مزارعون يُتلفون محصول الخيار بعد انهيار سعره

عبر تركه في الأرض أو استدعاء الرعاة ، أو جمعه وإلقائه على قارعة الطريق أو جوانب الترع

مزارعون يُتلفون محصول الخيار بعد انهيار سعره
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:29 م, الأثنين, 11 يناير 21

دعا عدد من تجار سوق العبور لتشكيل روابط من المستهلكين لتنظيم قوافل لشراء المحاصيل الزراعية من رأس الغيط، خاصة مع انهيار معظم الأصناف داخل سوق العبور بالتوازي مع 200 سوق جملة أخرى في مصر وذلك بعد تراجع أسعار معظم الاصناف الرئيسية داخل سوق العبور.

ولجأ عدد من المزارعين إلى إتلاف محصول الخيار نظرا لتراجع مردوده مقابل حصاده عبر تركه في الأرض أو استدعاء الرعاة ، أو جمعه وإلقائه على قارعة الطريق أو جوانب الترع.

وأكد بعض التجار أن هناك عدة طرق لتخزين الخضروات في وقت الوفرة الحالي علي سبيل المثال يباع كيلو الطماطم في المنيا وأسيوط من رأس الغيط بجنيه ونصف والباذنجان الرومي نصف جنيه والخيار 75 قرشا.

ولفت التجار إلى أن المزارعين الحاليين ومن تعرض منهم لخسائر فادحة لن يزرع نفس المنتج خلال العام المقبل ، وبالتالي طبقا لقواعد العرض والطلب المتحكمة في سوق الجملة سترتفع أسعار الطماطم على سبيل المثال وستصل إلى 15 جنيها في المستقبل.

وطالب التجار بتأسيس روابط من المستهلكين وتنظيم قوافل تجوب المحافظات لشراء منتجات رخيصة ويمكن تخزينها لمدة عام ، وبالتالي يحدث التوازن المطلوب في السوق بما يحقق منفعة للجميع.

وكانت أسعار عدة محاصيل قد كبدت أصحابها خسائر فادحة على مثل البطاطس قبل أسبوعين والطماطم والباذنجان والخيار حاليا، فضلا عن البسلة والكوسة بشكل أقل.

وأكد عدد من المزارعين لـ “المال” أنه يتم حاليا القاء الخيار البلدي على جوانب الترع نظرا لهبوط سعره لأقل من نصف جنيه وبالتالي يبلغ ثمن العبوة ذات وزن 20 كيلو 10 جنيهات في عدة محافظات مثل المنيا وأسيوط.

وأكد أحمد جواد مزارع من المنيا، أن هناك انخفاضا غير مسبوق في سعر المنتجات الزراعية، حيث يبلغ سعر الفلفل الرومي جنيها واحدا مقابل 4 جنيهات خلال العام الماضي، والفلفل الحامي بجنيه أيضا، مشيرا إلى أن بعض المزارعين يتكاسل عن الجمع نتيجة انخفاض المردود من الحصاد حتى أن أجرة العمالة قد تفوق العائد من عملهم.

وطالب جواد المستهلكين في المحافظات باستغلال رخص السعر والشراء وتخزين المنتجات الزراعية ، وعدم الانتظار للشراء من البائع الذي يسعر المنتج بـ 5 إلى 6 جنيهات.

ويبلغ سعر كيلو الخيار البلدي في سوق العبور جنيها وربع ، وللمستهلك يتراوح سعر الكيلو الواحد بين 2.5 إلى 3.5 جنيه.