مرشحو الغرفة التجارية يطالبون بالإشراف القضائى

قال المرشحون لانتخابات غرفة اسكندرية أن الإشراف القضائى على العملية الانتخابية يقضى على أى لغط بشأن ما قد يعترى العملية الانتخابية، لا سيما فى ظل تقدم عدد كبير من المرشحين للانتخابات فى هذه الدورة.

مرشحو الغرفة التجارية يطالبون بالإشراف القضائى
معتز محمود

معتز محمود

10:15 ص, الثلاثاء, 7 مايو 19

■ منعاً لأى ممارسات سلبية

■ رمضان: يضفى الثقة على الانتخابات
■ سلامة: الغرفة تضم 10 لجان وتحتاج إلى 10 قضاة
■ صديق: أحد المطالب الرئيسية ولن نتنازل عنه
■ خليل: تطبيقه خلال العملية لن يضر أحد

طالب عدد من المرشحين لانتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة الإسكندرية، فى دورتها الجديدة، إخضاع العملية الانتخابية للإشراف القضائى الكامل، حفاظاً على انتظامها ومنعاً لأى ممارسات سلبية قد يلجأ إليها البعض .

أشاروا إلى أن الإشراف القضائى على العملية الانتخابية من شأنه أن يقضى على أى لغط بشأن ما قد يعترى العملية الانتخابية، لا سيما فى ظل تقدم عدد كبير من المرشحين للانتخابات فى هذه الدورة.

أكد سمير صديق، أحد المرشحين وعضو مجلس إدارة شعبة أصحاب الصيدليات ورئيس الشعبة الأسبق، على أن الإشراف القضائى على العملية الانتخابية مطلب هام لمنع أى تزوير بها.

أشار إلى أنه سيتم التقدم بطلب إلى مجلس إدارة غرفة تجارة الإسكندرية والاتحاد العام للغرف التجارية بخضوع العملية الانتخابية للإشراف القضائى .
اعتبر ناصر السيد، رئيس شعبة الملابس الجاهزة، وأحد المرشحين لمجلس إدارة الغرفة أن تطبيق الإشراف القضائى على العملية الانتخابية لن يضار منه أحد.

أضاف أنه يؤيد تطبيق الإشراف القضائى بغض النظر عن مشاركته فى العملية الانتخابية من عدمه، لافتاً إلى أنه يجب البحث عن آلية لحث الجمعية العمومية على المشاركة.

قال خالد رمضان، عضو شعبة المستخلصين بغرفة تجارة الإسكندرية، وأحد المرشحين إن تطبيق الإشراف القضائى على العملية الانتخابية سيقضى على كلام كل المشككين بشأن ما يثار عن سلبيات قد تتم أثناء سير العملية الانتخابية.

أضاف أن الإشراف القضائى سيعمل على إضفاء الثقة على العملية الانتخابية والتى سيتم اكتسابها من رجال القضاء، الذين يحظون بثقة الناخبين مع كامل الاحترام لكل المشرفين على العمليات الانتخابية السابقة.

أوضح أن هناك مرشحين ذو سمعة طيبة قرروا خوض المنافسة الانتخابية والجميع سيطرح خدماته على الجمعية العمومية، للأختيار، لافتاً إلى أنه يجب تفعيل الإشراف القضائى «للبعد عن الشبهات»

تابع: «لم يطبق الإشراف القضائى من قبل فى انتخابات الغرفة، لكن الثقة لن تكون مكتملة فى أى أفراد بخلاف الهيئات القضائية، لافتاً إلى أن الناخب سيكون لديه قناعة حينئذ بأهمية وقيمة صوته».

أكد رمضان علي؛ أن المدة الزمنية المتاحة قبل الانتخابات غير كافية للتواصل مع أعضاء الجمعية العمومية، مرجعاً ذلك لحلول شهر رمضان المعظم من جهة والعدد الكبير لأعضاء الجمعية العمومية من جهة أخرى.

أوضح أن المرشحين قد تكون حظوظهم غير متكافئة نظراً لأن البعض ليس لديه قاعدة مع الجمعية العمومية ويحتاج وقت لإنجاز ذلك والبعض الآخر لدية تاريخ طويل من العمل العام، وله تجارب سابقة يريد أن يستكملها .

أكد رمضان أن انتخابات التجديد لعضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية للدورة المقبلة تعد مميزة، كونها تشهد عدة وجوه شابة جديدة تتقدم للجمعية العمومية لغرض خدماتها عليها.
أكد أشرف سلامة، رئيس شعبة الأدوات الكهربائية وأحد المرشحين على أن أكثر من ٥٠٪ من المرشحين للدورة الحالية يطالبون بالإشراف القضائى على العملية الانتخابية .

أضاف أنه يجب التمسك بتطبيق الإشراف القضائى وأن يشمل العملية الانتخابية بمختلف مراحلها بما فى ذلك فرز الأصوات كونها تتم فى يوم واحد.

أشار إلى أنه يوجد بالغرفة 10 لجان انتخابية تحتاج إلى 10 قضاة، حتى يتحقق الإشراف القضائى بشكل كامل.
تجدر الإشارة إلى أنه أغلق قبل عدة أيام باب التقدم لانتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة الإسكندرية، والمقرر لها أن تكون فى منتصف يونيو المقبل.

وبلغ اجمالى عدد المتقدمين بأوراقهم لخوض غمار المنافسة الانتخابية للدورة الجديدة على عضوية مجلس الإدارة لغرفة تجارة الإسكندرية 19 مرشحًا، يتنافسون على 9 مقاعد.

ضمت قائمة المتقدمين بأوراق ترشحهم للدورة الجديدة أعضاء المجلس الحالى وهم أحمد الوكيل، رئيس الغرفة الحالى ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وأحمد حسن، النائب الثانى لرئيس الغرفة، وأحمد صقر، سكرتير الغرفة، وياسر المناويشى أمين صندوق الغرفة، وعمرو مصيلحى، وشريف بقطر، ومحمد حفنى .

كما تقدم مرشحون من خارج مجلس الإدارة لخوض المنافسة الانتخابية فى الدورة الجديدة، فى مقدمتهم أشرف مصطفى سلامة، رئيس شعبة الأدوات الكهربائية، وعبدالناصر فرحات، من شعبة التخليص الجمركى، وسمير صديق، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات .

كما ضمت القائمة ناصر السيد، رئيس شعبة الملابس الجاهزة وسامية مصطفى على، من شعبة المطاعم، وجابر محمود عثمان، من شعبة الرحلات، وعمر خميس الغنيمى، ومحمد على، وحازم مصطفى، من شعبة البقالة، وخالد سليمان فهمى.