مركز البحوث الزراعية يعلن تفاصيل إقامة معرض مصر الدولي للتمور

تعرف على أهم تفاصيل معرض مصر الدولي للتمور

مركز البحوث الزراعية يعلن تفاصيل إقامة معرض مصر الدولي للتمور
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:53 م, الثلاثاء, 6 فبراير 24

نظم المعمل المركزي للنخيل اليوم الإثنين حفل إطلاق منصة معرض مصر الدولي للتمور، والذي سيقام خلال الفترة من 8 إلى 9 سبتمبر 2024 بقاعة مركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات، بالتعاون مع شركة الفريق الدولي للمعارض والمؤتمرات، تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير .

وألقى كلمة الافتتاح الدكتور عز الدين العباسي مدير المعمل المركزي للنخيل بالنيابة عن الأستاذ الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والذي ألقى كلمة عن الوضع الحالي للتمور المصرية ومعوقات الإنتاج والتصدير وكيف يمكنك التغلب على هذه النقاط.

وسلط العباسي الضوء على الاستفادة من تصدر مصر للدول المنتجة للتمور على مستوى العالم في تحسين التخزين والتعبئة والتجارة البينية والدولية من أجل الاستفادة من الاستثمارات التي تمت خلال السنوات السابقة مع تقديم عدد كبير من الأفكار من أجل الاستفادة من التمر بأكثر من صورة وكذلك المنتجات الثانوية والمخلفات بتقديم عدد كبير من المنتجات التي تحول هذه الفاقد الى مردود اقتصادي لكل من المزارع والمستهلك والمصنع وعلى الدولة بشكل عام من خلال توفير بدائل لما يتم استيراده من الخارج.

وأضاف العباسي أن النقطة الأساسية هي العمل على زيادة الصادرات من التمور إلى الضعف على الأقل لتصل إلى 150 ألف طن بدلا من 50 ألف طن.

وتم على هامش الملتقى عدة لقاءات جانبية بين كل من ا. د عز الدين العباسي وإيفان غيراشينكو مستشار التمثيل التجاري لروسيا الاتحادية.

وطلب الدكتور بتعزيز التعاون بينهم وبين مركز البحوث الزراعية من خلال مقابلة رئيس مركز البحوث الزراعية ومدير الحجر الزراعي المصري لفتح أسواق جديدة للتمور في روسيا.

فى لقائه مع دعلى موسى مسئول المنظمة العربية للتنمية الزراعية في السودان. ومحمد صلاح اقليصة الملحق التجاري الليبي وذلك لمناقشة التوسع في تجارة التمور وتصديرها الى كل من دول روسيا الاتحادية والدول الافريقية والتعاون بين الاشقاء العرب ومصر في التدريب ونقل الخبرات المصرية في مجال التمور.

وحضر كل من السفير المفوض يحيى الواثق بالله – مستشار التمثيل التجاري المصري د شاكر عرفات – مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية د أشرف الفار امين عام الاتحاد العربي للتمور.

وألقى كل منهم كلمة عن دورة في مجال سلسلة إنتاج وتصدير التمور كما حضر الحفل د أمجد القاضي مدير مركز تطوير الصناعات الغذائية ود حسام علي متولي ممثل المجلس الدولي للتمور وبعض مديري المعاهد من مركز البحوث الزراعيه د أحمد عبد المجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات د محسن أبو رحاب مدير معهد أمراض النباتات د هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة.