مزارعون يبدأون حملة مقاطعة شراء تقاوى البطاطس المستوردة

انخفاض أسعار تقاوى البطاطس خلال الساعات الماضية، بقيمة وصلت إلى 4 الآف جنيه للطن

مزارعون يبدأون حملة مقاطعة شراء تقاوى البطاطس المستوردة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:35 ص, الأربعاء, 27 نوفمبر 19

كشف اتحاد الفلاحين عن بدء عدد كبير من المزارعين بالمحافظات مقاطعة شراء تقاوى البطاطس فى السوق الحرة، وتأجيلهم قرار زراعة «العروة الأخيرة» من المحصول؛ بهدف تخفيض أسعار التقاوى، التى تتراوح بين 10 و35 ألف جنيه للطن، حسب النوع.

يذكر أن محصول البطاطس، يزرع على 3 عروات: الأولى العروة النيلية أواخر أغسطس وسبتمبر، تليها العروة الشتوية (الأساسية) فى أكتوبر ونوفمبر، وتمت زراعتهما فعليا، وآخرها العروة الصيفية، ومن المفترض زراعتها من اليوم وحتى فبرايرالمقبل، وتزرع بتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبى.

وأكد محمد فرج، رئيس اتحاد الفلاحين، انخفاض أسعار تقاوى البطاطس خلال الساعات الماضية، بقيمة وصلت إلى 4 الآف جنيه للطن فى بعض الأصناف على خلفية تأجيل عدد كبير من المزارعين زراعة المحصول، وبدء مقاطعة الشراء.

ويقوم المزارعون بتوفير تقاوى البطاطس إما من خلال التعامل مع تجار السوق الحرة أو التعاقد المباشر مع الحكومة بأسعار ملزمة بالتعاقدات، تتراوح بين 15 و45 ألف جنيه للطن باختلاف الأنواع.

وقال فرج إنه رغم بدء تراجع أسعار التقاوى فى السوق الحرة، فإن المزارعين الذين تعاقدوا مع الحكومة لا يمكنهم الرجوع فى تلك التعاقدات، وبات لزاما عليهم الالتزام بها.

ويتم استيراد تقاوى البطاطس من الخارج، وسجلت تعاقدات الموسم الجديد نحو 180 ألف طن، وتتربع الأصناف الأسكتلندية على عرش الأسعار الكبيرة مثل «برن»، بينما تكون الأسعار أقل فى أصناف أخرى مثل كارا وسبوتنا وروزيتا وغيرها بحسب بلد المنشأ الذى يضم الدنمارك وهولندا واسكتلندا وألمانيا وفرنسا.

وأضاف أن أسعار التقاوى من المفترض أن تنخفض، مقارنة مع الموسم السابق؛ بسبب تراجع سعر الدولار عن العام الماضى، مشيرا إلى تأكيد المزارعين أنه لا يزال هناك متسع من الوقت للزراعة خلال الفترة المقبلة، لكنهم مستمرون فى حملات المقاطعة لحين وصول الأسعار إلى مستويات مرضية.

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إنه تم فحص 17 ألف طن من تقاوى البطاطس المستوردة من الاتحاد الأوروبى؛ استعدادا لزراعات الموسم الجديد، سواء للإنتاج المحلى أو التصدير وفقا للاشتراطات والضوابط المصرية.

وأضاف رئيس الحجر الزراعى فى تصريحات لـ»المال»، أن الموانئ المصرية تواصل استقبال شحنات تقاوى البطاطس المستوردة، واللجان مستمرة فى أخذ العينات وفحص الشحنات مع وصولها.

وأوضح أن جميع الشحنات تنطبق عليها الإجراءات والاشتراطات الفنية قبل دخولها البلاد، ويتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى.