة محافظات فى حصاد الأرز خلال الساعات القليلة الماضية منها عدة مناطق بكفر الشيخ والبحيرة والشرقية.