«مرسيدس» تستحوذ على 46.6% من تراخيص السيارات الفاخرة خلال 2023 (جراف)

بعدما تمكنت من تسجيل 6 آلاف و474 مركبة

«مرسيدس» تستحوذ على 46.6% من تراخيص السيارات الفاخرة خلال 2023 (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

3:03 م, الأربعاء, 17 يناير 24

استحوذت العلامة الألمانية «مرسيدس» على الحصة الكبرى من تراخيص السيارات الفاخرة في مصر خلال العام الماضى، بنسبة بلغت 46.6% مسجلة نحو 6 آلاف و474 مركبة في مختلف وحدات المرور.

وبحسب التقرير الصادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري للمركبات، بلغ إجمالى عدد السيارات الفاخرة المرخصة في مصر خلال العام الماضى، نحو 13 ألفًا و884 مركبة بمختلف وحدات المرور.

وجاءت «بي إم دابليو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر ترخيصًا للسيارات الفاخرة في مصر، بعدما اقتنصت حصة قدرها 22.4% بإجمالى 3113 سيارة، تلتها «أودي» ثالثًا بنسبة 12.8% بنحو 1774 وحدة.

وحلت «رينج روفر» في المركز الرابع بحصة 6.2% بترخيص 864 سيارة، أعقبتها «بورش» خامسًا بنسبة 3% بإجمالى 406 وحدة.

وتمركزت «فولفو» في المرتبة السادسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر ترخيصًا للسيارات الفاخرة في مصر، مستحوذة على حصة قدرها 1.4% مسجلة نحو 196 مركبة خلال العام الماضى.

بينما توزعت باقي الحصص السوقية البالغة نحو 7.6% بإجمالى 1057 العلامات الفاخرة الأخرى المطروحة في السوق المحلية، منها «DS – ميني -كوبرا – بنتلي – لامبورجيني – جاكوار – ألفا روميو – رولز رويس – ألفا روميو – فيراري – لاند روفر – مازيراتي، وGMC، وغيرها».

فى سياق متصل، قال محمد فتحى، أحد تجار السيارات، إن الفترة الماضية شهدت استيراد كميات كبيرة من طرازات «مرسيدس» من قبل مجموعة من التجار بنظام الاستيراد الشخصى؛ مما أسهم فى توافر كميات ضخمة من طرازات العلامة الألمانية داخل السوق المحلية، مقارنة بالماركات التجارية الأخرى التى تشهد نقصًا كبيرًا من قبل وكلائها المحليين.

وأضاف أن النسبة الأكبر من التجار يقبلون على استيراد طرازات «مرسيدس» نظرًا لارتفاع فرص تنافسيتها محليًا على خلفية تطبيق سياسة “الضمان الدولى” المعتمدة من قبل الشركة الأم التى تلزم جميع موزعيها فى مختلف أنحاء العالم بتقديم كافة خدمات الضمان وتوفير قطع الغيار لعملائها دون تمييز، قائلًا: “أي عميل يقوم بشراء سيارة مرسيدس سواء من موزع معتمد أو مستورد يستفاد بجميع حقوق الضمان داخل مراكز الصيانة المعتمدة”.

ويوضح الجدول التالي، حصص ماركات السيارات الفاخرة الأكثر ترخيصًا بوحدات المرور خلال العام الماضى: